افتتاح أكاديمية العلوم لتمكين شباب العلماء للنهوض بمصر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

افتتاح أكاديمية العلوم لتمكين شباب العلماء للنهوض بمصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح أكاديمية العلوم لتمكين شباب العلماء للنهوض بمصر

أكاديمية العلوم
القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي ان أكاديمية الشباب المصرية للعلوم هى نافذة لتمكين شباب العلماء المتميزين من المشاركة فى وضع الخطط والسياسات البحثية والأولويات فى منظومة العلوم والتكنولوجيا المصرية من خلال الانضمام لعضوية هذه الأكاديمية وفى تشكيلاتها العلمية.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمتها اكاديمية البحث العلمى والتكنولوحيا برئاسة الدكتور محمود صقر بمسرح السلام للاعلان عن افتتاح اكاديمية الشباب المصرية للعلوم بحضور الدكتور سيد عبدالخالق وزير التعليم العالی ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية ورؤساء أكاديميات الشباب العالمية بألمانيا واسكتلندا وجنوب أفريقيا والسودان والدنمارك وماليزيا.

وأشار حماد الى أن مصر تعد من أولى الدول على مستوى العالم التي تؤسس أكاديمية للشباب مما يعكس قناعة الدولة المصرية بالبحث العلمى وبالشباب خاصة وان الهدف الرئيسى من إنشاء تلك الأكاديمية هو تفعيل دور شباب الباحثين في النهوض بمنظومة البحث العلمي في مصر إيمانا بأنهم هم قاطرة التنمية الأساسية في هذا المجتمع.

من جانبه..أكد الدكتور سبد عبد الخالق وزير التعليم العالی ان تدشين اكاديمية الشباب للعلوم رسالة للعالم أجمع بأن شباب مصر العلماء هم بناه المستقبل وان مصر ستنهض معتمدة علی البحث العلمی..مشيرا الی ان الدولة تولی اهتماما خاصا بالنهوض بالمنظومة البحثية ودعم الباحثين والعلماء وتطويع الابحاث العلمية لحل المشكلات التی تعانی منها مصر .
واشار الی انه سيكون فی الجامعات معامل مركزية علی احدث المستويات العالمية تكون متاحة لشباب العلماء ولا تقتصر علی كبار الاساتذة فقط ..مؤكدا اهمية ان تعد اقسام الجامعات المختلفة خطط بحثية كل فی مجاله .
وشدد علی ان البحث العلمی والتطوير هو السبيل الوحيد للنهوض بالوطن اقتصاديا ..مطالبا جميع الجهات المعنية فی الدولة بالتعاون للنهوض بالمنظومة البحثية خاصة وان 15% من الابحاث العلمية تكون فقط بالجامعات و70% فی القطاعات الخدمية والانتاجية.
من جانبه ، أوضح الدكتور محمود صقر رئيس الاكاديمية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن أكاديمية الشباب هو مشروع بدأ فى عام 2008، وتعثر لعدة سنوات بسبب الظروف التى مرت بها البلاد ، مشيرا الى أن أكاديمية الشباب المصرية للعلوم هي أكاديمية افتراضية مقرها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وقال صقر إنه تم اختيار 15 عضوا مصريا تحت سن 40 عاما وفق معايير دولية لقياس القدرات والإمكانيات لشباب الباحثين كأول أعضاء لأكاديمية الشباب ولمدة ثلاث سنوات .
واضاف ان اللجان العلمية بها تتكون من 5 لجان هي لجنة العلم والمجتمع ولجنة تنمية الابتكار والاختراع ولجنة العلوم الناشئة ولجنة سياسات العلم والتكنولوجيا ولجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتتكون كل لجنة من 10 أعضاء ويقوم أعضاء اللجنة بانتخاب أمين ومقرر اللجنة من بين أعضاء اللجنة بالاقتراع السري.

وأكد ان الاكاديمية تهدف الى تفعيل دور الشباب في منظومة العلوم والتكنولوجيا خاصة في الربط بين المجتمع العلمي والمجتمع المدني خاصةً و أن مصر دولة فتية يمثل الشباب فيها نحو 60 % من جملة عدد السكان..موضحا أن الأكاديمية ستحقق هذا الهدف من خلال المشاركة الفعالة للشباب في مجتمع العلوم والتكنولوجيا المصري والانفتاح على المجتمعات الدولية، وإشراك الشباب في تشكيل الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا وإعداد الدراسات المستقبلية وخرائط الطريق ذات الصلة، وخلق مناخ مشجع في مجتمع الشباب في العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأشار صقر الى أن الأكاديمية ستقدم المساعدة للشباب على إشباع مواهبهم العلمية من خلال العمل بمجال العلوم والتكنولوجيا. والنهوض بالابتكار والاختراع والثقافة العلمية وحصولهم على المنح العلمية اللازمة ودعم مشاركتهم في تحسين الظروف المعيشية بالمجتمع من خلال الصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على التكنولوجيا وتطبيقات نتائج البحوث.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح أكاديمية العلوم لتمكين شباب العلماء للنهوض بمصر افتتاح أكاديمية العلوم لتمكين شباب العلماء للنهوض بمصر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday