بسيسو أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

"بسيسو" أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بسيسو" أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي

وزير الثقافة إيهاب بسيسو
رام الله - وفا

قال وزير الثقافة إيهاب بسيسو إن أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي سواء بالعمل على رفع ميزانيتها أو بتنشيط العلاقة مع الهيئات الثقافية المختلفة الرسمية وغير الرسمية.

وأضاف بسيسو خلال لقاء عقده، مساء اليوم الثلاثاء، مع شخصيات ثقافية وفنية في متحف محمود درويش بمدينة رام الله، أن أول ما بدأنا به تحديد العناوين الرئيسية للمرحلة المقبلة في عمل الوزارة، لتستجيب الثقافة لنداء المجتمع، مشيرا إلى أن الصعوبات هي من قلصت دور الوزارة فيما سبق.

ووجه التحية للأدباء الفلسطينيين الثلاثة، محمود شقير، وربعي المدهون، وليلى الأطرش، لوصول رواياتهم إلى القائمة الطويلة في جائزة البوكر العربية، واصلا التحية إلى المناضلة عايشة عودة لفوزها بجائزة ابن رشد للفكر الحر.

وأوضح أن القدس وقطاع غزة بصفة خاصة سيأخذان حيزا من اهتمام الوزارة، إضافة إلى الاهتمام بعنصر الشباب، وركز على نية الوزارة العمل خلف الجدار فيما يعرف بالمناطق المصنفة "ج"، ما سيشكل عنصرا إضافيا لتعزيز الصمود سواء عبر المرويات والسير، أو الإبداع بمشتقاته.

وتحدث بسيسو عن المؤسسات الثقافية التي تتعرض لخطر الإغلاق مثل المسرح الوطني في القدس، ومؤسسة خليل السكاكيني، ومسرح القصبة، مبينا أن هناك دفعات تقوم بها الحكومة، لكنه أشار إلى أن هذه الحلول إنقاذية، وأن الوزارة ستركز على حلول تضمن الاستمرارية بفاعلية، وهذا يحتاج إلى الكثير من النقاش لخلق برامج مشتركة بالتعاون مع المؤسسات المختلفة.

وأشار إن ميزانية وزارته لا تتعدى 18 مليون شيقل سنويا يذهب معظمها بشكل رواتب، وما يتبقى لا يكفي لتنفيذ مشاريع ثقافية، لذا علينا الانفتاح على القطاع الخاص، لأن العراقيل الإدارية أحيانا تعوق المثقف أكثر من العراقيل المالية.

وقال بسيسو إن ما يصنع الثقة بين الوزارة والمبدع هو أداء الوزارة، وهو مرهون في هذه الحالة بعوامل كثيرة ما يصنع إرباكا في دور الوزارة وعلاقاتها بالمبدعين.

وحول معرض الكتاب، صرح بسيسو أنه سيكون هناك معرض للكتاب هذا العام في شهر أيار المقبل، حيث يعتبر المعرض هو الواجهة الثقافية التي يطل علينا العالم من خلالها والتي نطل على العالم من خلالها كذلك.

وأكد أن الوزارة ستعمل على أن يكون المعرض سنويا ودائما، وليس مرتبطا بتوفر التمويل فقط، مشيرا إلى أن هذا العمل سيأخذ دور النشر الفلسطينية بعين الاعتبار.

وكشف عن بعض مشاريع الوزارة التي تنوي تنفيذها، مثل الكتاب الأول، والعمل على دعم إصدار وتطبيق قانون حقوق الملكية الفكرية، وإنشاء المكتبة الوطنية، والتخطيط لإنشاء "أرض المعارض" التي يمكن إقامة النشاطات الثقافية وغير الثقافية فيها.

وأوضح أن الوزارة تسعى للتفكير خارج الصندوق، وذلك بالتعاون مع الوزارات الأخرى ذات العلاقة مثل وزارة التربية والتعليم لتنشيط العلاقة مع المعلمين والطلبة المبدعين.

وقال بسيسو إن هناك اهتمام خاص بالمراكز الثقافية حيث يقوم صندوق التنمية بإعادة تأهيل الكثير من المراكز الثقافية، ويسعى لإنشاء مراكز جديدة خصوصاً في الأماكن النائية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بسيسو أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي بسيسو أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 01:22 2015 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهبي مع الأسود يتربع على عرش ديكور غرف النوم لموسم شتاء 2015

GMT 23:09 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

"فلسطين اليوم" يوضح حصاد زواج الفنانين والمطربين في عام 2015

GMT 05:58 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

فكرة مبتكرة لعمل مكتبة من الصناديق

GMT 20:54 2016 السبت ,23 إبريل / نيسان

أسباب تقلصات الرحم في الشهر الثامن

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 11:43 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

هاشم الهاشمي يُبيّن صعوبة اختراق القادسية

GMT 18:28 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

سعر الريال السعودي مقابل ليرة لبنانية الأحد

GMT 21:08 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

الجيش الأردني يقتل 12 متسللًا من الأراضي السورية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday