وكالة ناسا تكشف النقاب عن بدلة مضيئة لرواد الفضاء
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

تناسب مهام الاستكشاف وجمع العينات والمناورة

وكالة "ناسا" تكشف النقاب عن بدلة مضيئة لرواد الفضاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وكالة "ناسا" تكشف النقاب عن بدلة مضيئة لرواد الفضاء

بدلة مضيئة لرواد الفضاء
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت وكالة "ناسا" أنها تخطط لإرسال أول رائد فضاء إلى المريخ، مرتديًا بدلة الفضاء الجديدة "ترون"، والتي تسمح لرواد الفضاء بالسير على سطح المريخ في سهولة ، أو خلعها من الجزء الخلفي دون الحاجة إلى الذهاب إلى غرفة معادلة الضغط.

وأجرت الوكالة الفضائية تحديثا للبدلة التي أعلنت عنها العام المنصرم، من خلال إضافة وهج أحمر اللون بحيث يسهل رؤية رواد الفضاء في الظلام، وتعد البدلة الجديد أسهل في الارتداء  كما يمكن تعليقها على جانب سيارة دون الحاجة إلى غرفة معادلة الضغط، وتمنح البدلة الجديدة رواد الفضاء أقصى إنتاجية على سطح كوكب المريخ.

وبيّنت الوكالة الفضائية "ناسا" أنها تعمل على تطوير الجيل الجديد من البدل الفضائية التكنولوجية من خلال دمج نماذج متقدمة مثل إزالة ثاني أكسيد الكربون وأنظمة تبخر المياه التي توفر أفضل كفاءة لأفراد الطاقم عند التنفس وتنظيم درجة الحرارة، وجرى تصميم البدلة بحيث تحقق أقصى قدر من الإنتاجية لرواد الفضاءعلى سطح الكوكب، وتناسب البدلة أوضاع الاستكشاف وجمع العينات والمناورة والخروج من الموائل أو سيارة "روفر" وتستخدم موادًا مركبة متطورة لتحقيق الوزن الخفيفة والمتانة العالية لتحمثل البعثات الطويلة في البيئات القاسية على كوكب المريخ.

وكالة ناسا تكشف النقاب عن بدلة مضيئة لرواد الفضاء

وأوضحت الوكالة أن البدلة تتميز بكونها قابلة لتعديل الكتف وحجم الخصر بما يتناسب مع كافة أفراد الطاقم، وكشفت عن تصميمين آخرين للبدلة. وتقدم "ناسا" بدلات فضائية للبعثات الاستكشاف متنوعة الوجهات، وتركز بدلة PXS"" على تحسين الأداء مع تقليل كمية المعدات المطلوبة بالنسبة للبعثات الطويلة إلى مدارس الأرض المنخفض وما يتعداه، وتتبع بدلة PXS نهجا جديدا في التحجيم حيث يمكن طباعتها يوميًا بشكل ثلاثي الأبعاد على سطح المريخ بما يتناسب مع أي فرد من أفراد الطاقم  والمراحل المختلفة للمهمة.

وتعد البدلات الفضائية الرياضية بديلا عن غرفة معادلة الضغط حيث تتيح لوراد الفضاء الدخول والخروج من الموائل وغيرها من الهياكل في سهولة دون التقاط الغبار أو الملوثات الأخرى في الداخل، وصممت بدلات "Z-series" بحيث تسمح لرواد الفضاء بمزيد من المرونة عن التصميمات الحالية المستخدمة في المحطة الفضائية الدولية.

وأوضحت إيمي روس من مهندسي بدلات الفضاء في "ناسا"، في فيديو أطلقته الوكالة "نحاول تصميم البدلة الجديدة بحيث تستوعب تحسين الجاذبية الصغرى EVA عند ممارسة أي نشاط خارج المركبة وكذلك القدرة على سطح الكوكب".

ووقع الاختيار على تصميم الجيل الجديد من البدلات عن طريق تصويت الجمهور وفاز تصميم "ترون" المستوحى من الخيال العلمي، وتضم البدلة تقنيات جديدة، وحصلت بدلة "ناسا" "Z-2" على تصويت بنسبة 63% بحوالي 233431 صوتًا.

وتعد بدلة "Z-2" أحدث نموذج لبدلات الفضاء في الوكالة وستكون خلفا للنموذج السابق للبدلة الخضراء والبيضاء "Z-1" والتي أطلقت عام 2012، وتضم البدلة أسلاك  "Luminex" فضلا عن بقع مشعة للضوء بحيث يكون من الأسهل تحديد أفراد الطاقم أثناء السير في الفضاء، وتقع هذه البقع في الجزئين العلوي والسفلي من البدلة بالإضافة إلى الطيات التي تجعل التنقل أسهل، وتحتوى البدلة على لوحات مقاومة للتآكل.

وكالة ناسا تكشف النقاب عن بدلة مضيئة لرواد الفضاء

وأتيح للجمهور الاختيار بين ثلاثة تصميمات للبدلة، منها تصميم "Biomimicry" الذي استلهم من المحيط ويعكس الإضاءة الحيوية للمخلوقات المائية التي تعيش في الأعماق بالإضافة إلى قشور الأسماك والزواحف في أنحاء العالم.

وأوضحت "ناسا" أن التصميم يعكس الجودة التي تحمى أصعب مخلوقات الأرض وتتضمن طيات مختلفة في الكتف والكوع والركبة والفخذ كما تضم سلكًا مضيئًا في الجزء العلوي.

ويعكس تصميم بدلة "Trends in Society" شكل الملابس اليومية التي ربما تظهر في المستقبل غير البعيد، وتستخدم البدلة السلك المضئ والألوان المشرقة لمكاحاة الملابس الرياضية والتكنولوجيا القابلة للارتداء، بالإضافة إلى خياطة مختلفة عند الطيات.

ومن المقرر أن تعمل "ناسا" على إنتاج التصميم الفائز مع إجراء بعض الاختبارات لها في مركز جونسون الفضائي في هيوستن، ومنا الناحية الفنية تصنيع بناء بدلة "Z-2" بحيث تتحمل الآثار المختلفة في الجزئين العلوي والسفلي، وعلى الرغم من المزاعم التي تدعى أن بدلة "Z-1" كانت تشبه الألعاب إلا أنها اختيرت ضمن أفضل الاختراعات عام 2012 في مجلة "التايمز".

وبيّنت "ناسا"، أنه  بعد ردود الفعل الإيجابية لبدلة "Z-1" تعمل على اغتنام الفرصة لتقديم بدلة جديدة بشكل مختلف. ويذكر أن التصميمات أنتجت بالتعاون مع مورد البدل ILC"" وجامعة فيلادلفيا.

وكالة ناسا تكشف النقاب عن بدلة مضيئة لرواد الفضاء

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة ناسا تكشف النقاب عن بدلة مضيئة لرواد الفضاء وكالة ناسا تكشف النقاب عن بدلة مضيئة لرواد الفضاء



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 07:58 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

انتشار مكثف للجيش الأميركي في واشنطن بعد اقتحام الكونغرس

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 01:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

منظمة عراقية تدرب السيدات على الحرف اليدوية

GMT 07:53 2020 الإثنين ,06 تموز / يوليو

الموت يفجع المطرب اليمني وليد الجيلاني

GMT 07:20 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

التعددية سلاح ذو حدين عربيًا

GMT 22:48 2017 الإثنين ,06 شباط / فبراير

ترامب: إيران تلعب بالنار؟!
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday