إبداع المعلم تختتم مشروع المشاركة المجتمعية في الرقابة على الموازنات
آخر تحديث GMT 18:41:20
 فلسطين اليوم -

"إبداع المعلم" تختتم مشروع المشاركة المجتمعية في الرقابة على الموازنات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "إبداع المعلم" تختتم مشروع المشاركة المجتمعية في الرقابة على الموازنات

مركز "إبداع المعلم"
رام الله - وفا

أنهى مركز "إبداع المعلم"، تنفيذ مشروع "تفعيل المشاركة المجتمعية في الرقابة على الموازنات العامة والإصلاح الضريبي، الذي تضمن عدة محاور، من أبرزها العمل مع طلبة ومعلمي ومدراء 60 مدرسة، وزعت مناصفة بين الذكور والإناث، في 30 منطقة في الضفة.

ويعد المشروع نتاج شراكة بين أربع مؤسسات هي: الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، والمبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، ومعهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، إضافة إلى "ابداع المعلم"، علما أن المشروع نفذ بدعم من مؤسسة "أوكسفام".

وهدف المشروع الذي نفذ خلال وقت سابق من العام الماضي، إلى تعزيز قدرة الفئات المستهدفة وتحديدا طلبة المدارس والجامعات على المساءلة، إضافة إلى اكسابهم مهارات تتعلق بالضغط والمناصرة من أجل تبني موازنات تراعي حقوق الإنسان، بما ينعكس على أولويات الإنفاق العام، لا سيما على صعيد الهيئات المحلية، والمؤسسات الرسمية مثل الوزارات.

وحسب منسقة المشروع هالة كتانة، فإن المشروع يمثل تجربة نوعية، خاصة أنه ركز على شريحة مهمة هي الطلبة، الذين يعول عليهم كثيرا في بناء مستقبل أفضل.

وأشارت كتانة إلى أنه جرى اختيار مدرسة للإناث وأخرى للذكور في كل منطقة تم العمل عليها، وتكليف الطلبة فيها بالذات بدراسة موازنات الهيئات المحلية في مناطق سكناهم.

ولتحقيق غاية المشروع، عمد القائمون عليه في البداية إلى اخضاع 60 من معلمي مادة الإدارة والاقتصاد في المدارس المستهدفة، لتدريبات تتصل بأمور مثل تحليل الموازنات، وإعداد التقارير، وحقوق الإنسان، إلى غير ذلك، ما اقترن بإجراء تدريبات مماثلة لـ60 مديرا، و17 من مشرفي الإدارة والاقتصاد، العاملين في مديريات التربية والتعليم في المحافظات المختلفة.

وأوضحت كتانة أنه تم اختيار طلبة الصف الحادي عشر، بسبب تضمن منهاج "الإدارة والاقتصاد" الذي يتلقون، جوانب تتعلق بالموازنة، بالتالي جرى التركيز في الحصص الصفية على التعريف بالمشروع، وآلياته، والطلب من الطلبة بإعداد مشاريع تقوم على دراسة موازنات الهيئات المحلية.

من جهتها، قالت مديرة برنامج التربية المدينة في مركز "إبداع المعلم" هلا القبج، إن المشروع الذي يمثل مبادرة ريادية تعتبر الأولى من نوعها، يسجل له ترسيخه مفهوم المشاركة المجتمعية، إلى جانب تكريسه مهارات البحث، والاتصال، وقيم تتعلق بالمساءلة.

وأوضحت أن تجربة العمل الميداني الذي نفذه الطلبة، واستند على التوجه إلى الهيئات المحلية، ودراسة وتحليل موازناتها، إلى جانب التقاء العديد من الأوساط القيادية فيها، كان له أثر بارز في احداث حراك مجتمعي ملموس على غير صعيد.

وعرض الطلبة التقارير، وتم طرحها للبحث والنقاش في إطار جلسات استماع، نظمت في كافة المناطق التي استهدفها المشروع، وذلك بمشاركة الهيئات القيادية في الهيئات المحلية، علاوة على ممثلين عن المجتمع المحلي في كل تجمع (منطقة مستهدفة).

وبموازاة ذلك، تم العمل في إطار محور آخر للمشروع، مع 34 طالب إعلام في جامعات النجاح، وبيرزيت، والقدس، والخليل، والعربية الأميركية، والكلية العصرية الجامعية، وخضع الطلبة المختارون بناء على تنسيب من مؤسساتهم التعليمية، لتدريبات متنوعة، تتناول مفاهيم مثل التدقيق الاجتماعي، وتحليل الموازنات، وعمل الهيئات المحلية وخلافها.

وأوكل للطلبة الجامعيين مهمة إعداد تقارير إعلامية، أو أوراق حقائق عن موازنات وعمل الهيئات المحلية محط الدراسة في المشروع، يفترض أن يتم نشرها على صفحة "ابداع المعلم" على شبكة الانترنت، أو في وسائل اعلام مختلفة إن أتيح ذلك، وفق ما ذكرت كتانة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبداع المعلم تختتم مشروع المشاركة المجتمعية في الرقابة على الموازنات إبداع المعلم تختتم مشروع المشاركة المجتمعية في الرقابة على الموازنات



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 03:55 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان صبغة شعر العروس موضة صيف 2019

GMT 17:49 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 06:26 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الأميرة يوجيني تخطف الأنظار بفستانها في حفلة زفافها

GMT 06:24 2018 الأربعاء ,22 آب / أغسطس

سعر اليورو مقابل الجنية المصري الثلاثاء

GMT 07:35 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

بيوت خيالية في غاية الروعة على مستوى الشكل في عام 2017

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday