كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية

كلمات كويتية قديمة في قاموس اللغة التركية
انقرة - فلسطين اليوم

يجد الزائر الكويتي الى تركيا حنينا الى الماضي الجميل عندما يستمع ويقرأ كلمات باللهجة الكويتية القديمة انقطع تداولها في ستينيات القرن الماضي باستثناء حالات نادرة ممن بقى من الأجداد المعاصرين لتلك الحقبة الجميلة.

ويلحظ الزائر أيضا اشتراك العديد من كلمات اللغة العربية مع التركية وكلمات باللهجات المصرية والشامية والعراقية لها ذات اللفظ والمعنى في اللغة التركية.

ومن أهم كلمات اللهجة الكويتية القديمة التي لا تزال حاضرة وبارزة في قاموس اللغة التركية هي كلمة (دندرمه) وتعني (الآيس كريم) وكلمة (يواش) وتعني (تمهل أو خفف) لكن الكويتيين كانوا يطلقونها على الشخص المتهور أو المتسرع مع تكرارها مرتين (يواش يواش).

ومن الكلمات المتداولة في تركيا كلمة (تتن) وتعني السجائر و(دوشك - الفراش) و(خاشوق - ملعقة) و(قوطي - الصفيح) و(بلكي - ربما) و(تنبل - الشخص الكسول) و(عايدات - وهي الرسوم التي تحصل من سكان العمارة) وكلمة (تشول - الصحراء) حيث كان الكويتيون سابقا يصفون الصحراء المقفرة ب(بر تشول).

وهناك كلمات كويتية قديمة مشتركة مع مفردات تركية لا تزال حاضرة وهي (بيرق - العلم) و(تمام) التي استبدلها بعض الكويتيون بكلمة (زين) و(طوز - غبار) و(غريبيه) وتلفظ بالكويتي غريبه وهي نوع من الحلويات الشعبية وكلمة (تكويم - تقويم) و(علاج - دواء).

وتزخر اللغة التركية بعديد من الكلمات المشتركة مع العربية مثل (كيرتاسية - قرطاسية) و(كالم - القلم) و(دفتر) و(كتاب) و(جوملة - الجملة) و(سانيه - الثانية) و(دكيكه - دقيقة) و(ساعت - ساعة) و(سانا - سنة).

ومن الكلمات المشتركة ايضا (لازم) و(ماسلا) مثلا و(لوتفن - لطفا) و(موهتملن - محتملا) و(ياني - يعني) و(ما الأسف - مع الأسف) و(تشكر - شكرا) وكلمات (هفيف - خفيف) و(حريت - حرية) و(جمهوريت - جمهورية).

اما بعض الأشهر الهجرية فتلفظ بنفس الطريقة بالتركية كشهر (محرم - موهرام) و(صفر - سفر) و(ربيع الأول - ربي الأول) و(ربيع الاخير - ربي الأهير) و(جمادي الأولى - جمازي الأول) و(رمضان- رمازان) وكلمة (هلال - هيلال).

ومن الكلمات التركية التي تشترك مع اللهجة المصرية كلمة (أوضه) وتعني الغرفة و(افندم) لنداء الشخص باحترام و(أبيه) وهو الأخ الكبير و(أبله) وهي الأخت الكبيرة وكلمة (اكزانه) وتعني الصيدلية وهي قريبة من كلمة (اكزخانه) بالمصري و(عربة) وتعني السيارة وبالمصري تلفظ (عربية) و(كوماش) أي الأقمشة.

أما في اللهجة الشامية فكلمة (طنجرة) وتعني القدر وكلمة (مرهبا - مرحبا) و(بطانية) و(هكاية - حكاية) و(تاباك - طبق).

ومن أشهر الكلمات التركية في اللهجة العراقية (قاط) وتعني الطابق و(صوبة - المدفأة) و(سرا - الطابور). 

.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 15:02 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

"البيئة" تفحص الإبل المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز

GMT 14:57 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

سرقة نجمة لبنانية مشهورة على يد مساعدها الأقرب لها

GMT 09:38 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال ينقل 120 أسيرًا من سجن نفحة إلى "ريمون"

GMT 01:36 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

ماجد المصري يستأنف تصوير " the out cast" ويستعد لـ"كارما"

GMT 17:45 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يعين منسقًا جديدًا لشؤون الأسرى والمتغيبين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday