منظمات تقدم مذكرة قانونية للجنائية الدولية بشأن الحصار الإسرائيلي على غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بالتزامن مع لقاء عقد بين مدير مؤسسة الحق مع "فاتو بن سودا" في لاهاي

منظمات تقدم مذكرة قانونية للجنائية الدولية بشأن الحصار الإسرائيلي على غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منظمات تقدم مذكرة قانونية للجنائية الدولية بشأن الحصار الإسرائيلي على غزة

مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني
غزة – محمد حبيب

قدم عدد من المنظمات والهيئات الحقوقية الفلسطينية والدولية مذكرة إلى المحكمة الجنائية الدولية تتعلق بالحصار الإسرائيلي المفروض على نحو مليوني مواطن فلسطيني في قطاع غزة منذ عشر سنوات إعتبرت فيها أن هذا الحصار جريمة حرب ضد الإنسانية.

وقال مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني في مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء في مقر المركز في غزة بمشاركة منظمات (مركز الميزان لحقوق الإنسان) و(مؤسسة الحق) و(مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان) "إن المذكرة الخاصة بجريمة الحصار شارك فيها عدد من الخبراء الدوليين من المحامين والأكاديميين بالإضافة إلى منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية".

وطالب الصوراني بضرورة إنتقال محكمة الجنايات الدولية من المرحلة الثانية أي مرحلة التحقيق الإبتدائي إلى مرحلة إحالة هذه الملفات إلى المحكمة الجنائية للبدء بالتحقيق الفعلي فيما ينسب إلى إسرائيل من "جرائم حرب ضد الإنسان".

وأوضح أن هذه المذكرة ستليها مذكرات أخرى أهمها تلك المتعلقة بالإستيطان وأخرى تتعلق بحصاد العمل القانوني ومنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية أمام جهاز القضاء الإسرائيلي معتبرا أن هذا الجهد الجماعي العلمي والبحثي الكبير يليق بمقام ألم ومعاناة الشعب الفلسطيني على مدار عشر سنوات من الحصار.

وأكد أن ما تمارسه إسرائيل هو جزء من العقوبة الجماعية لتحويلها قطاع غزة إلى أكبر سجن مفتوح وجعله أكثر منطقة تمارس فيها كارثة إنسانية من صنع الإنسان تشمل جميع مناحي الحياة دون إستثناء.

وأشار الى أن الحصار يشكل جريمة حرب ضد الإنسانية وجريمة إضطهاد بالمفهوم القانوني ووفق (ميثاق روما) الأساسي المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية مؤكدا عزم المنظمات الحقوقية على ملاحقة الإسرائيليين المتهمين بإرتكاب جرائم مختلفة ضد الشعب الفلسطيني ومنها جريمة الحصار المفروض على قطاع غزة.

بدوره قال مدير مركز الميزان عصام يونس "إن الهدف من المذكرة هو تحقيق العدالة المغيبة وتذكير العالم بمعاناة أهل قطاع غزة لضمان عدم تكرار مشهد الجريمة مرة أخرى وشن ثلاثة حروب في أقل من ست سنوات".

وأعرب يونس عن أمله في أن تكون المذكرة عاملا رادعا لضمان عدم تكرار مشهد التنكيل بالمدنيين وتدمير الممتلكات وقصف المنازل على رؤوس السكان الفلسطينيين وقصف المستشفيات والمدارس خلال الحروب الإسرائيلية.

وأضاف أن التوجه إلى القضاء الدولي جاء بعد فشل القضاء الإسرائيلي في توفير الحد الأدنى من حقوق الضحايا الفلسطينيين وبعدما أصبحت فلسطين عضوا في محكمة الجنايات الدولية.

ودعا يونس المحكمة الدولية إلى التحرك بشكل أسرع  وأكثر جدية وأخذ العامل الزمني بالإعتبار للبدء في إجراء المحاكمة لما يتوفر فيها من مقومات تحقيق العدالة بإعتبارها ليست فضاء للصراع السياسي بل قضية بين "ضحية ومجرم".

وبالتزامن مع ذلك، عقد مدير مؤسسة الحق شعوان جبارين، إجتماعاً مع فاتو بن سودا، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، لتقديم المذكرة القانونية نيابة عن منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية الشريكة، علماً بأن هذه المذكرة  التي حملت عنوان: "الحصار غير القانوني لقطاع غزة: أعمال الإضطهاد وغيرها من الأعمال غير الإنسانية المقترفة بحق المدنيين كجريمة ضد الإنسانية"، هي الثالثة من نوعها التي تقدمها المنظمات للمحكمة الجنائية الدولية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمات تقدم مذكرة قانونية للجنائية الدولية بشأن الحصار الإسرائيلي على غزة منظمات تقدم مذكرة قانونية للجنائية الدولية بشأن الحصار الإسرائيلي على غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday