شارع الفراهيدي يعيد الروح لحياة البصرة الثقافية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شارع الفراهيدي يعيد الروح لحياة البصرة الثقافية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شارع الفراهيدي يعيد الروح لحياة البصرة الثقافية

حركة بيع الكتب
البصرة ـ فلسطين اليوم

بدأت الحياة الثقافية تعود رويدا رويدا إلى مدينة البصرة بعد أعوام من الحرب والاضطراب السياسي ، ثاني أكبر المدن العراقية. فعشاق الكتب يتوافدون على شارع الفراهيدي في المدينة مساء كل جمعة لتصفح الكتب المعروضة وانتقاء ما يشترونه منها. 

ويعادل شارع الفراهيدي الذي افتتح في مايو في البصرة شارع المتنبي العامر بالمكتبات والكتب في بغداد. ووصف زائر دائم للشارع يدعى مناف عبدالرضا افتتاح هذا الشارع بأنه بمثابة تغير جذري في الحياة الثقافية في المدينة.

وأوضح عبدالرضا إنه "الحراك الثقافي بالبصرة كان راكدا، لكن اليوم بدأ يتحرك بوجود شارع الفراهيدي. طبعا هناك تنوع بالمواضيع الثقافية بهذا الشارع.. منها الكتب.. منها الرسوم.. منها الشعر الشعبي والشعر الفصيح. هو ملتقى للجميع. لجميع الفئات المثقفة".

ويعرض أصحاب المكتبات والناشرون كتبهم في أكشاك وعلى منصات في الشارع على أمل تحقيق مبيعات جيدة. ومع ذلك أعرب بعض بائعي الكتب في الشارع مثل فارس كامل عن إحباطه لكون عدد زوار شارع الفراهيدي لا يمثلون سوى نسبة قليلة جدا بالمقارنة بزوار شارع المتنبي في بغداد.
 
وقال كامل عن فكرة فتح الشارع إنها "مُشجعة وحلوة ونحن متفائلون، لكن بدأت تتراجع بالإقبال والأعداد الغفيرة الموجودة في شارع المتنبي". 

وأوضح باحث يدعى لؤي حمزة عباس إن شارع الفراهيدي أعاد فتح ساحة كانت مهملة للفكر والثقافة. وأضاف إن"مسيرة هذه المدينة خلال أكثر من العقد المنصرم.. الحقيقة لم تحرز فيها الثقافة موقعا على خارطة الحياة. لذلك يكون وجود شارع مثل الفراهيدي حدثا في الحياة بالدرجة الأولى. اهتمام هذا الشارع بالثقافة يدفعنا لنقطة أساس في حياة مدينة البصرة. المدينة التي شكلت رافدا أساسيا من روافد الثقافة العراقية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شارع الفراهيدي يعيد الروح لحياة البصرة الثقافية شارع الفراهيدي يعيد الروح لحياة البصرة الثقافية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 23:05 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

شباب الخليل يحاول مصالحة جماهيره أمام الخضر

GMT 06:17 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

منال موسى تكشف عن معاناتها أثناء "أراب آيدول"

GMT 15:54 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

شركة "المملكة" تقر شراء أسهم الوليد بن طلال في "ليفت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday