الأقصى للتراث تهدي الجامعة الأميركية موسوعة مقدسات فلسطين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الأقصى للتراث" تهدي الجامعة الأميركية "موسوعة مقدسات فلسطين"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الأقصى للتراث" تهدي الجامعة الأميركية "موسوعة مقدسات فلسطين"

موسوعة مقدسات فلسطين
جنين - زينب حمارشة

استقبل رئيس الجامعة العربية الأميركية محمود أبو مويس، وفدًا من مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث"، ومقرها أم الفحم، والذي أهدى الجامعة مجلد بعنوان "موسوعة المقدّسات في فلسطين"، تقديرًا لدور الجامعة التربوي والتوعوي.

وضم الوفد، رئيس المؤسسة المحامي محمد صبحي، ومديرها أمير الخطيب، ومدير قسم المؤسسات عبد المجيد أغبارية، والصحفي أنس غنايم، ورافق رئيس الجامعة في استقبال الوفد، ومدير دائرة العلاقات العامة فتحي أعمور.

وقدم رئيس المؤسسة شرحًا عن الموسوعة لرئيس الجامعة، مؤكدًا "أن الموسوعة عبارة عن أربع مجلدات، اهتمت بمسح وتوثيق المقدسات في القرى المهجّرة عام 1948، وتشمل سبعة أقضية، وهي قضاء عكا، وحيفا، وصفد، وطبريا، وبيسان، والناصرة، وجنين".

وصرّح المحامي محمد صبحي بأن العمل في الموسوعة استمر لما يقارب الـ13 عامًا، من خلال طاقم مهني شمل علماء التاريخ، والمهندسين، والميدانيين، وتم إحصاء ما يزيد عن 1600 موقع مقدس، أوضح صبحي، أن النصف الثاني منها سيتم إصداره قريبًا، لتشمل فلسطين التاريخية من الجليل شمالًا إلى النقب جنوبًا.

وأضاف رئيس المؤسسة احتوت الموسوعة على معلومات كاملة عن القرية المهجّرة والتصوير الجوي لها، وخارطة للوصول إليها، إضافة إلى معلومات كاملة عن كل موقع، ومخططات هندسية، وصور فوتوغرافية، مشيرًا إلى أن سبب اختيار الجامعة أن لها مكانة خاصة لفلسطينيي 48، فهي منبر علمي حر جمعت كل أبناء فلسطين التاريخية تحت سقفها.

واستطرد بأن إهداء موسوعة المقدّسات للجامعة تأكيد على دورها الوطني والعلمي المهم، واهتمامها الكبير بالبحث، "فكان حري بنا أن تحصل الجامعة كما الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة على نسخ منها، لتشكّل مرجعًا مهمًّا للدراسة والبحث بشكل متفحص للقرى الفلسطينية المهجّرة".

ورحّب رئيس الجامعة بالوفد الضيف، مثمّنًا الدور الذي قامت به المؤسسة من خلال إنجاز الموسوعة في هذا التوقيت، مؤكدًا على ضرورة إكمالها لتشمل كل فلسطين، لأن مثل هذه الأبحاث والدراسات والموسوعات تحفظ الحق الفلسطيني والهوية، وتذكّر الأجيال القادمة بما هو موجود في فلسطين من أماكن مقدسة وتراثية، لأن الاحتلال يسعى إلى مسحها من العقول الفلسطينية، وهو ما حاول فعله بتهجير الفلسطينيين عام 1948.

وأشار أبو مويس إلى أنه سيتم اعتماد هذه الموسوعة للتدريس، موضحًا أن الجامعة تنظم فعاليات ونشاطات وطنية لتثقيف الطلبة وتعزيز الانتماء للأرض، وتخصيص محاضرات وندوات لهذا الهدف، واستغلال طاقات الشباب وتشجيعهم في عمل استثمارات صناعية وزراعية واستغلال المناطق الفلسطينية المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال.

وتوجّه الوفد إلى مكتبة الجامعة، وسلم موسوعة أخرى لمديرها الأستاذ حسن سعيد، وقدّم الأخير، شرحًا مفصلًا عن المكتبة، مبيّنًا "أن مساحتها 1600 متر مربع، وتحتوي على 65 ألف كتاب باللغتين العربية والإنجليزية تغطي دراسات البكالوريوس والماجستير، وتحتوي على 36 مليون مقال باللغتين العربية والإنجليزية، وفيها قاعدة بيانات علمية كبيرة".

وأضاف أن الكتب كلها محوسبة، ما يساعد الطلبة على إيجاد كتبهم بكل سهولة، موضحًا، أن هناك إقبالًا كبيرًا من قبل الطلبة، إذ يصل حجم الإعارة اليومية إلى 200 إعارة، متطرقًا إلى الخطة المستقبلية، إذ سيتم إنشاء مبنى خاص للمكتبة بمساحة 3000 متر مربع، تخدم المجتمع المحلي كافة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأقصى للتراث تهدي الجامعة الأميركية موسوعة مقدسات فلسطين الأقصى للتراث تهدي الجامعة الأميركية موسوعة مقدسات فلسطين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 04:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أحمد حلمي يُظهر موهبة جديدة له عبر "إنستغرام"

GMT 12:00 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

شرطة الاحتلال تبدأ بنشر أجهزة تنصت بدءًا من القدس

GMT 02:39 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

التقاط صور لأشبال تتمتع بحياة قتالية شرسة ولطيفة

GMT 21:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

إياد نصار يتقمّص دور الجوكر في "قعدة رجالة"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday