إحتجاج بلجيكي على إقامة معرض فني في تل أبيب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إحتجاج بلجيكي على إقامة معرض فني في تل أبيب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إحتجاج بلجيكي على إقامة معرض فني في تل أبيب

معرض فني في تل أبيب
بروكسل - فلسطين اليوم

لا تزال الأوساط الثقافية في العاصمة البلجيكية بروكسل تشهد نقاشا محتدما حول موافقة الفنان مايكل بوريمانس، على إقامة معرض فني في تل أبيب يحمل عنوان 'سيكون أجمل، لو تحظى به'، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة الإسرائيلية عدوانها على قطاع غزة.

يستضيف المعرض (الذي افتتح مساء الرابع من شهر أيلول الجاري ويستمر حتى أواسط تشرين الأول المقبل)، 'متحف الفن الحديث' في مدينة تل أبيب للفنان البلجيكي بوريمانس.

الصحفي البلجيكي نيكي ايرتس سأل الفنان مايكل بوريمانس، أثناء عرض مجسماته الفنية في صالة المتحف، عن إصراره على عرض أعماله في إسرائيل على الرغم من احتجاج الوسط الثقافي البلجيكي على هذه المبادرة، وفي هذه اللحظة بالذات، أجاب بوريمانس بأن المعرض 'مخطط له في الأيام السابقة على المواجهة الحربية بين الإسرائيليين والفلسطينيين'. وأضاف، 'أن الأمر يتعلق بالمؤسسة المقاولة لنقل المعرض من بروكسل إلى تل أبيب، والتحضيرات التي قامت بها والعقود التي وقعتها مع شركات التأمين وشركات النقل'.

واستهجن بوريمانس 'السلوك المتناقض' لبعض الصحافيين البلجيكيين الذين سبق وأشادوا بأعماله أثناء عرضها في بروكسل، ثم تراجعوا عن تقييماتهم الايجابية لمجرد إقامة هذا المعرض، وأخذوا ينتقصون من قيمته 'بشكل غير مبرر تحت تأثير المعسكر المؤيد للفلسطينيين في بلجيكا'.

واتهم بعض المثقفين البلجيكيين الفنان بوريمانس بكسر المقاطعة الثقافية للمؤسسات الإسرائيلية، في حين دعا الأخير المثقفين الأوروبيين إلى 'عقد المزيد من ورشات العمل والندوات الهادفة إلى تحقيق العدل والسلام بين الشعبين في كل من فلسطين وإسرائيل'.

وبدأت بوادر النقاش في الصحافة البلجيكية والمنتديات الثقافية حول اقامة هذه الفعالية في إسرائيل منذ أن أفصح بوريمانس، في الأيام الأولى من شهر آب الماضي، عن نيته الموافقة على عرض أعماله في تل أبيب. ثم احتد النقاش بالحملة الواسعة ضد هذه المبادرة والتي قادها مصمّم الرقصات البلجيكي آلن بلاتل وشارك فيها عدد من الكتاب والفنانين والاعلاميين وصناع الرأي العام، وبدعم صريح من نشطاء حركة 'المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات' التي تعمل في البلاد على نشر وتعزيز توجهات مقاطعة الدولة العبرية على غير صعيد.

وبلغت الحملة ضد تنظيم معرض 'سيكون أجمل، لو تحظى به' في تل أبيب ذروتها بالرسالة المفتوحة التي وجهها آلن بلاتل إلى الفنان بوريمانس عبر صحيفة 'دي ستاندارد' (14/8/2014)، قال فيها: 'كأن بوريمانس، بعرض أعماله في تل أبيب في هذا الوقت بالذات، يوافق على تصرفات الجيش في تلك البلاد'.

ويضيف: 'كان بودي أن أطلب منك ألا تذهب إلى إسرائيل احتجاجا على حرب غزة الثالثة خلال ست سنوات. ألا تذهب إلى هذا البلد الذي لم يعد هناك من يعتقد بخرافة أنه الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط'.

وينهي بلاتل نداءه إلى بوريمانس بقوله، 'أنا لا أطلب منك الالتزام بقواعد 'المقاطعة، وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات'، ولا أطلب منك عدم الذهاب إلى إسرائيل، ولكنني أنصحك، وخلال وجودك هناك، بأن تذهب إلى غزة، لترى بأم عينيك ما يجري، وتتحدث مع الفنانين في غزة، حول عملهم وحياتهم وتصغي إلى وجهات نظرهم، وترى كيف يمكن أن تساعدهم على ترويج أعمالهم، لعلك بذلك تساهم في كسر العزلة التي يفرضها الاحتلال عليهم، وتعين على فك الحصار ووقف الحرب حفاظا على الحياة والأحياء في هذا الشريط المكتظ بالسكان والنار'.

على العموم، وعلى الرغم من تجاهل الفنان مايكل بوريمانس دعوات المثقفين البلجيكيين الداعية الى مقاطعة دولة الاحتلال، إلا أن غبطة الاسرائيليين باستقدام واحد من أهم الفنانين المعاصرين في بلجيكا، والقارة الأوروبية عموما، والذي تستقطب أعماله أثناء عرضها أكثر من 150 ألف زائر، لم تكتمل، إذ أدان الفنان الضيف، أثناء تواجده في إسرائيل سياسة الاستيطان التي تنتهجها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا أن 'الاستيطان (الإسرائيلي) عدوانيّ ويؤجج الصراع، وهو لا يمتّ للعقيدة الدينية بصلة، إنما هو بدوافع اقتصادية خالصة وفجة'.

وعبر الفنان بوريمانس عن ارتياحه لزيارة رام الله التي وصفها بـ'المدينة العربية اللطيفة والمضيافة'، داعيا، من ربوعها، إلى نبذ العنف، وتطبيق الحل السياسي القاضي بقيام دولتين متجاورتين يسود بينهما التعاون والسلام.

وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحتجاج بلجيكي على إقامة معرض فني في تل أبيب إحتجاج بلجيكي على إقامة معرض فني في تل أبيب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 03:03 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"فانيتي فير" تبحث عن رئيس تحرير بعد فضائح وينشتاين

GMT 03:49 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

ليلى عبد اللطيف تؤكد أن 2017 تزّف البشرى والخير لـ"الأسد"

GMT 05:01 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

"لويس فيتون" يلغي مجموعة أزياء "سبريم إكس"

GMT 15:52 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعبتان ستيفنز وفاندفيج تشاركان في بطولة تشوهاي للتنس

GMT 13:08 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل 4 مزارعين ويستولي على سيارتهم جنوب طوباس

GMT 15:05 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفنان فاروق الفيشاوي يستمر في تصوير "الشارع اللي ورانا"

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابًا من طوباس

GMT 20:32 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

أمير دولة قطر يعزي ملك البحرين

GMT 05:32 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مطعم ومقهى "بيتزا الباسطي" يروي تاريخ القدس

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday