كتب ووثائق تاريخية نادرة في معرض ابو ظبي الدولي للكتاب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كتب ووثائق تاريخية نادرة في معرض ابو ظبي الدولي للكتاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كتب ووثائق تاريخية نادرة في معرض ابو ظبي الدولي للكتاب

معرض ابوظبي الدولي للكتاب
ابوظبي- اف ب

تحتل الكتب القديمة والمخطوطات الاثرية والصور الشاهدة على أول مراحل التصوير الفوتوغرافي في الشرق الاوسط، مساحة مميزة في معرض ابو ظبي الدولي للكتاب، وابرزها كتاب وخرائط لرحاله ايطالي معروضة بقيمة 780 الف يورو، ونسخ لاتينية من القرآن تعود للقرن السادس عشر.

وكتاب الرحالة الايطالي المولود في البندقية عام 1507 هو الاغلى ثمنا في المعرض، وهو يصف رحلته الى الهند، مع خرائط من السواحل الشرقية الشمالية لافريقيا والخليج الى الهند، ولكنها لا تلحظ وجود البحر الاحمر، بل تبدو منطقة الجزيرة العربية متصلة بافريقيا، بحسب ما افاد مسؤول عن داري العرض البريطانيتين انليبرس وفوروم وكالة فرانس برس.

ومن بين المعروضات النادرة كتاب يتضمن 20 صورة فوتوغرافية من أول ما التقط في الشرق الاوسط، تصور مواقع في مصر وفي شبه جزيرة سيناء وفي فلسطين، والتقطت جميعها بين عامي 1854 و1860، وتتضمن الصور شروحات عن المواقع.

وفي هذا الكتاب صورة لمدينة القاهرة التقطت من قلعة صلاح الدين يظهر فيها مسجد السلطان حسن وجامع الازهر، من دون مسجد الرفاعي الذي شيدته ام الخديوي اسماعيل بعد ذلك في نهايات القرن التاسع عشر.

وفيه ايضا صورة لتمثال ابي الهول في حالة سيئة قبل ترميمه في القرن الماضي، وصورة واسعة للقدس تتوسطها قبة الصخرة، وصور اخرى من شبه جزيرة سيناء تصور عددا من المناظر الطبيعية للجبال الجرداء فيها.

وتعرض هذه المجموعة بقيمة 450 الف يورو.

ومن المعروضات النادرة ايضا نسختان من اقدم النسخ المطبوعة للقران مترجما الى اللغة اللاتينية، الاولى طبعت في سويسرا عام 1543، والثانية طبعت في ايطاليا بعد ذلك بعدة سنوات.

وتعرض ايضا كتب قديمة في الطب منها كتاب القانون لابن سينا في اقدم نسخة مطبوعة باللغة العربية واللاتينية بين دفتي كتاب واحد، تعود للعام 1608 ويبلغ ثمن هذه النسخة 65 الف يورو.

ومن المعروضات النادرة ايضا مجسم للكرة الارضية بقطر يصل الى 45 سنتيمترا يعود للعام 1848 ويظهر عليه للمرة الاولى في الخرائط الاوروبية اسم مدينة دبي، وقيمته 75 الف يورو.

وتعرض ايضا وثائق خطية تؤرخ لمراحل تاريخية في المنطقة، منها مراسلات بين الملك فيصل الأول (1883-1933) والملك عبد العزيز ال سعود (1876-1953).

وافتتح معرض ابو ظبي الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين في السابع من ايار/مايو الحالي، ويستمر حتى الثالث عشر منه في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وهو من تنظيم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

وهو يقام على مساحة 31 الفا و962 مترا مربعا، بمشاركة 1181 دار نشر من 63 دولة.

وتسعى دولة الامارات لتكون قطبا في المشهد الثقافي في العالم العربي، ولا سيما في امارتي ابو ظبي ودبي، وفي هذا الاطار تستثمر ابوظبي مليارات الدولارات في بناء متاحف ومراكز ثقافية من ابرزها متحف اللوفر ومتحف غوغنهايم، وفي منح الجوائز ودعم المشاريع الفنية والثقافية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتب ووثائق تاريخية نادرة في معرض ابو ظبي الدولي للكتاب كتب ووثائق تاريخية نادرة في معرض ابو ظبي الدولي للكتاب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 13:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"ساعة رضا" فيلم كوميدي يُقدم معالجة جديدة لآلة الزمان

GMT 04:25 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

الأحمر النابض يبرز أناقة وجرأة الرجل في الربيع

GMT 10:57 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حماسية خلال هذا الأسبوع

GMT 21:48 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

"بورش" تستدعي أكثر 75 ألف سيارة حول العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday