تلسكوب هابل يكتشف أبعد مجرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تلسكوب هابل يكتشف أبعد مجرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تلسكوب هابل يكتشف أبعد مجرة

تلسكوب هابل يكتشف أبعد مجرة
نيويورك ـ أ.ف.ب

اكتشف علماء فلك أميركيون أبعد مجرة بين المجرات حتى الآن وهي تقع على بعد 13.4 مليار سنة ضوئية من الأرض.

وقد أوردت وكالة ناسا أن هذه المجرة باتت موجودة في الواقع بعد مضي 400 مليون عام على وقوع ما يسمى بالانفجار الكبير (big bang).

وأشار مختص من جامعة ييل الأمريكية هو باسكال سويش إلى أن الباحثين قدروا على أن يخطوا في الزمن بواسطة تلسكوب هابل خطوة كبيرة إلى الخلف زادت عما توقعوه. فتمكنوا بذلك من رؤية المجرة التي سميت بـGN-z11 وقد تشكلت حين بلغ عمر الكون نسبة 3% من عمره الحالي.

ويقدر العلماء عمر الكون بـ13.8 مليار عام. وسبق أن اعتبر مصدر للضوء يقع على بعد 13.2 مليار سنة ضوئية عن الأرض بمثابة أبعد موقع معروف في الكون. واستطاع الباحثون الكشف عن المجرة الجديدة وتحديد موقعها بواسطة تلسكوبي هابل وسبيتزر ومرصد كيك الواقع على جبل ماونا كيا في الهاواي.

كما استطاعوا تحديد المسافة الفاصلة بين المجرة المكتشفة والأرض عن طريق قياس مقدار ما يسمى "الإزاحة الحمراء الاسبكتروسكوبية" spectroscopic redshift الناتجة عن قطع موجات الضوء مسافات هائلة على امتداد الكون. وعلى حد قول المختصين لا يزيد مقدار الخطأ المحتمل في حساباتهم عن 5 ملايين سنة ضوئية زيادة أم نقصانا. وتوافق السنة الضوئية تلك المسافة التي يقطعها الضوء في ظروف الفضاء المتخلخل خلال سنة واحدة وتعادل 9.5 تريليون كيلومتر تقريبا.

وبعد دراسة المعلومات التي تم الحصول عليها من تلسكوبي هابل وسبيتزر توصل علماء الفلك إلى نتيجة مفادها أن مجرة GN-z11 أصغر 25 مرة من مجرة درب التبانة وتساوي كتلة النجوم الإجمالية فيها 1% من كتلة النجوم في مجرتنا الأم. في نفس الوقت تشهد هذه المجرة مرحلة التشكل النشيط لنجومها حيث تزيد فعالية جريان هذه العملية فيها عنها في مجرة التبانة بـ20 ضعفا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلسكوب هابل يكتشف أبعد مجرة تلسكوب هابل يكتشف أبعد مجرة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 07:55 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تصميم منازل صينية متطورة تستطيع الصمود أمام الكوارث

GMT 11:25 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

رمضان 2019| مشروب اليوم.. «الخشاف»

GMT 03:07 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بوجبة غداء العمل في مطعم "روبرتو" الإيطالي

GMT 15:04 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

تحضير الدجاج على الطريقة المغربية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday