يسري عبد الله ينتقد الهجمة السلفية على وزير الثقافة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يسري عبد الله ينتقد الهجمة السلفية على وزير الثقافة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - يسري عبد الله ينتقد الهجمة السلفية على وزير الثقافة

يسري عبد الله ينتقد الهجمة السلفية على وزير الثقافة
القاهرة ـ أ ش أ

انتقد الناقد والكاتب الدكتور يسري عبد الله الهجمة السلفية/ الإخوانية على وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم واعتبر أنها تكريس لمحاولة دمغ الدولة المصرية بطابع الإسلام السياسي المولع بالدماء والسلطة، والذي لفظته الجماهير حين خرجت في ثورتها العارمة في الثلاثين من يونيو 2013.   وقال عبد الله - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن تلك الهجمة تعني أيضا أن الخفافيش المستترة والعلنية تتأهب دوما للانقضاض على فكرة الدولة المدنية الخالصة في أية لحظة، وتبرر ذلك تارة بدعوى الحفاظ على الهوية الإسلامية الهشة والمهددة دوما كما يزعمون، وتارة بزعم الدفاع عن الإسلام ذاته، جاعلين من أنفسهم حماة سرمديين له.   وأوضخ أنه لو راجعنا تصريحات الوزير حلمي النمنم لاكتشفنا أنه لم يأت بجديد، سواء فيما طرحه من قبل من آراء قبل توليه الوزارة، أو ما يقوله ويكتبه يوميا عشرات المثقفين المصريين، فالإسلام السياسي جرف الحياة المصرية إلى هاوية لا قرار لها، وألحق خرابا هائلا في الذهنية المصرية والعربية، قد تدفع المئات للخروج في مظاهرة اعتراضا على رواية لم يقرأوها، أو تجعل شيخا معمما يعلن أن المياه المكتشفة في كوكب المريخ لا يجوز الوضوء بها شرعا، أو تجعل نائبا برلمانيا سابقا يؤذن في قاعة مجلس الشعب أثناء انعقاد الجلسات، وكأنه في صحن الجامع الكبير!.   ولاحظ أن التوجهات العبثية تتعاظم لتصل إلى الحرب على الوطن ذاته، بدءا من الإرهاب اليومي الذي تمارسه الجماعات الدينية، ووصولا إلى عدم الاعتداد بتحية العلم المصري وتجاهل النشيد الوطني باعتباره بدعة مستحدثة، أو تصدير العبارة الشهيرة: بما لا يخالف شرع الله، فيحلون لأنفسهم ما يحرمونه على الآخرين تحت مظلة دينية خادعة، تنال من القدر العظيم للدين ذاته في نفوس الناس.   وأكد أن على النمنم أن يعمل، على التوظيف المثالي للهيئات الثقافية المختلفة بما يخدم فكرة الثقافة الوطنية المصرية من جهة، وبما يعيد الاعتبار للقوة الناعمة المصرية في ظل عالم يتغير من جهة ثانية.   وتابع أن على الوزير أن يعمل وفق خيال جديد، فلا يعيد إنتاج التصور الكرنفالي عن الثقافة والذي لم يضف شيئا في معركة تحرير الوعي المصري، هذا التصور القشري الذي لم يستطع تحطيم أسوار الجهل والخرافة والاستبداد السياسي والديني، بل أسهم في خلق أدوات تبريرية للسلطة تحت دعاوى لم تصمد لهشاشتها وخوائها، ومن ثم لا بد من تقديم تصور موضوعي يخص الثقافة المصرية يتعلق براهنها المتعثر ومستقبلها المنشود، ولا مبرر للفشل في الحقيقة في ظل دعم الدولة الوطنية للوزير الجديد والذي عليه أيضا أن يجعل من الثقافة خبزا يوميا للناس وشريكا فاعلا في المعركة ضد التطرف والإرهاب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يسري عبد الله ينتقد الهجمة السلفية على وزير الثقافة يسري عبد الله ينتقد الهجمة السلفية على وزير الثقافة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday