اليابان تطلق مرصدًا جديدًا لدراسة الثقوب السوداء وموت النجوم
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

اليابان تطلق مرصدًا جديدًا لدراسة الثقوب السوداء وموت النجوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اليابان تطلق مرصدًا جديدًا لدراسة الثقوب السوداء وموت النجوم

اليابان تطلق مرصدًا جديدًا لدراسة الثقوب السوداء وموت النجوم
طوكيو - ا ف ب

أطلقت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) بنجاح المرصد الفضائي الجديد ASTRO-H، الذي يهدف إلى دراسة الثقوب السوداء، وموت النجوم وتاريخ المجرات.

المرصد الجديد يعرف باسم X-ray Astronomy Satellite أو ASTRO-H، وسيكون قادرا على كشف الأشعة السينية الأكثر بـ 10 مرات خفوتا من التلسكوب السابق له، سوزاكو، Suzaku.

وقد أطلق ASTRO-H على متن مركبة الإطلاق اليابانية H-IIA من مركز إطلاق "تانيغاشيما" يوم الأربعاء 17 فبراير/شباط، وفي غضون ساعات، نشر القمر الصناعي ألواحه التي تعمل بالطاقة الشمسية، ومارس عمله بشكل عادي.

ومن الأمور التقليدية لصناعات الفلك في اليابان إعطاء اسم مؤقت قبل إطلاق المركبات ثم إعادة تسميته مرة أخرى أثناء وجوده في المدار، وبعد الإطلاق الناجح للمرصد الأخير، أعلنت جاكسا تغيير الاسم ASTRO-H إلى "هيتومي"Hitomi، وهي كلمة يابانية تشير إلى عين الإنسان، أي أن المرصد سيكون بمثابة فتحة لتجميع الضوء في العين.

ومن المعروف أن الأجرام السماوية في الكون تصدر إشعاعات بالعديد من الأشكال المختلفة، ولعل النموذج الأكثر وضوحا هو نوع الضوء الذي يمكننا أن نراه بأعيننا، أو ما يعرف باسم الضوء المرئي، الذي يعمل تلسكوب الفضاء هابل لتجميعه من أجل دراسة الطيف المرئي للوصول إلى حقائق تشكيل الكون.

في المقابل، صمم هيتومي لدراسة الأجرام السماوية التي تنبعث منها الأشعة السينية، والتي تمثل شكلا من أشكال الإشعاع العالية الطاقة للغاية، والتي تنتج من وقوع الأحداث ذات الطاقة العالية في الكون، مثل الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية، وانفجارات السوبرنوفا والمجرات.

بينما يمتد نطاق طاقة الضوء المرئي من 2 إلى 3 إلكترون فولت، فقد تم تجهيز هيتومي بـ 4 تلسكوبات لاكتشاف الأشعة السينية، قادرة على اكتشاف مدى طاقة من 300 إلى 600 ألف إلكترون فولت.

ويعتبر هيتومي السادس من سلسلة الأقمار الصناعية الفلكية العاملة بالأشعة السينية والتابعة لوكالة "جاكسا"، ومع مميزاته وأدواته التكنولوجية الفائقة سيكون هذا المرصد قادرا على توفير صور عالية الدقة للكون في طيف الأشعة السينية، أكثر من أي صور سابقة له على مدار التاريخ.

ويعد هيتومي بمثابة مشروع دولي بقيادة "جاكسا" مع مساهمات من أوروبا وكندا ووكالة ناسا، وفي مقابل مساهماتها ستكون وكالات الفضاء هذه قادرة على الحصول على نسبة معينة من الزمن الرصدي للمرصد هيتومي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليابان تطلق مرصدًا جديدًا لدراسة الثقوب السوداء وموت النجوم اليابان تطلق مرصدًا جديدًا لدراسة الثقوب السوداء وموت النجوم



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:22 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 07:20 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 02:52 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الثعلب الرمادي النادر يظهر للمرة الأولى منذ ربع قرن
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday