أحفاد الكاتب الأميركي همنغواي على خطى جدهم في كوبا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أحفاد الكاتب الأميركي "همنغواي" على خطى جدهم في كوبا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أحفاد الكاتب الأميركي "همنغواي" على خطى جدهم في كوبا

تمثال نصفي لارنست همنغواي في هافانا
هافانا - أ.ف.ب

على متن يخت كما فعل ارنست همنغواي في نهاية الثلاثينات ، وصل اثنان من احفاد الكاتب الاميركي الاثنين الى كوخيمار في شرق هافانا للاحتفال بالذكرى الستين لنيل جدهما جائزة نوبل للاداب .

وقد رسا جون وباتريك همنغواي في بلدة الصيادين السابقة على متن اربعة يخوت ترافقها حوالى عشرة مراكب صيد تكريما لذكرى الكاتب الشهير الذي عاش اكثر من 20 عاما في كوبا. ويرافق الحفيدان 14 مواطنا اميركيا بينهم صحافيون وخبراء بحريون.

واوضح جون البالغ ستين عاما نجل غريغوري الذي توفي العام 2001 ، بلغة اسبانية جيدة "انه يوم مؤثر جدا. الوصول الى بلدة كوخيمار يرتدي في آن بعدا شخصيا وبعدا تاريخيا".

وللمناسبة تجمع حشد ضم 200 شخص لاستقبالهم في المكان الذي كان يرسو فيه مركب ارنست همنغواي في المياه الشفافة لخليج فلوريدا الذي يربط المحيط الاطلسي بخليج المكسيك.

 ويشكل هذا اليوم ايضا مناسبة للاحتفال بالذكرى الثمانين لشراء الكاتب ليخته الشهير "ايل بيلار". وكان يقود اليخت ويحافظ عليه ويصونه غريغوريو فوينتيس صديق الكاتب وكاتم اسراره وقد توفي العام 2002.

بين عامي 1939 و1960 اقام همنغواي الذي كان يعشق الملاحة والصيد في كوخيمار. وقد اقام صداقات وطيدة مع الصيادين المحليين الذي كانوا يطلقون عليه تحببا لقب "بابا". وقد استوحى من المكان روايته الشهيرة "الرجل المسن والبحر" التي تتناول المواجهة الضروس بين صياد اسماك كوبي مسن وسمكة ضخمة.

بعد انتحاره في العام 1961 استعانت مجموعة من الصيادين المحليين بمرساة وقامت بتذويبها مع قطع برونزية اخرى لصنع تمثال نصفي تحية للكاتب. وقد دشن العام 1962.

وقد وضع جون وباتريك الاثنين امام التمثال باقة من الزهر برفقة عدد من سكان البلدة من بينهم اوسفالدو كريرو بينيا (78 عاما) الذي قال لوكالة فرانس برس "كنت صغيرا عندما تعرفت على همنغواي ،  كنت في الثالثة او الرابعة عشرة الا ان صداقة ربطتنا فيما بعد".

ويتذكر هذا الرجل ذو السحنة السمراء الحفلة الرائعة التي اقامها همنغواي اثر الانتهاء من تصوير الفيلم السينمائي المقتبس عن "الرجل المسن والبحر" من اخراج جون ستوردجز في العام 1958. واوضح اوسفالدو ضاحكا "لقد صاح قائلا : +هذه حفلة للاقطاب او للصيادين+؟ الشخص الوحيد من غير الصيادين الذي تمكن من البقاء على الطاولة هو مانولو اورتيغا" مقدم البرامج التلفزيونية الكوبي الشهير.

 اما ماريو الونسو (85 عاما) فكان يساعد الكاتب وغريغوري على اعداد السمك "كان يعطي كل واحد من +بيسيتا+ (20 سنتا وكان مبلغا مهما في تلك الفترة)".

وقد زار جون الشغوف بالصيد والكتابة وباتريك المصور المحترف كوبا مرات عدة في السابق. الا انها هذه المرة رحلة حج فعلية على خطى جدهما.

وقد ابحرت اليخوت من نادي همنغواي البحري في غرب هافانا ورفعت تلك التي تنقل المواطنين الاميركيين علمي الولايات المتحدة وكوبا في صورة مفعمة بالدلالات خصوصا وان العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بينهما منذ العام 1960.

وقال جون الذي يقيم مثل شقيقه باتريك (48 عاما) في كندا ان مبادرات كهذه "قد تفضي الى امور جيدة جدا للولايات المتحدة وكوبا".

واتجه الشقيقان بعد ذلك الى مطعم "لا تيراسا" على الواجهة البحرية الى حيث كان الكاتب يتردد مع غريغوريو وزوجته الاخيرة ماري ويلش. ولا تزال طاولته المفضلة موجودة. وعلى الجدار علقت صورة للقاء بين ارسنت همنغواي والزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو في العام 1960.

وطوال الاسبوع الحالي سيجول باتريك وجون على الاماكن التي كانت يتردد اليها جدهما ومن بينها منزله السابق "فينكا فيخيا".

ويزور الاف الاشخاص سنويا هذه الدارة الواقعة في مدينة سان فرانسيسكو دي بولا المجاورة وقد حولت الى متحف يضم في حديقته يخت "ايل بيلار".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحفاد الكاتب الأميركي همنغواي على خطى جدهم في كوبا أحفاد الكاتب الأميركي همنغواي على خطى جدهم في كوبا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 23:05 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

شباب الخليل يحاول مصالحة جماهيره أمام الخضر

GMT 06:17 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

منال موسى تكشف عن معاناتها أثناء "أراب آيدول"

GMT 15:54 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

شركة "المملكة" تقر شراء أسهم الوليد بن طلال في "ليفت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday