ملف عن وعد بلفور وآثاره في العدد الجديد لمجلة الهلال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ملف عن وعد بلفور وآثاره في العدد الجديد لمجلة "الهلال"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ملف عن وعد بلفور وآثاره في العدد الجديد لمجلة "الهلال"

وعد بلفور
القاهرة ـ أ ش أ

تقدم مجلة (الهلال) في عددها الجديد (نوفمبر 2015) ملفا وافيا عن وعد بلفور (2 نوفمبر 1917)، أقرب إلى كتاب متنوع وثري يذهب إلى أن الوعد المشؤوم كان شبه حتمية استعمارية فلم يكن إلا حدثا متصلا بما قبله من موجة استشراق أسهم فيها فنانون ومفكرون وشعراء منهم مارك توين.

الملف الذي يحمل عنوان (وعد بلفور.. 98 عاما من ضرب الجهاز المناعي لفلسطين) أعدته وقدمت له الصحافية الفلسطينية بيسان عدوان، ويتضمن مقالات لهند البديري وإبراهيم سالم الزاملي وإسماعيل أبو شيمس، وشذى يحيى ونبيل حنفي محمود وجنان عبده وفاروق مواسي. 

أما افتتاحية العدد فيكتب فيها رئيس تحرير المجلة سعد القرش كيف استبق الفلسطينيون ذكرى وعد بلفور بانتفاضة جديدة، خلال الأيام الماضية، ثورة على الاحتلال بإمكانات متاحة، تمرد على الثمار السياسية لاتفاقيات أوسلو التي عارضها في حينها ذوو البصائر. 

وفي العدد نصوص لشعراء من مصر، والعراق، وتونس أما الترجمات فهي لحسين عيد عن كتابات سفيتلانا ألكسيفيتش، وقصيدتان لديرك والكوت ترجمتهما الشاعرة السورية صبا قاسم.

ويكتب الشاعر محمود قرني عن رواية "سقوط الإمام" لنوال السعداوي، والناقد السوري محمد ياسين صبيح عن ديناميكية النص الأدبي في جهود محمد مفتاح، ويقرأ عارف كرخي ابو خضيري ديوان "لمسة سلام" للشاعر البروناوي شكري زين، أما صبحي شفيق فيكتب شهادته عن مقدمات ثورة الجزائر من القاهرة.

من مواد العدد أيضا حوار متخيل يجريه الشاعر العراقي أسعد الجبوري مع الشاعر المغربي أحمد بركات (1960 ـ 1994)، وصورة قلمية لسوق مايو يكتبها من الخرطوم عبد الغني كرم الله، كما يكتب فؤاد حجازي مقالا عنوانه "تاريخ مصر يباع خردة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملف عن وعد بلفور وآثاره في العدد الجديد لمجلة الهلال ملف عن وعد بلفور وآثاره في العدد الجديد لمجلة الهلال



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday