قصر هشام يحتضن ورشة عمل لفنانين فلسطينيين وأوروبيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"قصر هشام" يحتضن ورشة عمل لفنانين فلسطينيين وأوروبيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "قصر هشام" يحتضن ورشة عمل لفنانين فلسطينيين وأوروبيين

ي موقع قصر هشام الأثري في مدينة أريحا
القدس - فلسطين اليوم

افتتحت في موقع قصر هشام الأثري في مدينة أريحا، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل فنية، لفنانين فلسطينيين وأوروبيين، ضمن مشروع 'Re-Think Palestine'، الذي ينفذه الاتحاد الاوروبي بالشراكة مع شبكة الاتحاد الأوروبي للمراكز الثقافية EUNIC ومؤسسة الناشر، بالتعاون مع الأكاديمية الدولية للفنون- رام الله.

وتهدف الورشة الى تبادل الخبرات ما بين الفنانين الفلسطينيين والأوروبيين، وتقديم مدخلات فنية تشكّل اضافة واثراء الى موقع قصر هشام، باعتباره أحد المواقع السياحية والأثرية البارزة والرئيسية في فلسطين.

وقال مدير مديرية السياحة والآثار في أريحا إياد حمدان، أن هذا المشروع يأتي ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة لتنشيط السياحة وترويج المواقع السياحية والأثرية في فلسطين، لافتاً الى أن هذه الورشة الفنية ستتواصل لمدة أسبوع كامل وستختتم برعاية وحضور وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة.

وأضاف: 'سيعمل الفنانون المشاركون على انتاج أعمال مستوحاة من موقع قصر هشام الأثري الذي يمتاز بقيمة ثقافية وتراثية، الى جانب علاقة الموقع مع محيطه والمجتمع.'

وأكد رئيس الأكاديمية الدولية للفنون في رام الله خالد حوراني أهمية هذه الورشة، وقال:'تتيح هذه الورشة الفرصة للفنانين والطلاب للتدرب واكتساب الخبرة والتجربة خاصة في هذا المكان السياحي والأثري المميز'.

من جانبه، أشار مدير مؤسسة الناشر سعد عبد الهادي الى أن الورشة تعد تجربة فريدة ونوعية، موضحاً أن مشاركة المؤسسة في مشروع RE-Think Palestine تأتي انطلاقاً من أهمية تعزيز قطاع السياحة في فلسطين.

 ولفت الى خبرة المؤسسة في هذا المجال بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والدولية، من خلال تصميم وتنفيذ ولفت الى خبرة المؤسسة في هذا المجال بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والدولية، من خلال تصميم وتنفيذ العديد من النشاطات والأعمال ذات العلاقة التي كان أهمها متحف الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش ومتحف قصر هشام.

من جهته، أشار مسؤول الإعلام في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس شادي عثمان، إلى أن هذا المشروع ينفذ بالشراكة مع عدد من الدول الأوروبية الأعضاء في شبكة EUNIC ويسعى الى خلق تواصل وتفاعل ما بين الفنانين الأوروبيين والفنانين الفلسطينيين من خلال التركيز على الفعاليات والأنشطة المشتركة.

وتابع: 'ضمن هذه المرحلة تم اختيار قصر هشام في أريحا لانجاز عمل فني مشترك من الفنانين المشاركين وسيكون هناك مرحلة ثانية خلال الأشهر المقبلة تستهدف فنانين جدد وموقع آخر، وكل ذلك يأتي للتأكيد على العلاقة الأوروبية الفلسطينية المميزة'.

وتخلل الورشة محاضرة لخبير الآثار حمدان طه حول أهمية موقع قصر هشام وقيمته الثقافية، وللفنانة فيرا تماري حول الفن والعمارة الإسلامية.

وقال طه إن 'الورشة تعد فرصة مهمة لانخراط الفنانين الشباب في مواقع التراث الثقافي في فلسطين، ودراسة تعبيرات هذا التراث في الأعمال الفنية التي يمكن أن تكون موضوع اهتمام ودراسة، الى جانب العمل على ايجاد صلة تواصل وتشبيك بين المؤسسات التراثية والفنية من خلال أعمال مشتركة تجمع علماء الآثار وخبراء التراث والفنانين.'

وعبّر الفنانون الأوروبيون المشاركون في الورشة عن سعادتهم بهذه التجربة. وقالت الفنانة البرتغالية جوانا فيلافيردي: 'أريد أن أترك بصمة في هذا المكان...هذه زيارتي الثانية الى فلسطين وها أنا أعود مرة أخرى لأتعرف على فلسطين وتراثها وثقافتها أكثر فأكثر'.

أما الفنان الاسباني ميكيل غارسيا، فقال:'هذه الورشة مهمة على صعيد التبادل الثقافي...والتعاون مع فنانين فلسطينيين فرصة جيدة لتبادل الخبرات والثقافات والأفكار'.

وأبدى الفنان الايطالي جياكومو زاغانيلي حماسته بالعمل في موقع قصر هشام الأثري وتقديم اضافة فنية لهذا المكان. وقال:'المكان رائع والطبيعة خلابة...أنا سعيد جداً بخوض هذه التجربة'.

نقلًا عن وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصر هشام يحتضن ورشة عمل لفنانين فلسطينيين وأوروبيين قصر هشام يحتضن ورشة عمل لفنانين فلسطينيين وأوروبيين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 23:05 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

شباب الخليل يحاول مصالحة جماهيره أمام الخضر

GMT 06:17 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

منال موسى تكشف عن معاناتها أثناء "أراب آيدول"

GMT 15:54 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

شركة "المملكة" تقر شراء أسهم الوليد بن طلال في "ليفت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday