خبير آثار يطالب بأولوية ترميم وتطوير المواقع الأثرية المصرية
آخر تحديث GMT 13:08:25
 فلسطين اليوم -

خبير آثار يطالب بأولوية ترميم وتطوير المواقع الأثرية المصرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبير آثار يطالب بأولوية ترميم وتطوير المواقع الأثرية المصرية

المواقع الأثرية
القاهرة ـ أ.ش.أ

طالب خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان بوضع أولويات على أجندة وزارة الآثار، أهمها وضع مخطط شامل لترميم آثار مصر القائمة والمنقولة على أن تكون أعمال حفائر الآثار فى نطاق ضيق جدا وللضرورة القصوى لوقف الكشف عن آثار جديدة قائمة تتأثر بالظروف الجوية أو لقى أثرية لا تجد لها مخازن لحفظها.

وأشار ريحان إلی ضرورة تخصيص قطاع لترميم وصيانة الآثار يتولى هذه المهمة للاستفادة من الكوادر العلمية المؤهلة فى الترميم بالوزارة مع تدريب كوادر جديدة وتحديد متخصصين فى الترميم فى المواد المختلفة الأحجار بأنواعها والفخار والخزف والمعادن والأخشاب والمخطوطات، وأن يكون مسمى خريجى أقسام الترميم من الجامعات المصرية "إخصائى ترميم" وليس مسمى مرمم.

وطالب بتأهيل المهندس المعمارى بالوزارة ليكون مهندس آثار بحصوله على درجة دبلومة فى الآثار أو درجة دكتوراه، وتخصيص أقسام بكليات الهندسة لهندسة الآثار لأنه لا يوضع فى الحسبان فى تدريس الهندسة كيفية التعامل مع الآثار، وإنما يكتسبها المهندس بالخبرة فى العمل الأثرى، على أن يكون هناك تعاون فى التدريب العملى بين الجامعة ووزارة الآثار، وبهذا يوفر للوزارة كوادر مؤهلة فى هندسة الآثار للترميم المعمارى وكوادر مؤهلة فى الترميم الدقيق من مهندسى الترميم.

وقال إن تطوير المواقع الأثرية وإعدادها للزيارة، من وجهة نظره، أهم فى الوقت الحالى من أعمال الحفائر الأثرية، وهذا يرتبط بأعمال الترميم أيضا فكل خطوة مترتبة على سابقتها، فلا يوجد تطوير دون الترميم والصيانة، وهناك العديد من المواقع المؤهلة للتطوير فى ربوع مصر على أن يتواكب هذا مع نهضة علمية فى النشر من أجل إبراز الجمال المعلوماتى لهذه المناطق.

وأضاف أنه لتحقيق ذلك يجب الاتفاق مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا على إصدار دورية علمية لوزارة الآثار ينشر بها كل نتائج الحفائر السابقة لحفظ حقوق من قام بها ولتكون أساسا لأى أعمال ترميم وتطوير مبنى على قاعدة علمية ثابتة.

وأكد أن الوعى الأثرى والتثقيف هو أساس العمل الأثرى لتحقيق التلاحم بين الشعب ومنظمات العمل المدنى وتحقيق الشراكة الشعبية فى أعمال الآثار، بداية من حمايتها وإجراء أى أعمال للتطوير، ويتحقق ذلك بمحاضرات تثقيفية يقوم بها الأثريون لأهالى المنطقة المجاورة للأثر لتحقيق التواصل المجتمعى، وكذلك نشر مجموعة من الكتيبات التثقيفية من تأليف مفتشى الآثار بالمنطقة توزع مجانا على الأهالى وستحقق عائدا اجتماعيا يفوق العائد المادى، وأهمها مشاركة المواطنين فى حماية الأثر فى كل الأوقات وفى أوقات الخطر ومشاركتهم باقتراحات لكيفية تطوير الآثر.

وأوضح أن وزارة الآثار يجب أن تقوم بدور دعائى للأثر بالاتفاق مع هيئة تنشيط السياحة وتشكيل مجموعات علمية من الأثريين بكل منطقة للقيام بهذه المهام واختيار من يجيد اللغة لمهام خارجية للدعاية للأثر خارج مصر بالاتفاق مع وزارتى الخارجية والسياحة، واستغلال المعارض الخارجية بوجود عدد أكبر من الأثريين للدعاية، ووضع خطة لذلك مصاحبة للمعارض الخارجية بحيث لا يقتصر دور الأثرى علی حمايتها فقط.

وأكد أن الحركة العلمية لإبراز إنجازات الآثار على مستوى الجمهورية تتطلب ملتقيات علمية بصفة دورية ولا يشترط أن تكون مركزية، وإنما مؤتمرات محلية تشارك فيها الجامعات والمحليات والجمعيات الأهلية، ومنها ملتقى علمى لآثار سيناء وملتقى لآثار الدلتا وآخر لآثار مصر العليا وآخر لآثار جنوب الصعيد وآثار الوادى الجديد ومطروح، على أن يكون هناك ملتقى علمى مركزى بقاعة أحمد كمال باشا بوزارة الآثار سنويا.




 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير آثار يطالب بأولوية ترميم وتطوير المواقع الأثرية المصرية خبير آثار يطالب بأولوية ترميم وتطوير المواقع الأثرية المصرية



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 12:28 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يبعد مقدسيا عن المسجد الأقصى لخمس شهور

GMT 21:53 2015 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

البشرة السمراء تحتاج لألوان شعر تبرز جمالها

GMT 01:43 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

أفراح العرس في السودان لها طقوس ومورثات مختلفة

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 04:54 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

صور نادرة تُظهر حَمْل النجمة مارلين مونرو عام 1960

GMT 16:15 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

افضل عطور "جيفنشي" للتمتع بسحر وجاذبية في امسياتك الراقية

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday