وزير الخارجية الاميركي في بيروت الشهر المقبل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وزير الخارجية الاميركي في بيروت الشهر المقبل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير الخارجية الاميركي في بيروت الشهر المقبل

وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو
بيروت- فلسطين اليوم

يستعد وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو لجولة جديدة في الشرق الاوسط الشهر المقبل. وفي وقت نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله قوله الأحد إن "بومبيو سيزور الكويت الشهر القادم لعقد جولة ثالثة من المفاوضات الاستراتيجية بين البلدين"، لم تتّضح بعد صورة برنامج الدبلوماسي الاميركي في المنطقة، ولا الدُول التي سيشملها، علما ان بومبيو كان زار دولا عربية وخليجية في كانون الثاني الماضي، منها مصر والسعودية وقطر، لطمأنة الحلفاء بعد أن اعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيبدأ في سحب القوات الأميركية من سوريا، الا انه اضطر إلى قطع جولته في الشرق الأوسط ليعود إلى الولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية.
اقرا ايضا :  الخارجية الأمريكية بومبيو قدم للكونغرس أحدث المعلومات في التحقيق بقتل الصحفي خاشقجي

 

وتشير مصادر دبلوماسية عبر "المركزية" الى ان جدول أعمال بومبيو هذه المرة، يُتوقَّع ان يلحظ محطةً في بيروت. فرأسُ الدبلوماسية الاميركية الذي لم يسبق له ان زار لبنان، من المرجّح ان "ينزل" في ربوعه لساعات، للمرة الاولى، في آذار المقبل. بومبيو الذي ستكون له بطبيعة الحال، لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين، تتخذ زيارته "المُنتظرة" أبعادا بارزة. 

فبعد نجاح لبنان "بعد جهد جهيد" في تشكيل حكومة، يأتي الرجل ليؤكد ان التعاون بين واشنطن وبيروت قائم ومستمر رغم تحفّظ الاولى على نيل "حزب الله" وزارات وازنة في الحكومة الجديدة. وهو سيدحض ايضا ما يُشاع عن "تخلّ للبيت الابيض عن لبنان سيُترجم في المرحلة المقبلة، تراجعا في مستوى الدعم الاميركي له ولمؤسساته"، مع العلم انه، وغداة التشكيل، سلّمت الولايات المتحدة الجيش اللبناني شحنة من الصواريخ الذكية المتطورة الدقيقة الموجهة بالليزر، قيمتها تتخطى الـ16 مليون دولار، من ضمن دفعة مساعدات شملت قطعا ومعدات متطورة، تُحوّل الى المؤسسة العسكرية للمرة الاولى، ما يعني ان الالتزام الاميركي بالجيش، عمليا، آخذ في التوسّع والتعمق، لا العكس!

وما يجدر التوقف عنده ايضا، تتابع المصادر، ان الزيارة تأتي وسط محاولات ايرانية حثيثة لتعزيز علاقاتها بلبنان، اقتصاديا وسياسيا وعسكريا، في محاولة لضمّه الى محور الممانعة في المنطقة، كانت أبرز تجلّياتها مسارعة وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف الى زيارة بيروت غداة تأليف الحكومة وقبيل نيلها الثقة النيابية حتى. فوجود بومبيو في لبنان، يشكّل بحد ذاته رسالة الى من يعنيهم الامر، بأن ساحته غير متروكة، ولا يمكن ان تكون في "الخندق الآخر". وفي وقت سيؤكد أن الاستثمار الاميركي في الجيش سيتواصل حتى يصبح "المدافع الوحيد عن الاراضي اللبنانية كلّها"، فإنه سيدعو الدولة ايضا، الى التقيد بالعقوبات الاميركية المفروضة على حزب الله وعلى الجمهورية الاسلامية، وعدم تجاهلها او الالتفاف عليها، لعدم تعريض نفسها ومؤسساتها، لتداعيات سلبية خطيرة.

كما انه سيشدد على ضرورة الالتزام الجدي بالقرارين 1701 و1559، يما يعزز الهدوء على الجبهة الجنوبية (عشية البدء بالتنقيب عن النفط)، ويضع حدا لتفوّق حزب الله العسكري الذي غالبا ما يُصرف في اللعبة السياسة الداخلية. ففيما حُكي عن "عتب" أميركي على لبنان لتغيّبه عن مؤتمر وارسو وقد قرأته واشنطن نتيجة لسيطرة الحزب على السياسة الخارجية اللبنانية، سيشجّع بومبيو اللبنانيين على عدم الاستسلام لتوجّهات وخيارات "حزب الله"، فكيف تنأى الدولة بنفسها عن "وارسو" ومقاتلو الحزب موجودون في سوريا واليمن والعراق، وبعض وزراء الحكومة يزورون دمشق ويطالبون بتطبيع العلاقات معها؟
قد يهمك ايضا :  دونالد ترامب يُشيد بالمفاوضات التجارية بين أميركا والصين

مايك بومبيو يؤكّد وجود خلايا لـ"حزب الله" في فنزويلا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية الاميركي في بيروت الشهر المقبل وزير الخارجية الاميركي في بيروت الشهر المقبل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday