القمة الأميركيةالكورية تتضمّن ترتيبات غير مُتوقَّعة وتفاصيل لا حصر لها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مِن بينها مكان جلوس صاحب اليد العليا ووضع أقفال على الأبواب

القمة الأميركية-الكورية تتضمّن ترتيبات غير مُتوقَّعة وتفاصيل لا حصر لها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القمة الأميركية-الكورية تتضمّن ترتيبات غير مُتوقَّعة وتفاصيل لا حصر لها

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

يظنّ الجميع أنّ كل ما يحتاج إليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في القمة المرتقبة غرفة بها طاولة وبعض الكراسي، ولكن الواقع غير ذلك، فلتحديد مصير مستقبل كوريا الشمالية النووي توجد تفاصيل لا حصر لها وغير محددة، والتي غالبا ما تميّز المفاوضات الدبلوماسية الصعبة.

الأمن أولوية الجانبين والبلد المُضيف

وصلت وفود من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إلى سنغافورة لوضع اللوجيستيات الخاصة بمفاوضات 12 يونيو/ حزيران، حتى قبل أن يعلن ترامب عودة القمة بعد إلغائها، وسيتفاوض الجانبان على كل شيء بداية من موقع الاجتماع وصولا إلى أي زعيم سيجلس على الطاولة، ومن سيكون في الغرفة معهم، وعدد الوجبات، وفترات الراحة، وما هو المشروب الذي سيكون نخب الانتصار، إذ إنّ ترامب لا يشرب الكحول، وما هي الهدايا التي يمكن تبادلها، ومن الذي سيدفع المال مقابل ماذا.

وستكون الأولية القصوى لكلا الجانبين هي بالتأكيد الأمن، وبوصفها البلد المضيف، ستكون سنغافورة مسؤولة عن ضمان أمن الطرق والمرافق العامة الأخرى، كما أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستشرفان على سلامة قادتهم.

ويُرافق الرئيس الأميركي حين يقوم بأي رحلة دولية، موظفي الخدمة السرية، بجانب سيارات الليموزين وطائرات الهليكوبتر، وعربات الحماية الأخرى، أما كيم فهو قليل السفر إلى الخارج، وستكون سنغافوة هي أبعد بلد سيزورها منذ توليه الحكم في عام 2011.

ترامب يكتسب اليد العليا في سنغافورة
ويعد عقد زعيمين لقمة في دولة ثالثة غير معتاد، ولكن يعتقد المحللون الدبلوماسيون بأنّ عقد القمة في سنغافورة يمنح ترامب اليد العليا، وفي هذا السياق، قال إيفانز ريفر، دبلوماسي سابق في وزارة الخارجية ومتخصص في شؤون شرق آسيا "ربما يشعر السيد كيم بمزيد من عدم الارتياح، كلما ابتعد عن شبه الجزيرة الكورية، وهذه ميزة تخدم السيد ترامب".
ولم يعلن المسؤولون بعدُ عن مكان انعقاد الاجتماع التاريخي في سنغافورة، لكن حظي فندق شانغريلا بتفضيل الرؤساء الأميركيين السابقين كمكان للإقامة، في حين اقترح مسؤول سنغافوري سابق أن الاجتماع بين السيد ترامب والسيد كيم كان من المرجّح أن يعقد في منتجع جزيرة سنتوسا، قبالة الطرف الجنوبي من سنغافورة.

خلاف بشأن تكاليف إقامة وفد كوريا الشمالية
واقترح مسؤول سنغافوري آخر عقد سلسلة مِن الاجتماعات في أماكن مختلفة، وذَكَرَت صحيفة "واشنطن "بوست الأميركية أن جو هاين، رئيس أركان البيت الأبيض، كان يساوم مجموعة من البيروقراطيين الكوريين الشماليين، بقيادة كيم تشانغ سون، مدير أمانة لجنة الشؤون العامة في كوريا الشمالية، بشأن من سيدفع ثم إقامة السيد كيم وحاشيته، ومن المعروف أن بيونغ يانغ تحث حكومات أخرى على دفع مصاريفها حين يسافر مسؤولها إلى الخارج، وهذا ما حدث في فبراير/ شباط الماضي، حين سافر الوفد الكوري الشمالي لحضور الأولمبياد الشتوية في كوريا الجنوبية، وتكلفت سيول بإقامة الوفد، وكانت تكلفته 225 ألف دولار، ودفعت مبلغًا إضافيًا 121 ألف دولار.

وأكد وزير الدفاع السنغافوري أن بلاده مستعدة لدفع مصاريف بيونغ يانغ، كمساهمة في هذه القمة التاريخية.

من جانبها، قالت ويندي شيرمان، دبلوماسية أميركية سابقة رافقت وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت إلى بيونغ يانغ في عام 2000؛ للقاء والد كيم، كيم جونغ إيل "سنحاول إضافة بعض الخطوات للحصول على الفائدة".

تحديد أماكن الجلوس وماذا تعني
ولفت مسؤول ياباني حضر محادثات سابقة بين مسؤولين يابانيين وكوريين شماليين، إلى أن الشخص صاحب المركز الأعلى يجلس أبعد ما يكون عن الباب، والحل في وضع كيم وترامب هو اختيار غرفة ذات مدخلين.

وعند التحدث عن المداخل، سيتحقق مخططو الاجتماع من وجود أقفال على الباب مسبقًا، ففي عام 2005، عندما التقى الرئيس جورج دبليو بوش، الرئيس جو هينتاو في بطين، أطلع بوش الصحافيين في الغرفة على ما حدث، وحين حاول الخروج وجد الباب مغلقا، كما أن التفاصيل الخاصة بعدد الخطوات التي يجب على كل قائد اتخاذها قبل التوقف أمام الكاميرات سيتم تخطيطها بدقة.

وفي ما يخصّ التقاط الصور، سيتفاوض الجانبان على ما إذا كانت وسائل الإعلام لكلا البلدين ستظهر أي صور رسمية من الاجتماع، حيث قال ميتوغي يابوناكا، دبلوماسي ونائب وزير سابق في وزارة الخارجية اليابانية "هل سيعترفون بكوريا الشمالية رسميا كدولة؟"، موضحا أهمية وجود العلم الكوري الشمالي في المحادثات.

الشماليون يتراجعون دائمًا

وتوضّح السيدة شيرمان "خلال رحلة السيدة ألولبرايت إلى بيونغ يانغ في عام 2000، كان المسؤولون الكوريون الشماليون غير قادرين على الالتزام بأوقات وأماكن محددة، ولم نكتشف أين ومتى ستلتقي الوزيرة أولبرايت، كيم جونغ إيل حتى وصولها".

وقال دبلوماسيون اجتمعوا سابقا مع مسؤولين كوريين شماليين إن الكوريين الشماليين يمكن أن يحبطوا خططا جيدة من خلال رفض المشاركة أو تغيير نبرتهم.

ولفت تاكيو هارادا، دبلوماسي ياباني سابق كان كبير موظفي وزارة الخارجية، عندما زار رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي، بيونغ يانغ "على الدبلوماسيين الأميركيين توخي الحذر، فعلى الرغم من كون الكوريين ودوديين أثناء المحادثات التحضرية، فأنت لا تعرف أبدا كيف سيتصرفون في اللحظة الأخيرة، خلال اللقاء بين ترامب وكيم جونغ أون".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمة الأميركيةالكورية تتضمّن ترتيبات غير مُتوقَّعة وتفاصيل لا حصر لها القمة الأميركيةالكورية تتضمّن ترتيبات غير مُتوقَّعة وتفاصيل لا حصر لها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday