فرنسا وتركيا الأكثر تضررًا من التطرف من بين البلدان الصناعيّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إعتُبر تنظيم "داعش" الأكثر دمويّة في الـ2015

فرنسا وتركيا الأكثر تضررًا من التطرف من بين البلدان الصناعيّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فرنسا وتركيا الأكثر تضررًا من التطرف من بين البلدان الصناعيّة

تنظيم "داعش"
بغداد – نجلاء الطائي

كشف مؤشر "الإرهاب" العالميّ لعام 2015 الماضي، اليوم الخميس، عن تصدّر العراق قائمة الدول "الأكثر تضررًا" في العالم، من التطرف، على الصعيدين البشريّ والاقتصاديّ، في حين عدّ أن "داعش" هو الأكثر دموية، بين بقية التنظيمات المتطرفة، مؤكدًا تراجع عدد ضحايا التطرف خلال العام 2015 بنسبة عشرة بالمئة مقارنة بسابقه.

وقال معهد الاقتصاد والسلام، الذي أصدر التقرير، إن "انخفاض عدد قتلى العمليات "الإرهابية" عام 2015، يعود إلى تراجع قوة جماعة "بوكو حرام" في نيجيريا، وتنظيم "داعش" في العراق وسورية، بسبب العمليات العسكرية ضد التنظيمين"، مشيرًا إلى أن "عدد ضحايا "الإرهاب" خلال العام 2015 بلغ نحو 29 ألفًا و376 شخصًا، وهو يقلّ بنسبة عشرة بالمئة عن عام 2014 الماضي".

وكشف المعهد، في تقريره عن "تزايد الأعمال "الإرهابيّة" التي شهدتها الدول الصناعيّة الكبرى خلال العام 2015، حيث ازدادت بنسبة 650 بالمئة، عن العام 2014، من خلال استهداف 21 بلدًا مقارنة بـ13 خلال العام 2014"، مبينًا أن "فرنسا وتركيا احتلتا رأس قائمة أكثر البلدان الصناعيّة تضررًا من الإرهاب".

وأوضح المعهد، أن "داعش" "كان الأكثر دموية من بين التنظيمات "الإرهابية" الأخرى، التي تضمّ "بوكو حرام" و"طالبان" و"القاعدة"، لافتًا إلى أن "داعش" "تبنى 252 هجومًا في مختلف بلدان العالم، خلال العام 2015، وكان مسؤولاً عن مقتل ستة آلاف و141 شخصًا، وكان أكثرها دمويّة في منطقة القائم في محافظة الأنبار، غربي العراق، حيث أقدم التنظيم على إعدام 300 مدني في التاسع من نيسان/ أبريل 2015".

وذكر معهد الاقتصاد والسلام، أن "أكثر خمسة بلدان تضررًا من "الإرهاب"، هي العراق، أفغانستان، نيجيريا، باكستان وسوريا، إذ بلغت نسبة القتلى فيها 72 في المئة من عدد القتلى الإجمالي"، وتابع أن "274 عملية إرهابية نفذت العام 2015 المنصرم".

وبشأن التأثيرات السلبيّة للتطرف على اقتصاديّات العالم، أكد المعهد أن "الخسائر الاقتصاديّة الناجمة عن "الإرهاب" عالميًا، خلال العام 2015، وصلت إلى 89 مليارًا و600 مليون دولار"، عدا أن "اقتصاد العراق كان الأكثر تضررًا في العالم، من جراء "الإرهاب"، حيث خسر 17 بالمئة، من معدل الناتج المحلي الإجمالي لنموه الاقتصاديّ".

ويذكر أن مقر معهد الاقتصاد والسلامThe Institute for Economics and Peace :IEP ، في مدينة سيدني الأسترالية، وينشر سنويًا تقرير مؤشر "الإرهاب" العالميGlobal Terrorism Index: GTI، اعتمادًا على عوامل عدة أبرزها، إجمالي عدد الحوادث "الإرهابية" في عام معيّن، إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن "الإرهاب" في عام معين، إجمالي عدد الإصابات، والمستوى التقريبي للأضرار في الممتلكات الكلية، من تلك الحوادث في عام معين.

وقد خطط "داعش" في وضع استراتيجيّة لتنفيذ هجمات خارج منطقة الشرق الأوسط، في العالم الغربي، مع عدد قياسي من الدول تعاني، أعلى مستوياتها "الإرهاب" في عام 2015.

إلا أن مؤشر "الإرهاب" العالميّ، يوضح بداية النهاية، وانخفاض لكلّ الهجمات الناجحة التي قامت بها المجموعة في بلدانهم الأصلية لأول مرة. فيما تواجه قوات من النخبة ومكافحة "الإرهاب" في العراق مقاومة شرسة، من مقاتلي "داعش" شرق الموصل.

وقال مؤسس مركز أبحاث الاسترالي ستيف كيليليا، الذي ينتج مؤشر "الارهاب" في العالم، وتابعه "فلسطين اليوم"، إن زوال "داعش"، يعني وجوب على أستراليا الآن، مواجهة تهديد متزايد من الهجمات، من جنوب شرق آسيا، كمقاتلين يتخلون عن سورية والعراق، والعودة إلى وطنهم بسلام.

ويتّخذ العراق وأفغانستان ونيجيريا وباكستان وسورية، نصيب الأسد بعد زيادة الهجمات في الدول الغربيّة إلى مستويات قياسيّة.

 وقاد التكتيكات العابرة للحدود "داعش" في عدد الهجمات، زيادة بنسبة 650٪ في الوفيات، إلى 577 في عام 2015. وهذا العام، كان هناك مزيد من 600 حالة وفاة في الدول الغربية.

وكانت ISIL والجماعات التابعة لها، نشطة في 15 دولة جديدة في العام الماضي، ليصل المجموع إلى 28.

ويشير التقرير إلى أن أستراليا، يجب عليها الآن مواجهة تهديدات متزايدة من الهجمات من جنوب شرق آسيا، وفقا لمؤسس معهد الاقتصاد والسلام، ستيف كيليليا.

وقال كيليليا "إن الزيادة غير المسبوقة في الهجمات القاتلة في السنوات الثلاث الماضية يبدو قد استقرت أخيرا. على "بوكو حرام"، تلحقها نكسات عسكرية كبيرة في نيجيريا والعراق على التوالي"، مضيفًا أن "هناك بعض الدلائل على ضوء هناك، ونحن لا نرى في الواقع بمثابة نقطة تحول، لكنها لا تظهر كان هناك تغيير في نمط".

ويوضح أن من مجموعة 247 منظمة متطرفة في العالم، في عام 2015، أربعة مجموعات كانت مسؤولة عن 74 % من الوفيات، وهي "داعش، بوكر حرام، طالبان، القاعدة"، مبينًا أيضًا أن تلك "المجموعات الأربعة التي ذكرناها سابقًا، كانت الاكثر فتكا، وأسفرت عن مقتل 6141 شخصًا في هجمات في 252 مدينة".

هذا وقدم المعهد تحليلات عن كلّ هجوم، نظرة ثاقبة وخصائص أولئك الذين ينفذونها، على سبيل المثال، فإن غالبية المقاتلين الأجانب الذين جندتهم التنظيمات المسلحة، كانوا ذات درجة عالية من التعليم، إضافة الى انخفاض الدخل والعمالة لديهم، مع انضمام الكثير منهم بسبب شعور الإقصاء في بلدانهم الأصليّة.

وأشار التقرير الى نسبة انخفاض الهجمات في الولايات المتحدة وأستراليا من قبل التنظيمات المسلحة، بسبب صعوبة اختراق تلك البلدان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا وتركيا الأكثر تضررًا من التطرف من بين البلدان الصناعيّة فرنسا وتركيا الأكثر تضررًا من التطرف من بين البلدان الصناعيّة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday