لقاءٌ لمناقشة سبل دعم مسرح الميدان والاحتجاج ضد وقف تمويله
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لقاءٌ لمناقشة سبل دعم مسرح الميدان والاحتجاج ضد وقف تمويله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لقاءٌ لمناقشة سبل دعم مسرح الميدان والاحتجاج ضد وقف تمويله

مسرح الميدان
حيفا-فلسطين اليوم

عُقِد في مسرح الميدان لقاءٌ لمناقشة سبل إقامة لجنة شعبيّة لدعم المسرح، ورفع سقف الاحتجاج ضدّ قرارات وزير "الثقافة" "الإسرائيلية" ميري ريغيف بوقف تمويل المسرح، في حضور لفيف كبير من الشخصيّات الثقافيّة، السياسيّة والأكاديميّة في البلاد.

وتطرّق مدير المركّز الإعلامي لمركز "عدالة"، مجد كيّال، لعدّة نقاط اعتمدت عليها "عدالة" في المسار القضائي، مبينًا، "النقطة الأولى، هي أن جميع القرارات التي اتخذت من خارج بلديّة حيفا، هي غير قانونيّة، من حيث الإجراءات والبيروقراطية وطريقة اتخاذها، فقد تم اتخاذ قرار وقف التمويل دون انعقاد جلسة استماع، وجاء القرار بما يتعارض مع قرار اللجنتين الفنيّة والمهنيّة".

وأضاف كيّال، "ثانيًا، حريّة التعبير، فمن حقّ كل فنّان عربي أو غير عربي، فلسطيني أو غير فلسطيني أن يعبّر عمّا يريد، ورغم حديثنا عن تمويل الجمهور للمسرح، فإن التمويل من الوزارة حقّ، كوننا نشكّل 20% من دافعي الضرائب".

وذكر رئيس الهيئة الإداريّة لمسرح الميدان، وليد فاهوم أن، "القضيّة ليست قضيّة مسرح الميدان فحسب، إنما هي قضيّة الحريّة، حريّة الإبداع، والحرية هي شرط الإبداع، أينما وجد الإبداع يجب أن يكون حريّة، بدون حريّة لا معنى للإبداع ولا معنى للوجود الإنساني الذي ينظر للمستقبل"، داعيًا للتجنّد للمظاهرة التي ستُقام أمام بلديّة حيفا، في السابع من تمّوز(يوليو) المقبل.

ودعا مدير جمعيّة مساواة، جعفر فرح، لإقامة صندوقًا لدعم الثقافة الفلسطينيّة، وتابع، "كل من يعمل في الثقافة الفلسطينيّة يعلم ضرورة للغطاء السياسي لتجنيد الميزانيّات للمشهد الثقافي الفلسطيني".

وأوضحت عضو المكتب السياسي في التجمّع الوطني الديمقراطي، عرين هوّاري، أن "هذه الهجمة الشرسة من المؤسسة "الإسرائيليّة" وأبواقها، الصغار الكبار، الصغار بمكانتهم الثقافيّة، الكبار، للأسف، بنفوذهم، ليست فقط هجمة على حقوقنا الثقافيّة، وليست فقط هجمة على حقنا في الإبداع والتعبير، بل إنها، بالأساس، هجمة على روايتنا التاريخيّة وعن مكانتنا السياسيّة، وعلى نضالنا في الحفاظ على ميزانيّتنا".

وأضافت هوّاري، "الأسير الفلسطيني ما زال يخيفهم، حتى بعد أكثر من 25 عامًا في الأسر، لأنه ما زال يُقاوم، هو يقاوم محاولاتهم إحباطه وإلغاء إنسانيّته.

ولفت عضو الكنيست عن الجبهة، يوسف جبّارين، إلى أن من يتخذ مثل هذه الخطوات لا يعرف ما معنى حرية التعبير ولا معنى حريّة التمويل، متسائلًا، "ما معنى حريّة التعبير إن كنت تضمنها فقط لمن يعبّر عن الرأي ذاته؟

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقاءٌ لمناقشة سبل دعم مسرح الميدان والاحتجاج ضد وقف تمويله لقاءٌ لمناقشة سبل دعم مسرح الميدان والاحتجاج ضد وقف تمويله



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday