مدوّنون جزائريون يحتجّون تنديدًا بإهانة الكاتب والروائي رشيد بوجدرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مدوّنون جزائريون يحتجّون تنديدًا بإهانة الكاتب والروائي رشيد بوجدرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مدوّنون جزائريون يحتجّون تنديدًا بإهانة الكاتب والروائي رشيد بوجدرة

الكاتب والروائي الجزائري رشيد بوجدرة
الجزائر – ربيعة خريس

قرّر كتاب ومثقفون ومدونون جزائريون، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر هيئة السمعي البصري، وسط محافظة الجزائر العاصمة، السبت، تنديدًا بتعرّض الكاتب والروائي الجزائري الكبير رشيد بوجدرة، للإهانة التي حصلت في برنامج الكاميرا الخفية الذي يعرض على قناة "النهار" الجزائرية.

ووصف المحتجون، ما تعرّض له الروائي الجزائري باعتداء سافر ومقصود بسب فحوى الحلقة وأسلوب التهديد والترويع الذي مورس على الروائي الجزائري رشيد بوجدرة للتحقيق معه وإرغامه على التصريح "، وتعتبر هذه الممارسة، تدخلًا سافرًا في حرية الكاتب ومساسًا بحرّيته، مشيرين إلى أن هذا البرنامج تعوّد على ممارسة ضغوط كبيرة على ضيوفه، ويؤسّس إلى محاكمة افتراضية تمس بالحريات الأساسية للمواطن الجزائري، وانتهزوا فرصة ما تعرّض له رشيد بوجدرة للتأكيد على تفاقم حالات التضليل والخداع التي تمارسها وسائل الإعلام على الجمهور في الآونة الأخيرة، تحت مسميات الحصص الترفيهية الخاصة بشهر رمضان، وأنّ "الصمت لم يعد ممكنًا".

وقرّر الروائي الجزائري رشيد بوجدرة، رفع دعوى قضائية أمام الجهات القضائية لمعاقبة القناة على المساس بحريته وشخصه وصورته وحماية حقوقه ورد الاعتبار لصورة الكاتب والمثقف، وطالب المثقّفون سلطة الضبط السمعي البصري ووزارة العدل ووزارة الاتصال بتحمل مسؤولياتها،  والتحرّك أمام القضاء لوقف استغلال صورة أجهزتها الأمنية والقانونية خارج الأعمال الفنية.

وبرز بين الموقعين الروائي أمين الزاوي، والباحث في علم الاجتماع ناصر جابي، والإعلامي حميدة عياشي، والكاتب عبد العزيز بوباكير، والمدرّس الجامعي عاشور فني، وفجرت الحلقة الثالثة من برنامج الكاميرا الخفية "رانا احكمناك"، الذي يبث على قناة النهار الجزائرية، التي استضافت الروائي الجزائري الكبير رشيد بوجدرة، جدلا كبيرا في الجزائر.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الروائي الجزائري تعرّض إلى إهانة كبيرة من طرف منظمي الحصة خاصة وأنه اسم معروف في عالم الأدب على الصعيد المحلي والدولي، وانتهى البرنامج بانزعاج كبير من الروائي الجزائري رشيد بوجدرة، وقدّم الرئيس المدير العام لمجمع النهار، الخميس، اعتذاره إلى الروائي الجزائري رشيد بوجدرة عقب الحلقة التي بثّت مساء الأربعاء.

واعترف أنيس رحماني، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي "تويتر"، أنّ ما حصل مع بوجدرة تجاوزًا مؤسفًا لأخلاقيات المهنة، معلنًا عن اتخاذ إجراءات مساءلة وتحرّي التي يقتضيها الموقف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدوّنون جزائريون يحتجّون تنديدًا بإهانة الكاتب والروائي رشيد بوجدرة مدوّنون جزائريون يحتجّون تنديدًا بإهانة الكاتب والروائي رشيد بوجدرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday