أرقام حقوقية تكشف حالات الانتهاكات في اليمن خلال النصف الأول من 2018
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وثَّقت مقتل وإصابة أكثر من الفي مدني بينهم نساء وأطفال ومسنين

أرقام حقوقية تكشف حالات الانتهاكات في اليمن خلال النصف الأول من 2018

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أرقام حقوقية تكشف حالات الانتهاكات في اليمن خلال النصف الأول من 2018

مجلس حقوق الانسان في مدينة جنيف
صنعاء ـ خالد عبدالواحد

أطلق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان "تحالف رصد" امس الثلاثاء، على هامش اعمال الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الانسان في مدينة جنيف، التقرير النصف السنوي للانتهاكات التي طالت المدنيين في مختلف المدن والمحافظات اليمنية خلال الفترة من 1 يناير /كانون الثاني وحتى 30 يونيو /حزيران 2018م الجاري.

أرقام موثوقة 
وذكر المدير التنفيذي للتحالف اليمني مطهر البذيجي في الندوة التي نظمها التحالف والتي أدارها الدكتور إبراهيم العدوفي، أنه تم رصد مقتل 1224 مدنيًا وإصابة 1220 آخرين بينهم نساء وأطفال ومسنين خلال لفترة من 1 يناير / كانون الثاني، وحتى 30 يونيو / حزيران 2018، عبر القتل بالهجمات والقصف العشوائي وأسلحة القناصة والأسلحة الفردية المباشرة والقتل بالاغتيالات والإعدام غير المشروع والموت تحت التعذيب والقتل بسبب الألغام.
وكان من بين القتلى 232 طفلا و129 امرأة و69 مسنا وتصدرت محافظة تعز قائمة الضحايا بـ "367" قتيلا ومحافظة الحديدة "226" ومحافظة آب "74" والضالع "62" والبيضاء "61"، معتبرًا مليشيا الحوثي الانقلابية هي الفاعل الأبرز لأغلب الانتهاكات المرتكبة.

ألغام فردية واعتقالات
وأشار إلى أنه تم رصد مقتل 182 مدنيًا بسبب الألغام الفردية والعبوات الناسفة بينهم 41 طفلا و24 امرأة و11 مسنا وإصابة 138 مدني بينهم 19 طفل و15 امراة و4 مسنيين، ومقتل 34 يمنيا في عمليات إعدام غير مشروعه، ووفاة 36 بسبب التعذيب والمعاملة القاسية في امكان الاحتجاز، محملًا مليشيا الحوثي الانقلابية مسؤولية مقتل 25 منهم و10 تنظيمات متطرفة مثل القاعدة.
ولفت البذيجي الى رصد واعتقال واختطاف "1067" بطريقة غير مشروعة بينهم "42" طفل و"23" امراة و"230" سياسي وناشط حزبي "32" حقوقي و"17" إعلامي نالت صنعاء النصيب الأكبر من تلك الانتهاكات برصيد 152 تلتها المحويت 124 البيضاء 111 تعز 87.

حالات تعذيب وتجنيد أطفال 
وأشار إلى أنه تم تسجيل تعذيب "199" محتجزًا في سجون خاصة وسريَّة تشرف عليها المليشيا الحوثية في امانة العاصمة ومحافظات البيضاء واب وصعدة وحجة والحديدة وذمار وصنعاء بينهم 107 سياسي و4 اعلاميون و2 حقوقيون.
وأكد البذيجي أن مليشيا الحوثي الانقلابية جنَّدت 848 طفلا وتصدرت محافظة صنعاء القائمة تلتها عمران ثم حجة ثم ذمار 107 ثم صعدة، مطالبًا مليشيا الحوثي بوقف الهجمات العشوائية وهجمات القناصة والمسلحين الذين يتبعونها ضد السكان المدنيين والاحياء السكانية، والتوقف الفوري عن زراعة الالغام بمختلف انواعها، والتحقيق في كل جرائم الاعدام غير المشروعة وجرائم التعذيب المفضي الى الموت ووقف كل تلك الاعمال وحوادث القتل الأخرى، وإطلاق سراح المحتجزين تعسفيًا والمختفين قسريًا كافة وتسريح الأطفال المجندين في صفوفها كافة والتوقف عن حشد مزيد من الأطفال أو تجنيدهم في قواتها العسكرية.

رصد حالة حقوق الإنسان
كما طالب لجنة الخبراء التابعة لمجلس والخاصة باليمن رصد ودراسة حالة حقوق الانسان في اليمن بحيادية واستقلالية، والعمل على الوصول إلى الأراضي اليمنية كافة التي تشهد انتهاكات واسعة بحق المدنيين كمحافظة تعز، وابلاغ ذلك الى المفوضية السامية لحقوق الانسان بما من شأنه تعزيز احترام وحماية حقوق الانسان، داعيًا مجلس الأمن الدولي إلزام ميليشيا الحوثي والأطراف اليمنية كافة بتنفيذ قرارات المجلس المتعلقة باليمن، وحث كل الأطراف على التحقيق في كل ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان والسماح للمنظمات الوطنية ووسائل الاعلام بالعمل في كافة المناطق اليمنية دون عراقيل.

أرقام حقوقية من الحديدة
وأكدت المحامية والناشطة الحقوقية هدى الصراري، مقتل "226" مدنيًا، خلال النصف الأول من العام الجاري في محافظة الحديدة بينهم "46" طفلا و"49" امرأة، وأصيب "164" أخرين بينهم "39" طفلا و"30" امرأة، بالإضافة إلى تهدم وتدمير عدد "75" منشأة خاصه ما بين منازل وسيارة وغيرها وتضرر "46" منشأة عامة توزعت بين مرافق صحية وتعليمية ومرافق خدمية ومقرات حكومية وخزانات مياه عامة.
وأشارت إلى أن فريق تحالف رصد بمحافظة الحديدة سجَّل خلال الفترة ذاتها "102" حالة اختطاف واختفاء قسري وتعذيب تعرض لها مدنيين بالإضافة إلى حالة وفاة تحت التعذيب داخل سجون المليشيا، وتعرض "139" مدنيًا للقتل والإصابة من الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي بينهم نساء وأطفال.

حرية الصحافة في اليمن
واستعرض عضو مجلس نقابة الصحافيين اليمنيين نبيل الاسيدي واقع حرية الرأي والتعبير في اليمن في ظل الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها المليشيا الإنقلابية، متطرقًا إلى الأوضاع الصحية المتدهورة لعدد من الصحافيين المعتقلين في سجون المليشيا الإنقلابية.
وأكد الاسيدي أن نقابة الصحافيين رصدت 100 حالة انتهاك ضد الصحافيين خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 م، والتي تمثلت في الاختطافات والاعتقالات، والاعتداءات والتحريض والتهديد، والمصادرة والنهب، والمحاكمة والحجب والقرصنة والتعذيب وإيقاف الرواتب ومنع التغطية وايقاف وسائل اعلام والقتل.

جرائم جديدة ضد الصحافيين
وأشار إلى واقعة 9 تموز/ يوليو المتمثلة في محاكمة عدد من الصحافيين المعتقلين في سجون المليشيا، لافتًا إلى أن إحالة الصحافيين إلى نيابة أمن الدولة تعتبر جريمة جديدة تُضاف إلى جرائم الاعتقال والإخفاء القسري والتعذيب والانتهاكات التي ارتكبت بحق الصحفيين المختطفين، مجددًا رفض النقابة أي تحقيقات أو محاكمة للصحافيين أمام قضاء مستلب ومحكمة غير متخصصة ولا نعترف بأي محاكمة أو تحقيقات في هذا السياق.
وطالب عضو مجلس نقابة الصحفيين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الحرية الصحفية في اليمن وحماية الصحفيين وتفعيل قرارات عدم الإفلات من العقاب ضد منتهكي حرية الراي والتعبير والضغط على كل جهة قامت بالانتهاكات من اجل الإيقاف الفوري عن الممارسات الخاطئة ضد الصحفيين واطلاق سراحهم فوراً دون قيد او شرط.

المرأة اليمنية معاناة وانتهاك
وأكدت الناشطة وفاء الصغير أن تداعيات الحرب التي فرضتها المليشيا الحوثية الإنقلابية انعكست على الانسان اليمني بشكل عام، مشيرة إلى أن المرأة اليمنية تحملت العبء الاكبر بحكم مسوؤلياتها الاجتماعية،وان المراة تواجه العديد من المخاطر التي تهدد حقها في الحياة وتعرضها للتشريد والتهجير والمداهمات وغيرها من الانتهاكات، مشيرة إلى أن أكثر من 1655 امرأة سقطن بين قتيل وجريح منذ بدء الحرب التي شنتها المليشيا الحوثية.
ولفتت إلى ما تقوم به "الزينبيات" المواليات للفكر الحوثي من عنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن ناشطات عن شبكة "إعلاميين من أجل مناصرة قضايا المرأة" رصدت ما يزيد عن 30 انتهاك طال نشاطات واعلاميات ونساء تنوعت بين تعرضهن للتوقيف والتفتيش والقتل والاختطاف والقنص والضرب والملاحقة والتهديد، داعية الى مضاعفة الجهود لدعم المرأة اليمنية ومساندتها وتعزيز دورها في جميع مستويات ومراحل السلام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرقام حقوقية تكشف حالات الانتهاكات في اليمن خلال النصف الأول من 2018 أرقام حقوقية تكشف حالات الانتهاكات في اليمن خلال النصف الأول من 2018



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday