العثور على أدوات عمرها مليون سنة في رجل تيغنيف الجزائرية
آخر تحديث GMT 11:06:44
 فلسطين اليوم -

العثور على أدوات عمرها مليون سنة في "رجل تيغنيف" الجزائرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على أدوات عمرها مليون سنة في "رجل تيغنيف" الجزائرية

رجل تيغنيف الجزائرية
معسكر - واج

أعلن مدير المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ الأستاذ سليمان حاشي اليوم الخميس بتيغنيف (معسكر) عن عثور باحثين تابعين للمركز و هيئات علمية أخرى خلال الأسبوع الجاري على بقايا حيوانات وأدوات بموقع رجل تيغنيف القديم تعود لقرابة 1 مليون سنة.

وأعلن السيد حاشي خلال لقاء مع الصحافة بذات الموقع الذي ضم أقدم بقايا إنسان عاش في شمال إفريقيا أن الحفريات التي انطلقت منذ قرابة أسبوعين بالموقع بمشاركة 18 باحث جزائري و4 آخرين إسبان يقودهم الاستاذ سحنوني محمد سمحت بالعثور على بقايا تخص حيوانات وأدوات حجرية مصنوعة بالمنطقة يمكن أن تساهم بدقة في تحديد الفترة الزمنية للمنطقة منذ عاش فيها الإنسان.

ومن جهته، ذكر الأستاذ سحنوني محمد بأن البقايا التي عثر عليها في منطقتي البحث الشمالية و الجنوبية تخص عظام وأسنان حيوانات الفيل وفرس النهر ووحيد القرن والحمار الوحشي والخنزير البري وأدوات حجرية مختلفة إضافة إلى أدوات لصناعة أواني حجرية.

وأفاد بأن هذه القطع سيتم نقلها نحو مختبرات المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ و علم الإنسان و التاريخ لتحليلها علميا والعمل على الوصول إلى فهم نمط معيشة الإنسان في تلك الفترة وسلوكه ومستوى ذكائه كما ستسمح بالوصول إلى تحديد أدق لعمر هذه القطع التي كانت محددة بحوالي 700 ألف سنة ويرجحها أن تصل إلى 1 مليون سنة.

وصرح السيد سليمان حاشي من جهة أخرى، أن الباحثين المشاركين في الحفريات يتوقعون العثور على بقايا أخرى للإنسان بموقع رجل تيغنيف وهو السبب الذي دفع المركز الذي يشرف عليه إلى إعادة فتح عملية التنقيب بالموقع قبل 3 سنوات.

ولفت ذات المسؤول إلى أن باحثي المركز الواقع تحت وصاية وزارة الثقافة يعملون حاليا على مستوى 15 موقع أثري يعود لما قبل التاريخ بولايات بشار وأدرار ومستغانم وتلمسان ومعسكر وسطيف وبجاية والطارف و باتنة و تبسة وتمنراست وإليزي.

يذكر أن موقع رجل تيغنيف الواقع بالبلدية التي تحمل نفس الإسم (حوالي 20 كلم عن معسكر) يتربع على مساحة تقارب 35 هكتار مصنف ضمن التراث الثقافي الوطني واكتشف سنة 1956 من قبل مختصين فرنسيين حيث قدروا عمر العظام و الأدوات المكتشفة بحوالي 700 ألف سنة إلا أن باحثين جزائريين يؤكدون أن تحديدا أكثر دقة يؤكد تجاوزها 1 مليون سنة.

وإقترحت مديرية الثقافة لولاية معسكر إنجاز متحف في الهواء الطلق يضم القطع الأثرية المكتشفة في الموقع الذي تم تأمينه بشكل كامل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أدوات عمرها مليون سنة في رجل تيغنيف الجزائرية العثور على أدوات عمرها مليون سنة في رجل تيغنيف الجزائرية



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 11:06 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - 5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا تعرفي عليها

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday