أبرز 5 أعمال روائية لرضوى عاشور في ذكرى وفاتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبرز 5 أعمال روائية لرضوى عاشور في ذكرى وفاتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبرز 5 أعمال روائية لرضوى عاشور في ذكرى وفاتها

الروائية رضوى عاشور
القاهرة - فلسطين اليوم

5 سنوات مرت على رحيل الكاتبة والروائية رضوى عاشور، التي تحل اليوم ذكرى وفاتها، فقد توفيت في يوم 30 نوفمبر 2014، عن عمر ناهز الـ68 عامًا، بعد صراع مع المرض امتد لعدة أشهر.

وأعلنت الكاتبة والمترجمة منى أنيس، خبر وفاة "عاشور" عبر حسابها الشخضي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلة: رضوى عاشور في رحاب الله، وتشيع الجنازة الإثنين من جامع عمر مكرم، بميدان التحرير.

وبمناسبة ذكرى رحيلها؛ نستعرض أبرز 5 أعمال للكاتبة:

1- الطنطورية

صدرت عن دار الشروق عام 2010، وتسرد سيرة متخيلة لعائلة فلسطينية، منتسبة إلى قرية الطنطورة، بين سنتي 1947 و2000، تم اقتلاعها من أرضها بعد اجتياح العصابات الصهيونية للقرية، لتعيش تجارب اللجوء في لبنان والإمارات ومصر.

تنتظم الرواية حول خط من الأحداث والوقائع التاريخية كالنكبة واللجوء الفلسطيني والحرب الأهلية اللبنانية والاجتياح الإسرائيلي للبنان.

الرواية محكية بلسان رقية الطنطورية، الشخصية الرئيسية، التي تكتب قصة عائلتها منذ مرحلة طفولتها الأولى إلى الشيخوخة، تحت إلحاح ابنها حسن.

لغة الرواية غنية بمصطلحات وحوارات بالعامية الفلسطينية، ويتخلل متنها السردي مجموعة من الشهادات الموثقة، والمسجلة بأسماء أصحابها، لأحداث أو مؤسسات تاريخية حقيقية، كالمجازر المرتكبة خلال النكبة أو الحرب الأهلية اللبنانية ومصير وثائق مركز الأبحاث الفلسطيني.

2- ثلاثية غرناطة

تتكون من ثلاث روايات وهي على التوالي: غرناطة، مريمة، والرحيل.

وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء عليّ لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

وقد صدرت عدة طبعات للثلاثية كانت الطبعة الأولى عن دار الهلال في جزئين عامي 1994 و1995 والطبعة الثانية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 1998 والطبعة الثالثة عن دار الشروق عام 2001 والطبعة الرابعة (طبعة خاصة بمكتبة الأسرة) عن دار الشروق عام 2004 والطبعة الخامسة عن دار الشروق عام 2005.

وفي عام 2003 ترجم ويليام غرانارا أستاذ اللغة العربية بجامعة هارفارد، "غرناطة" إلى اللغة الإنجليزية، نشرتها دار جامعة سيراكوز بنيويورك.

3- فرج

صدرت عن دار الشروق عام 2008، في سرد روائي جذاب عن سيرة ندى عبد القادر التي عاشت تجربة ثلاثة أجيال من المساجين؛ أبيها الأستاذ الجامعي، ثم هي شخصيًا، وأخيها الذي لا يتجاوز عمر ابنها المفترض، كما تعيد قراءة الستين عامًا الأخيرة بحروبها التي لم تكن أولاها في 1956 ولا آخرها في 2006، مازجة كل هذا - وبعمق - مع مقولات وحكايات مثقفين مصريين وفرنسيين قاوموا هزائمهم، وآخرين قتلتهم الهزائم ذاتها.

4- أطياف

صدرت لأول مرة عن دار الهلال عام 1999، كما صدرت في نفس العام عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، وتقدم فيها رضوى عاشور مزجا مدهشا، إذ تتناول أطيافًا من سيرتها الذاتية بالتضافر مع حكاية "شجر" التي رافقتها من البدء إلى المنتهى، في سرد ذي مرونة عالية، يسمح للكاتبة بحرية الحركة لتكتب حكايات مختلفة من تاريخها الشخصي والأسري والكتابي والجامعي، كما تحلق عاليًا عندما تطلعنا على خلفية ذلك كله من أحداث سياسية واجتماعية تشكل ملامح الوجه العربي في النصف الثاني من القرن العشرين.
نتيجة بحث الصور عن رضوى عاشور اطياف

5- قطعة من أوروبا
صدرت الرواية لأول مرة في عام 2003، عن المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، ثم بعد ذلك عن دار الشروق بالقاهرة عام 2006، ومن عنوانها يتبين أنها تجسد موضوع انعكس على صفحاتها، وربما ليس مصادفة أن يأتي الرواية في عشرين فصلا إذ أن هذا التقسيم ربما جاء ليخدم الهداف الذي تسعى الكاتبة لإبرازه حيث ينخرط الناظر أمر الراوي في أحداث الرواية متفكرا وناقدا.

وربما لجأت الكاتبة للوصف أحيانا كي تصف ملامح أبطالها الداخلية وانفعالاتها، كما يحتل وصف الأمكنة مكانة مهمة في هذه الرواية حيث يتدفق مجرى الأحداث دون توقف، وقد جاءت لغة الراوية لغة مبسطة تساعد القارئ على الاستغراق في القراءة حتى النهاية دون ملل.

قد يهمك ايضا:

انطلاق "فن أبوظبي" في منارة السعديات تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد الخميس 

دار الهلال تطرح رواية "جزيرة بدران" لداليا مجدي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز 5 أعمال روائية لرضوى عاشور في ذكرى وفاتها أبرز 5 أعمال روائية لرضوى عاشور في ذكرى وفاتها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday