تحديد وجوه المتظاهرين الملثمين من خلال تقنية التعرف على الوجوه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحديد وجوه المتظاهرين الملثمين من خلال تقنية التعرف على الوجوه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تحديد وجوه المتظاهرين الملثمين من خلال تقنية التعرف على الوجوه

أقنعة "V for Vendetta"
لندن _ فلسطين اليوم

يراهن الخبراء حول إمكانية استعمال تقنية التعرف على الوجوه مستقبلاً لتحديد المتظاهرين الملثمين، حيث لجأت مجموعة من العلماء من جامعة كامبريدج والمعهد الوطني للتكنولوجيا في الهند والمعهد الهندي للعلوم إلى استعمال تقنية التعلم العميق مع مجموعة من صور الأشخاص المموهة في محاولة منهم لتحديد وجوه الملثمين وإثبات هذه الإمكانية مستقبلاً، وقد حصلوا على مستوى مقبول من الموثوقية.

ويسير الباحثون ببطء وثبات نحو البرهان على مثل هذه الإمكانية، الأمر الذي قد يثير جدلاً كبيراً في أوساط الجماعات التي تدافع عن حقوق الأشخاص في حرية الرأي والتعبير، وذلك مع اعتبار أقنعة "V for Vendetta" سمة نموذجية للعديد من الاحتجاجات السياسية منذ أن ظهر الفلم الذي يحمل نفس الاسم في عام 2005، إلا أنه يبدو أن تقنية التعرف على الوجوه قد تصبح قادرة على تحديد الوجه الموجود خلف القناع.

ونشر هذا البحث وتم مشاركته من خلال النشرة الإخبارية للذكاء الصناعي، الأمر الذي جعله يحرز انتشاراً سريعاً، وتحدثت عنه الأستاذة الأكاديمية والاجتماعية البارزة زينب توفيكسي، التي أشارت إلى أن الورقة البحثية ليست كبيرة إلا أنها تسير في اتجاه مثير للقلق، حيث أن الدول القمعية والاستبدادية يمكنها استعمال مثل هذه الأداة لخنق المعارضة وتحديد المتظاهرين المجهولين.

وأوضح الباحثون في الدراسة المنشورة استعمالهم لتقنية التعلم العميق لتحديد 14 مجال رئيسي في الوجه، تتركز أغلبها حول العينين وطرف ورأس الأنف وزوايا الفم، ومن ثم تدريب الخوارزمية على تحديد الوجه من خلال تشكيل ما يسمى بـ "البنية الصافية"، ويمكن للشبكات العصبية تخمين النقاط الأساسية للوجه حتى عندما يكون الوجه مغطى بالقناع أو القبعة أو الوشاح أو النظارة.

وتعمل الخوارزمية على قياس المسافة بين النقاط الأساسية للوجه واستعمال تلك القياسات مرة أخرى لتحديد الوجوه ضمن مجموعة صور أخرى، حيث كان النظام قادراً، في حالة إخفاء الوجه بواسطة قبعة أو وشاح وعرض صور 5 أشخاص، على التعرف على الشخص في 56% من الحالات، بينما انخفضت النسبة إلى 43% عند المزج بين القبعة والوشاح أو النظارة.

وانتقد خبراء مثل باتريك هوبر الباحث في جامعة ساري ورقة البحث قائلاً إنها "ليست مقنعة بشكل خاص وأن استعمال النقاط الرئيسية للوجوه ليست ملائمة لمثل هذه الحالات، في حين يوافق أمارجوت سينغ الباحث الرئيسي في الدراسة على أن النظام لم يصل بعد إلى النقطة التي يمكن استعماله من خلالها ضمن حالات عملية، إلا أنه يحث على عدم إهمال البحث"، وأضاف أن "هذا البحث يعتبر أول عمل مبني على الذكاء الصناعي (تقنية التعلم العميق) يحاول حل مشكلة DFI (التعرف على الوجه المقنع) بدقة معقولة".

ويعتبر أحد أهم الأسئلة المطروحة حالياً هو هل يمكن للنظام التعرف على المتظاهرين الذين يرتدون أقنعة جاي فوكس أو أقعنة فيلم "V for Vendetta"، وبحسب الباحثة في المشروع فإنه لا يمكن ذلك حالياً لكنهم سوف يتمكنون من ذلك لاحقاً، وأن النظام لا يعمل حالياً مع مثل هذه الأقنعة، حيث أن الخوارزمية تحاول التقاط هيكلية وجه الشخص باستعمال النقاط الرئيسية للوجه، وهو الأمر غير الممكن في الوقت الحالي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحديد وجوه المتظاهرين الملثمين من خلال تقنية التعرف على الوجوه تحديد وجوه المتظاهرين الملثمين من خلال تقنية التعرف على الوجوه



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday