الجارديان تؤكد الشعر العربي استخدم كأداة لتجنيد الجهاديين المتشددين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجارديان تؤكد الشعر العربي استخدم كأداة لتجنيد الجهاديين المتشددين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجارديان تؤكد الشعر العربي استخدم كأداة لتجنيد الجهاديين المتشددين

صحيفة الجارديان البريطانية
لندن - وام

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الشعر العربي استخدام كوسيلة لتجنيد الجهاديين المتشددين، وفق ما توصلت إليه دراسة جديدة أجرتها الباحثة الأكاديمية بجامعة أوكسفورد إليزابيث كيندل. 

وقالت كيندل فى كتاب سيصدر قريبا، انه في اليمن وتحديدا على يد تنظيم القاعدة، استخدم الشعر كوسيلة من وسائل الإقناع، والتأثير على الشباب لضمهم إلى صفوف التنظيم. 

وأضافت كيندل في كتابها أن قوة الشعر تحرك المستمعين والقراء العرب عاطفيا، نظرا لتسلله إلى النفس، وخلق هالة من التقاليد والأصالة والشرعية حول الأيدولوجيات مما يجعله سلاحا مثاليا للدعاوى الجهادية المتشددة. 

وقالت الجارديان إن زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامه بن لادن، ألف قصيدة لتخليد ذكرى تدمير المدمرة الأمريكية يو إس إس كول في عام 2000، كما انه القى قصيدة شهيرة فى حفل زفاف ابنه، فضلا عن ذلك فقد اكتشف خلال تفتيش منزل كان يتخذه بمثابة ملجأ له في كابول انه كان يقوم بتوزيع أبيات شعرية على الجهاديين المتدربين في تنظيم القاعدة، كانت تحثهم على القتال. 

وكتبت كيندل قائلة:" في محاولة للسعي إلى فهم عقول وقلوب أولئك الذين يمارسون الجهاد المسلح، تم إهمال الشعر الذي يستخدم كوسيلة لمخاطبة القلوب والعقول في آن واحد ". 

وأكدت أن الشعر يمثل مكونا أساسيا في نسيج الحياة لـ300 مليون شخص ناطق باللغة العربية في العالم، مشيرة إلى أنه في عام 2010 كان 4.5 % من سكان العالم يتحدثون بالعربية، كما ان العربية كانت اللغة الخامسة الأكثر استخداما على مستوى العالم، لافتة إلى ان هناك برامج على نمط تلفزيون الواقع خاصة بالشعراء حققت جماهيرية كبيرة في العالم العربي. 

وذكرت الباحثة الإنجليزية أن النقل الشفهي لا يزال وسيلة قوية لحفظ التراث والرسائل في المناطق التي لم تدخلها الكهرباء والانترنت، خاصة في شرق اليمن مثلا حيث يتمتع 3% فقط من السكان بخدمات الإنترنت. 

واستندت كيندل في بحثها على مقابلات أجرتها مع حوالى 2000 شخص من منطقة المهرة فى اليمن، حيث سعت فيها للتعرف على اهمية الشعر في حياتهم كجزء من مسح اقتصادي واجتماعي اوسع نطاقا، قامت به منظمة شباب المهرة وهى هيئة غير حكومية مستقلة.

وقالت كيندل إن المنشورات الجهادية استفادت من الشعر في بث رسائلها وتحفيز مقاتليها على التضحية بأنفسهم في سبيل الجهاد.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجارديان تؤكد الشعر العربي استخدم كأداة لتجنيد الجهاديين المتشددين الجارديان تؤكد الشعر العربي استخدم كأداة لتجنيد الجهاديين المتشددين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday