توصيات ببناء متاحف للمحافظة على الإرث الحضاري الفلسطيني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توصيات ببناء متاحف للمحافظة على الإرث الحضاري الفلسطيني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توصيات ببناء متاحف للمحافظة على الإرث الحضاري الفلسطيني

التراث الثقافي في قطاع غزة
غزة – محمد حبيب

أوصى مختصون بضرورة بناء المتاحف التي من شأنها الحفاظ على الإرث الحضاري الفلسطيني العريق، والعمل على تحويل المباني والبيوت المدمرة، بما يعد حافزًا للحفاظ على التراث والهوية وذكرى حية على تضحيات الشعب الفلسطيني من أجل نيّل حريته وتحرير أرضه.

ودعا المشاركون خلال يوم دراسي نظّمته وزارة الثقافة، بالتعاون مع مركز عمارة التراث "إيوان" في كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية في غزة يومًا دراسيًا عن "أثر العدوان الإسرائيلي على التراث الثقافي في قطاع غزة"، بحضور الوكيل المساعد لوزارة الثقافة مصطفى الصواف, وعميد كلية الهندسة فهد رباح، ومدير مركز "إيوان" محمد الكحلوت، وبحضور ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية والبلديات والجامعات ولفيف من المهتمين والمختصين وطلبة الجامعات.

وخلال كلمته ذكر الصواف إنَّ "التراث هو الهوية التي يمكن من خلالها التعرف على حضارة أي أمة وشعب, وتعتبر فلسطين من أغنى أماكن دول العالم تراثيًا بفضل موقعها الجغرافي المميز الذي يمثل ممر يوصل بين العالم القديم والحديث".

وأضاف الصواف: "الاحتلال يعمل بشكل دائم لنهب التراث الفلسطيني لإثبات أنَّ له جذور تاريخية على أرض فلسطين، لذلك وجب المحافظة على الثقافة والتراث الفلسطيني للتأكيد على أنَّ الشعب الفلسطيني له هوية وحضارة عريقة ومتجذر في هذه الأرض منذ آلاف السنين", داعيًا إلى التركيز على زيادة وعي المواطن الفلسطيني واهتمامه بالتراث الفلسطيني.

من جانبه، تحدث الكحلوت حول التقييم الفني الذي أعده مركز "إيوان" للأضرار التي طالت المباني والمواقع الأثرية في قطاع غزة خلال العدوان الأخير, مبينًا أنَّ اليوم الدراسي يهدف إلى تسليط الضوء الأضرار التي لحقت بالمباني الأثرية والتراث الثقافي والحضاري في القطاع والخروج بتوصيات حقيقية لحماية التراث الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية.

وأشار المشاركون إلى أنَّ عدد المباني الأثرية التي تم تدميرها خلال العدوان الأخير على قطاع غزة بلغ 23 مبنى وموقع أثري, مؤكدين على ضرورة رصد وتوثيق الاعتداءات الإسرائيلية كافة على التراث الثقافي الفلسطيني, وجمع الأدلة والشواهد والبراهين التي تدين الاحتلال وتقديمها للمحاكم الدولية.

وأوضحوا بأنَّ هذه الاعتداءات ترتقى إلى مرتبة "جرائم الحرب" وذلك بموجب الاتفاقات والمعاهدات الدولية، التي تعتبر أنَّ التراث الثقافي لأي دولة هو ملك للبشرية جمعاء, وأنَّ أي اعتداء عليه يعتبر بمثابة جريمة حرب يُعاقب كل من يرتكبها بعقوبات شديدة.

ودعوا إلى ضرورة تشكيل لجان من المعماريين والمؤرخين والمختصين في مجال الآثار لوضع الخطط وعمل التصاميم التي تحاكي بدقة قيمة وتاريخ المباني الأثرية التي تم تدميرها خلال العدوان للعمل بموجبها خلال عملية إعادة الإعمار.

ولفتوا إلى أهمية الاستفادة من التجارب العالمية وتوظيفها في الحفاظ على الموروث التراثي والثقافي الفلسطيني, مؤكدين أنَّ التراث الفلسطيني يتعرض منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام لعمليات سرقة وقرصنة إسرائيلية منظمة وممنهجة وأنَّ إسرائيل نجحت في تسجيل معظم التراث الفلسطيني باسمها في اليونسكو في ظل غفلة الفلسطينيين وتركيزهم على العمل السياسي والعسكري وإغفالهم للجانب الثقافي.

وطالبوا المؤسسات الرسمية كافة للمحافظة على المواقع الأثرية الفلسطينية والسعي لإضافتها على لائحة التراث العالمي المحمية من منظمة اليونسكو الدولية, وتكريس الجهود لإيجاد مكان لفلسطين على خارطة التراث العالمي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توصيات ببناء متاحف للمحافظة على الإرث الحضاري الفلسطيني توصيات ببناء متاحف للمحافظة على الإرث الحضاري الفلسطيني



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 04:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أحمد حلمي يُظهر موهبة جديدة له عبر "إنستغرام"

GMT 12:00 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

شرطة الاحتلال تبدأ بنشر أجهزة تنصت بدءًا من القدس

GMT 02:39 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

التقاط صور لأشبال تتمتع بحياة قتالية شرسة ولطيفة

GMT 21:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

إياد نصار يتقمّص دور الجوكر في "قعدة رجالة"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday