رئيس الوزراء الإسرائيلي يخضع للتحقيق للمرة الثامنة في جرائم فساد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بشأن الملف الخاص بالرشى في قضية شراء الغوّاصات الألمانية

رئيس الوزراء الإسرائيلي يخضع للتحقيق للمرة الثامنة في جرائم فساد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس الوزراء الإسرائيلي يخضع للتحقيق للمرة الثامنة في جرائم فساد

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

حقّقت الوحدة الخاصة بجرائم الفساد في الشرطة الإسرائيلية، الثلاثاء، مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الملف الخاص بالرشى التي تقدّر بعشرات ملايين الدولارات، في قضية شراء الغوّاصات الألمانية للجيش الإسرائيلي، والتي تُعرف في الشرطة بـ"الملف 3000".

وحضر طاقم المحققين إلى مقر رئيس الوزراء وهم يحملون حقائب مليئة بالملفات والوثائق، واستجوبوا نتنياهو مدة 6 ساعات. وفي ختام التحقيق، أكد كلّ من مندوب الشرطة ومندوب نتنياهو أن التحقيق لم يكن تحت التحذير، ولم يتعاطَ مع رئيس الوزراء كمشبوه، بل كشاهد.

ورغب المحققون في معرفة دوره ومسؤوليته في اتخاذ القرار بشأن صفقة الغواصات، إذ توجد شبهات قوية تدل على أن اختيار الشركة الألمانية لبناء السفن والغواصات لم يكن صدفة، بل إن عددا من المسؤولين السياسيين والعسكريين عملوا على إبرام صفقات بمليارات عدة من الدولارات لشراء غواصات نووية وسفن حربية وأجهزة قتالية لسلاح البحرية لقاء رشى قدمها وكيل الشركة في إسرائيل ميكي غنور، الذي تحول إلى شاهد ملكي في القضية، وورط عددا من المشبوهين، بينهم المحاميان ديفيد شومرون، نسيب نتنياهو وأحد ساعديه الأساسيين، ويتسحاق مولخو، مستشار نتنياهو السياسي ومبعوثه الخاص السري لكثير من العواصم الإقليمية والعالمية والمفاوض الرئيس باسمه مع الفلسطينيين، ومع مصر والأردن.

ويعدّ نتنياهو شاهدا في هذه المرحلة لكن أوساطا سياسية وقضائية تؤكد أنه لا يمكن أن يخرج بريئا من هذه القضية، إذ إن المتهمين الأساسيين هم رجاله المقربون، ولا يعقل أن لا يكون على دراية بما كانوا يفعلون.

وسرّبت الشرطة أن التحقيق للمرة الثامنة مع نتنياهو بشأن قضايا الفساد سيتركز هذه المرة على المعلومات الجديدة التي وصلت إلى المحققين في "الملف 4000"، الذي يشتبه نتنياهو فيه بأنه قدم مساعدات كبيرة لصديقه الشخصي وصاحب شركة "بيزك" للاتصالات وشركة موقع "واللا" الإخباري، شاؤول ألوفيتش، إذ تمكنت الشرطة من تجنيد شاهد ملكي أيضا في هذا الملف، هو نير حيفتس المسؤول الإعلامي والاستراتيجي الأسبق في مكتب نتنياهو الذي تبين أنه يمتلك وثائق وبيانات تدين نتنياهو، بينها تسجيلات صوتية وأشرطة فيديو.

وأكد حيفتس في إفادته للمحققين بأنه كان رجل الاتصال مع طاقم موقع "واللا"، وأنه مقابل التسهيلات التي حصل عليها ألوفيتش في "بيزك"، فقد حصلت عائلة نتنياهو على تغطية إيجابية في الموقع.

وقدّم حيفتس للمحققين جهاز الخليوي الخاص به، الذي يحتوي حسب الشبهات، على تعليمات من عائلة نتنياهو، وبخاصة الزوجة سارة نتنياهو ونجلها يائير، وكذلك تعليمات بتشويش مجرى التحقيق من خلال محو هذه الرسائل، وجاء أن المحققين تمكنوا في الأسابيع الأخيرة من تحليل كل الرسائل التي تم محوها، ويفترض أن يواجه بها نتنياهو، لكن المحققين فاجأوا نتنياهو بأنهم لم يفتحوا هذا الملف بتاتا، واقتصرت تحقيقاتهم على ملف الغواصات الألمانية.

ومِن المتوقع أن يتم التحقيق مع نتنياهو مرة أخرى في القريب بشأن هذا الملف، وهناك ملفان آخران بلغا مرحلة التوصية للشرطة بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، إلا أن الأمر يحتاج إلى وقت طويل. فأولا، المحققون ينتظرون سماع رد نتنياهو على الشبهات الجديدة، وبعدها سيحتاج المستشار القضائي إلى الحكومة، أبيحاي مندلبليت، صديق نتنياهو، إلى 3 أشهر حتى يستخلص القرار، إن كان هناك ما يستدعي إجراء تحقيق جنائي معه، وإذا قرر مندلبليت ضرورة محاكمة نتنياهو فإن الأمر سيستغرق شهرين حتى تعقد جلسة استماع إلى محامي نتنياهو.

ويفترض أن تتجه حكومة إسرائيل إلى الانتخابات العامة، التي تقرّر موعدها الرسمي في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2019، وعليه، يرجح الخبراء أن تبقى ملفات رئيس الوزراء مفتوحة حتى الانتخابات المقبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الإسرائيلي يخضع للتحقيق للمرة الثامنة في جرائم فساد رئيس الوزراء الإسرائيلي يخضع للتحقيق للمرة الثامنة في جرائم فساد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 04:57 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

الخلاف بين ترامب و"نيويورك تايمز" يسبب البلبلة

GMT 06:44 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

هل الرياضة تحسن قدرة الأطفال على التفكير؟

GMT 05:02 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مقادير وطريقة إعداد "كعكة اللبن"

GMT 02:11 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تجنب تناول السكريات والموز يقي من الحموضة

GMT 10:58 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

اكتشاف محاولة لتهريب قطع أثرية مصرية إلى العراق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday