أول عالم فلك كفيف بألمانيا يؤكد أن الذين لديهم إعاقات بصرية يمكنهم استكشاف الكون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح أنه لا يمكن رؤية أكثر من 4 أو 5 في المئة

أول عالم فلك كفيف بألمانيا يؤكد أن الذين لديهم إعاقات بصرية يمكنهم استكشاف الكون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أول عالم فلك كفيف بألمانيا يؤكد أن الذين لديهم إعاقات بصرية يمكنهم استكشاف الكون

الألماني جيرهارد يافوريك
واشنطن -فلسطين اليوم

يرتدي الألماني جيرهارد يافوريك قميصاً مطبوعا عليه عبارة "الذكرى الخمسين لرحلة أبوللو 11"، للاحتفال بمناسبة مرور نصف قرن على الهبوط التاريخي لأول إنسان على سطح القمر عام 1969، وهو عام ميلاده أيضا.

يشغل يافوريك وظيفة عالم كمبيوتر بمعهد كارلسروه للتكنولوجيا بألمانيا، وهو مولع بإجراء أبحاث حول الفضاء الخارجي. وتشير الجمعية الفلكية الألمانية إلى أنه العضو الوحيد الكفيف فيها.

ويتردد على مسامع يافوريك دوماً سؤال مستمر: "كيف يمكنك استكشاف الكون من دون رؤية؟"، ليجيب قائلا: "لا يمكن من الناحية النظرية رؤية أكثر من 4 أو 5% من الكون، والباقي عبارة عن مادة سوداء لا يمكن على أي حال لأحد أن يراها، سواء للأشخاص العاديين أو لذوي الاحتياجات".

يلقي يافوريك محاضرات عن هذا الموضوع، كما ألف كتابا بعنوان "أعمى أمام النجوم: طريقي كفلكي"، وهو يطور أيضا مواد مبتكرة مثل نماذج بطريقة الطابعة ثلاثية الأبعاد، وخرائط للنجوم يمكن التعرف على محتوياتها عن طريق اللمس التي تسهل على فاقدي البصر "رؤية النجوم".

وتقول عالمة الفلك سوزانه هوته مايستر، رئيسة القبة السماوية الصناعية "البلانتاريوم" بمدينة بوخوم الألمانية: "يافوريك قد لا يكون درس علم الفلك، غير أن ما يفعله في مجال التعليم أمر غير عادي، وأنا أضعه على قدم المساواة مع الخبراء الأعضاء في الجمعية الفلكية".

ولا يوجد حتى الآن فلكي مهني محترف أعمى في ألمانيا، غير أن يافوريك التقى مؤخرا أمريكية ينطبق عليها هذا الوصف وهي واندا دياز ميرسيد، التي فقدت بصرها وهي في العشرينيات من عمرها، وأصبحت رائدة في "الصوتنة" التي تعني استخدام الأصوات في نقل المعلومات.

وشعر يافوريك بالولع بالفلك منذ طفولته، في البداية من فيلمي "ستار تريك" و"حرب الكواكب"، ثم في وقت لاحق من المواد العلمية والدراسة المكثفة للكتابات المتخصصة في هذا المجال.

يقول: "اكتشفت في وقت ما أن علم الفلك شامل"، وهو يعني بذلك أن الأشخاص الذين لديهم إعاقات بصرية يمكنهم أيضا أن يكوّنوا خبرات وأن يحصلوا على معلومات حوله".

ويوضح أن الحقائق الفلكية يمكن سماعها، ويقول إن أي نوعية من البيانات العلمية مثل مدارات الكواكب يمكن نقلها عن طريق الصوت، فكل مدار له صوت مختلف. ويشرح أن مدار عطارد بيضاوي الشكل للغاية ويمكن التعرف عليه بصوت صافرة حاد، بينما يمكن التعرف على كوكب المشترى بصوت منخفض للغاية.

ويضيف يافوريك أنه حتى لو لم يكن هناك صوت فعلي بسبب الفراغ في الفضاء، "فهناك كثير من البرامج اللاسلكية في الفضاء"، ويمكنك سماع الانفجارات الشمسية أو صوت نجم مشع بالنبضات من الأرض بفضل الموجات المغناطيسية القوية لديها، ويتابع أنه "عندما يتداخل ثقبان أسودان يصبح الصوت مثل اهتزاز في الزمن الفضائي، ومن الصعب شرح ذلك".

ويؤكد عالم الفيزياء ماركوس بويسل من معهد هايلدبرج للفلك أنه لا يمكن أن يكون فقد البصر عقبة أمام دراسة الفلك، فالعلوم الفلكية تنفصل إلى حد كبير عن مراقبة النجوم بالعين المجردة.

ولا يمكن رؤية المجرات والنجوم البعيدة بالعين المجردة على أي حال، ويتم تحويل البيانات الخاصة حولها إلى صور يراها المبصرون وإلى صوت ليسمعها فاقدو البصر، وفي علوم معينة مثل الفلك يكون جعل الأشياء مسموعة فكرة جيدة، وفقا لما يقوله بويسل.

ويعلم يافوريك ما هو ملمس الكواكب، إذ يحتوي مكتبه على طابعات ثلاثية الأبعاد لمختلف الأجرام السماوية التي يعرضها أثناء محاضراته للطلاب، ويقول إنه يمكنك أن تشعر بفوهات البراكين والوديان والجبال على كواكب المريخ وعطارد والمشترى وغيرها باللمس.

جدير بالذكر أنه حتى قبل الكشف عن الصورة الأولى المبهرة لثقب أسود في أبريل الماضي، قال يافوريك وقتها: "أيها الناس، هذه الصورة ستبدو مثل كعكة مستديرة"، وقد كانت كذلك بالفعل وصدقت توقعاته.

قد يهمك أيضا:

حدث فلكي نادر يشهده العالم الإثنين لن يتكرر إلا عام 2032

سامسونغ تعلن عن الحاسب اللوحي Galaxy Tab J

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول عالم فلك كفيف بألمانيا يؤكد أن الذين لديهم إعاقات بصرية يمكنهم استكشاف الكون أول عالم فلك كفيف بألمانيا يؤكد أن الذين لديهم إعاقات بصرية يمكنهم استكشاف الكون



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday