وكالة ناسا الأميركية تعتقد أنَّ كوكب بلوتو يحتوي على المياه السائلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وكالة "ناسا" الأميركية تعتقد أنَّ "كوكب "بلوتو" يحتوي على المياه السائلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وكالة "ناسا" الأميركية تعتقد أنَّ "كوكب "بلوتو" يحتوي على المياه السائلة

وكالة "ناسا" الأميركية تعتقد أنَّ "كوكب "بلوتو" يحتوي على المياه السائلة
واشنطن - فلسطين اليوم

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا" أن "كوكب "بلوتو" قد يحتوي على محيط من المياه السائلة تحت سطحه المتجمد، بعدما كان علماء الفلك قالوا عند اكتشافهم "بلوتو" أول مرة، على حافة النظام الشمسي في عام 1930، الكوكب الجليدي، بأنه "صخري، ومتجمد، وخامد" ونشرت مجلة "ساينس" العلمية الأميركية، تقريراً يسلط الضوء على الكوكب "القزم" ". ويشمل التقرير خمس دراسات، استندت على البيانات جمعتها رحلة لمركبة "نيو هورايزنز" الفضائية، التابعة لمركز تحكم "ناسا"، في يوليو/ تموز الماضي، واستغرقت تسع سنوات، قطعت مسافة 4.8 مليار كم.
 
وأشارت المعلومات الجديدة الواردة في الدراسات، أن "بلوتو" وقمره، "شارون"، كوكبان نشطان جدًا جيولوجيًا. في حين وصف علماء الفلك، عند اكتشافهم "بلوتو" أول مرة، على حافة النظام الشمسي في عام 1930، الكوكب الجليدي، بأنه "صخري، ومتجمد، وخامد".
 
وأبدت الدراسات أن "سطح "بلوتو" صغير السن نسبيًا، وقد يخفي تحته كميات كبيرة من المياه، ومن المرجح أنه يتم رفع حرارة بعض المناطق في الكوكب القزم، من خلال المواد المشعة، الكامنة في الصخور".
 
وأكد التقرير أن "الاختلافات المتنوعة، المكونة لسطح "بلوتو"، لم يسبق لها مثيل في النظام الشمسي، حيث تتكون المناطق الواسعة من سطحه المتجمد، من مواد منوعة، مثيرة للاهتمام، من بينها النيتروجين، والميثان، والماء".
 
وقال "جيف مور"، الجيولوجي في مركز أبحاث "أميس"، التابع لـ "ناسا" في ولاية كاليفورنيا، المؤلف الرئيسي لإحدى الدراسات، "إن مراقبة "بلوتو" و"شارون" عن كثب، أثارت لدينا تساؤلات عن نوعية النشاطات الجيولوجية، الممكن تواجدها على أجسام الكواكب المعزولة، في تلك المناطق البعيدة من النظام الشمسي، التي كان يسود الاعتقاد سابقًا، بأن آثار تغيراتها محدودة جدًا، وخاصة منذ تشكيل حزام كويبر".
 
ولفتت الدراسات أنه "في حال وجد الماء السائل فعلًا في "بلوتو"، فإنه على الأغلب سيكون محمل بكميات كبيرة من مادة "الأمونيا"، وهي مادة كيميائية، تقتل معظم الكائنات الحية على الأرض" ويستمر علماء الفلك بإجراء دراساتهم الحثيثة، للكشف عن وجود ماء في أي مكان من الفضاء الخارجي، بحثًا عن حياة خارج كوكب الأرض.
 
وحزام كيوبر (Kuiper belt) ، هو منطقة على هيئة قرص موجودة بعد مدار كوكب " نبتون"، ويحتوي على العديد من الأجسام المتجمدة الصغيرة والجليد والصخور، حيث تعتبر تلك الأجسام بقايا متحجرة، وهو مصدر المذنبات، ومخزن لها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة ناسا الأميركية تعتقد أنَّ كوكب بلوتو يحتوي على المياه السائلة وكالة ناسا الأميركية تعتقد أنَّ كوكب بلوتو يحتوي على المياه السائلة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday