15 الف موظف يبدأون في تنفيذ خطة رئاسة الحرمين للحج
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

15 الف موظف يبدأون في تنفيذ خطة رئاسة الحرمين للحج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 15 الف موظف يبدأون في تنفيذ خطة رئاسة الحرمين للحج

الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس
مكة المكرمة ـ أ ش أ

 يبدأ غدا أكثر من 15 ألف موظف وموظفة في تنفيذ الخطة التي اعتمدتها الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لموسم حج هذا العام 1435 هـ .
وقال الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إن خطة الرئاسة التي تستمر حتى الثلاثين من شهر ذي الحجة تركز على عدد من المحاور، تشمل المحور التوجيهي والإرشادي والتعليمي والمحور الخدمي والمحور الفني ذو العلاقة بأعمال الصيانة والمحور الإعلامي والمحور الرقابي.
وبين أن من المشاريع المنفذة في المسجد الحرام التي سيتم الاستفادة منها خلال موسم الحج مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية حيث ستتم الاستفادة من كامل الدور الأرضي بمساحة إجمالية 68 الفا و200 متر مربع للصلاة مع السلالم الكهربائية والمصاعد وكامل الدور الأول بمساحة إجمالية 26 ألفا و60 مترا مربعا للصلاة وكامل دور الميزانين الأول بمساحة إجمالية 19 ألفا و560 مترا مربعا للصلاة والدور الثاني بنسبة 80 % بمساحة إجمالية 27 ألفا و700 مترا مربعا للصلاة وكامل دور الميزانين الثاني بمساحة 26 ألفا و264 مترا مربعا للصلاة لتصبح إجمالي المساحات المستخدمة داخل مبنى التوسعة 167 ألفا و784 مترا مربعا .
أما الساحات المحيطة بالمبنى التي سيفاد منها بمساحة 118 ألفا و790 مترا مربعا ، لافتا إلى أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف ستتم الاستفادة من المرحلة الأولى" الصفا- الفتح " ، كما سيتم الاستفادة في المرحلة الأولى من دور الصحن"القبو" والدور الأرضي والأول ودور السطح والمرحلة الثانية " الفتح - العمرة " ، وسيتم الاستفادة من المرحلة الثانية من دور الصحن " القبو" والدور الأرضي والأول والسطح.
وأضاف أنه سيتم الاستفادة من المطاف المؤقت بدوريه الأول والثاني بمساحة إجمالية تقدر ب (5748) م 2 ليصل عدد الطائفين بهما إلى سبعة آلاف طائف في الساعة وتتسع لقرابة تسعة آلاف مصل .
وأوضح أنه سيتم تزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية وغير الإلكترونية للتوعية والإرشاد موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسة وتهيئة جسر العربات الرابط بين الساحة الجنوبية مع جسر المطاف المؤقت ( الحلقة العلوية ) المخصص للعربات مع زيادة عرض المسار ليستوعب كرسيين والاستفادة من جسر للعربات يستخدم كمخرج ويربط بين ميزانين الدور الأول لسعي العربات مع سطح القشاشية بالساحة الخارجية.
وأشار إلى الاستفادة من تكييف الدور الأول في التوسعة السعودية الأولى من سلم الصفا إلى منتصف توسعة الملك فهد إلى جانب تكييف القبو بالتوسعة السعودية الأولى ابتداء من قبو باب الملك عبدالعزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام قبو توسعة الملك فهد التي تقدر مساحاتها بحوالي خمسة الاف متر مسطح وتكييف مبنى سلم أجياد الكهربائي مع الاستفادة من جسر الراقوبة المؤدي إلى المسعى (المروة ) الدور الثاني من وإلى الساحات وتكييف المرحلة الأولى من مشروع المطاف للدور الأرضي والدور الأول و دور القبو وتضليل مسار العربات بجسر أجياد وتجهيز عدد (250) مروحة تلطيف هواء في الساحات الجنوبية وعدد( 165) مروحة لتلطيف الهواء في الساحة الشرقية وكذلك( 200 ) مروحة عادية في منسوب السطح من الصفا إلى توسعة الملك فهد بالإضافة إلى تجهيز أكثر من عشرة آلاف دورة مياه في الساحات المحيطة بالمسجد الحرام والآلاف المواضئ وصنابير المياه المخصصة للشرب وغيرها من الخدمات التي يحتاجها كل حاج وزائر.
وكشف الرئيس العام عن استمرار الرئاسة في تنفيذ النسخة الثانية من حملتها ( خدمة الحاج والزائر وسام فخرلنا ) وتشتمل على عدد من البرامج والأنشطة التي تهدف في مجملها إلى إبراز أوجه العناية والرعاية بضيوف الرحمن إلى جانب تدشين الرئاسة لبرنامجها الثقافي حول تعزيز الوسطية والاعتدال .
وقال إن الرئاسة تشارك بمخيم توجيهي وإرشادي وتوعوي في المشاعر المقدسة يشارك فيه عدد من أئمة ومدرسي الحرمين الشريفين لتقديم عدد من الدروس والتوجيهات التي يحتاجها ضيوف الرحمن وتوزيع عدد من الكتب والمطويات بعدة لغات التي تهم كل حاج وزائر.
وفي المحور الخدمي والفني ، أبان أنه يتم تنفيذ جميع الخدمات بكامل طاقتها التشغيلية من خلال فتح جميع أبواب المسجد النبوي على مدار الساعة والبالغ عددها أكثر من مئة باب لتنظيم وتسهيل حركة الدخول والخروج وتوفير ماء زمزم المبارك من خلال ثلاث عشرة ألف حافظة , وفرش أكثر من عشرة آلاف من السجاد الجديد والإشراف على أعمال النظافة داخل المسجد النبوي وساحاته والعمل على تنظيم الممرات داخل المسجد النبوي وفي سطحه وساحاته ، وسيارات الجولف لخدمة إرشاد ونقل الزائرين.
ولفت إلى استحداث مقر جديد لإعارة عربات ذوي الاحتياجات الخاصة للرجال والنساء في شمال شرق ساحة المسجد النبوي إضافة لمواقع الخدمة السابقة بالإضافة إلى ترجمة خطب المسجد النبوي أيام الجمع وعيد الأضحى المبارك بأربعة لغات (الانجليزية والأوردية و الملاوية والفرنسية) وبثها عبر موجات الراديو FM وعبر الإنترنت، مع زيادة ترجمات اللوحات والعروض المرئية في الشاشات الإلكترونية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

15 الف موظف يبدأون في تنفيذ خطة رئاسة الحرمين للحج 15 الف موظف يبدأون في تنفيذ خطة رئاسة الحرمين للحج



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:04 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 00:25 2015 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

مقارنة بين أنواع منتجات فرد الشعر المناسبة المختلفة

GMT 20:59 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

5 آلاف تهنئة لعمرو يوسف بعد إعلان زواجه من كندة علوش
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday