الولايات المتحدة تسمح لكوريا الشمالية ببناء صواريخ باليستية أكثر قوة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لمواجهة التكنولوجيا المتقدمة في أسرع وقت

الولايات المتحدة تسمح لكوريا الشمالية ببناء صواريخ باليستية أكثر قوة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الولايات المتحدة تسمح لكوريا الشمالية ببناء صواريخ باليستية أكثر قوة

صاروخ بالستي
واشنطن ـ يوسف مكي

صرح مكتب رئيس كوريا الجنوبية ، السبت ، أن الولايات المتحدة وافقت على بدء مفاوضات للسماح لكوريا الجنوبية ، ببناء صواريخ باليستية أكثر قوة لمواجهة تكنولوجيات الصواريخ الكورية الشمالية المتقدمة بسرعة. 

ودعا الرئيس مون جاي من كوريا الجنوبية ، الذي اعتبر منذ فترة طويلة زعيمًا محترمًا، إلى محادثات تراكم الأسلحة مع واشنطن بعد ساعات من إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي العابر للقارات.
 
وقال الخبراء إن لديها مجموعة طويلة بما فيه الكفاية ، للوصول إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة ، وربما شيكاغو ونيويورك ، وسرعان ما قبل البيت الأبيض الاقتراح، وفقًا لما ذكره مكتب السيد مون.

ووصف كبير مستشاري الأمن القومي مون تشونغ يوي يونغ ، نظيره في البيت الأبيض ، الجنرال ر. ماكماستر ، في وقت مبكر من السبت في سيول باقتراح أن يبدأ الحلفاء فورًا المفاوضات للسماح لكوريا الجنوبية ، ببناء قدراتها الصاروخية .

وأضاف مسؤول في البيت الابيض أن الجنرال ماكماستر وافق على الاقتراح الذي من المحتمل أن يشمل زيادة الحمولة على الصواريخ الباليستية في كوريا الجنوبية ، وتحتاج كوريا الجنوبية إلى موافقة الولايات المتحدة على بناء مثل هذه الصواريخ القوية بموجب معاهدة ثنائية.

 وفى وقت سابق اليوم، أمر مون حكومته بالتعاون مع الولايات المتحدة لتركيب بطارية أميركية متقدمة للدفاع الصاروخى تعرف بإسم ثانِ الذي تم تعليق نشره في كوريا الجنوبية منذ توليه منصبه في مايو/أيار الماضي.

وأشارت أعمال مون إلى أن التهديد المتزايد بالصواريخ من كوريا الشمالية ، يحفز على تراكم الأسلحة في شمال شرق آسيا ، وكانت اليابان قد ذكرت في وقت سابق أنها تفكر في شراء منظومات الدفاع الصاروخي الباليستي من الولايات المتحدة ، لكن الصين عارضت بشدة تثبيت ثاد في كوريا الجنوبية، قائلة إنها لن تزيد إلا حدة من التوتر مع كوريا الشمالية ويمكن أن تقوض رادع الصين النووي عن طريق منح الولايات المتحدة وسيلة اخرى لمراقبة صواريخها. 

ونددت وزارة الخارجية الصينية السبت ، باستئناف نشر ثاد فى بيان كان أطول قليلًا وأكثر صرامة من بيانها الذي انتقد في وقت سابق اليوم اختبار الصواريخ فى كوريا الشمالية.

وأشار المتحدث بإسم وزارة الخارجية قنغ شوانغ في البيان إلى أن الصين تشعر بقلق بالغ إزاء الإجراءات التي اتخذتها كوريا الجنوبية ، فقد نشر ثاد لن يحل المخاوف الامنية لكوريا الجنوبية ولن يحل القضايا ذات الصلة بشبه الجزيرة الكورية وسيزيد من تعقيد القضايا ، ولا يزال المحللون في مجال الصواريخ غير مؤكدين ولا شك في أن كوريا الشمالية قد أزالت العقبات التقنية لبناء قارات موثوقة ذات قنبلة نووية ، بيد أن الاختبار الذي وقع ليلة الجمعة لم يترك شكوكًا في أن البلاد بالرغم من انقطاعها عن معظم الاقتصاد العالمي وضربها بجولات عدة من العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة فإنها تقترب من هدفها المتمثل في تسليح صواريخ بعيدة المدى يمكنها أن ترسل الرؤوس الحربية النووية إلى الولايات المتحدة.

وتخشى كوريا الجنوبية من أن تحاول كوريا الشمالية ، من خلال بناء صواريخ نووية يمكن أن تصل إلى المدن الأميركية الكبرى، أضعاف عزم الولايات المتحدة على التدخل نيابة عن الجنوب إذ اندلعت الحرب في شبه الجزيرة الكورية. 

ودعا مون إلى تعزيز قدرات الردع في كوريا الجنوبية مع التأكيد على أهمية التحالف العسكري مع الولايات المتحدة ، مضيفًا "بعد اجتماع طارىء لمجلس الأمن القومي يجب أن نبحث بنشاط عن إجراءات لتأمين قوات جيشنا لردع التهديدات النووية لكوريا الشمالية والتعامل معها بفعالية". 

وأوضح مسؤولون في وزارة الدفاع أن كوريا الجنوبية تريد بناء صواريخ باليستية قادرة على حمل حمولات أكثر قوة على أهداف في كوريا الشمالية بما في ذلك موقع قيادتها ومواقعها الصواريخ النووية ، وكانت العقبة الرئيسية التي واجهت طموحات كوريا الجنوبية هي معاهدة وقعها الجنوب مع واشنطن في السبعينيات مقابل مساعدة أميركية في بناء صواريخها. 

وبموجب الاتفاق، يسمح لكوريا الجنوبية ببناء صواريخ باليستية بطول يصل إلى 497 ميل ، كما أنها منعت من نقلها برؤوس حربية تزن أكثر من 500 كغم أو نصف طن بسبب المخاوف ، بشأن سباق التسلح الإقليمى ، وقال مسؤولون إن كوريا الجنوبية تريد مضاعفة الحد الأعلى من الحمولة إلى طن.

وتستطيع كوريا الجنوبية حمل رؤوس حربية تزن ما يصل إلى طنين على الصواريخ الباليستية ذات النطاقات الأقصر، ولكن هذه الصواريخ لا يمكن أن تصل إلى قواعد الصواريخ الرئيسية في شمال كوريا الشمالية. 

وتعكس مطالب كوريا الجنوبية القلق الإقليمي المتنامي ، حول كيفية تأثير قدرات الصواريخ المتنامية في الشمال على التزام واشنطن الدفاعي تجاه حلفائها في المنطقة ، فيما وحذر مون من أن أخر اختبار لكوريا الشمالية قد يؤدي إلى تغيير جوهري في البنية الأمنية في شمال شرق آسيا".

وتابع آدم مونت، وهو زميل بارز فى مركز التقدم الأميركي في واشنطن ، "كانت السياسة لمدة 21 عام لمنع هذا اليوم من المجيء، إلا أنها لم تمنعه ، حيث أن اختبار قارات الشمالية يوم الجمعة ، كما أن كوريا الشمالية لم تختبر قارات لإطلاق الترباس من الأزرق ضد واشنطن ، وأنهم يأملون في تقسيم الولايات المتحدة عن حلفائها".

وأشار باري بافل ، مدير مركز برنت سكوكروفت حول الأمن الدولي ، إلى أن كوريا الشمالية يمكن أن تستخدم قدرات قارات ذات قدرات نووية ، لاستهداف الولايات المتحدة وردع التعاون الأمني الأميركي مع حلفائها الآسيويين المقربين ، وبمجرد التأكد من أن لديها درعًا نوويًا ، من المرجح أن تعمل كوريا الشمالية بشكل أكثر فعالية في مجال آخر من سياستها الخارجية والعسكرية.

وتابع بافيل ومؤلفه المشارك روبرت أ. مانينغ في كتابه "التراجع عن التهديد الكوري الشمالي المتنامي أن مذكرة مجلس الأطلسي إلى الرئيس ترامب نشرت الشهر الماضي، أن مثل هذه الاعتداءات الكورية الشمالية يمكن أن تشمل استفزازات خطيرة على نحو متزايد، بيع أسلحة دمار شامل إلى دول أخرى وجماعات متطرفة من أجل الحصول على النقد اللازم ".

وأكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ، الجمعة ، أن الولايات المتحدة لن تقبل أبدًا كوريا الشمالية المسلحة نوويًا ولا تتخلى عن التزامنا تجاه حلفائنا وشركائنا في المنطقة.

وفي مجلس الأمن الدولي، واتفقت روسيا على فرض مجموعة جديدة من العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية، بما في ذلك الحد من وصول البلاد إلى إمدادات النفط من الخارج. 

وتورد الصين وروسيا كل واردات كوريا الشمالية تقريبًا من النفط ، وتستضيف أيضًا عشرات الألاف من العمال الكوريين الشماليين ، وينتهي جزء من أرباح العمال في خزائن القيادة الكورية الشمالية، وفقًا لمجموعات حقوق الإنسان والمنشقين. 

وقال السيد تيلرسون "ان الصين وروسيا باعتبارهما العنصرين الاساسيين الاقتصاديين لبرنامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية وتطوير القذائف التسيارية تتحملان مسؤولية فريدة وخاصة عن هذا التهديد المتزايد للاستقرار الاقليمى والعالمى".

وهناك إحباطًا متزايدًا إزاء تردد الصين في استخدام نفوذها الاقتصادي لكبح جماح الطموحات النووية في الشمال وعجز واشنطن عن اقناع بكين ، وتشكل الصين أكثر من 90% ، من التجارة الخارجية لكوريا الشمالية لكنها تخشى انهيار الحكومة الشيوعية على حدودها أكثر مما تفعله كوريا الشمالية. 

وتصرف مون على هذا الإحباط عندما قرر السبت عكس قراره بتعليق نشر ثاد، بطارية الدفاع الصاروخي الأميركية ، وقد عارضت الصين بشدة وصول رادار مضاد أميركي قوي على عتبة بابه ، كما عارض العديد من أنصار مون الداعمين المحليين الانتشار، ووصفوه بأنه تصعيد خطير للتوترات في المنطقة. وكان من أول الأشياء التي قام بها مون بعد توليه منصبه هو تعليق نشر ثاد حتى يتم الانتهاء من دراسة الأثر البيئي.

ولفت تشيونغ سيونغ تشانغ ، الباحث البارز في معهد سيغونغ وهو مركز بحثي في كوريا الجنوبية ، إلى أن الصين أضعفت أساسها المنطقي لمعارضة نشر ثاد بالفشل في استخدام نفوذها الفريد مع كوريا الشمالية لوقف اختبارها الثاني للقارات. 

وشدد تشيونغ على أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة يمكن أن تعيد النظر في نشر ثاد إلا إذا ساعدت الصين على نزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية من خلال وقف شحنات النفط وإرسال عمال كوريين شماليين إلى الوطن وقمع عمليات التهريب عبر الحدود.

وظلت كوريا الشمالية تحديًا ، حيث أن الولايات المتحدة ترتد عن الحرب والعقوبات والتهديدات المتطرفة ، ولا يشجع سوى هذا الأخير ويقدم عذر أفضل للوصول إلى الأسلحة النووية ، فقد قال كيم جونغ أون، زعيم الشمال، باستخدام الأحرف الأولى من الإسم الرسمي للبلاد، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، بعد مشاهدة اختبار الصواريخ الجمعة.

ولفت كيم دونغ يوب ، خبير الصواريخ في معهد دراسات الشرق الأقصى في جامعة كيونغنام في سول ، إلى أن كوريا الشمالية سوف تجري المزيد من اختبارات القارات لتثبت القدرة على تسليم رأس حربي عبر الغلاف الجوي للأرض. 

وأردف خبراء الصواريخ أن احدى العقبات الأخيرة التي يجب على كوريا الشمالية أن تزيلها هي ما يسمى بتقنية إعادة الدخول التي تسمح للرؤوس الحربية بالبقاء على قيد الحياة مع الحرارة الشديدة وتدمير قشرتها الخارجية ، لأنها تغرق من خلال الجو من الفضاء ، موضحًا أنه في الاختبارات المستقبلية، قد يحاول الشمال إثبات القدرة على تفجير رأس حربي بعد أن نجا من العودة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تسمح لكوريا الشمالية ببناء صواريخ باليستية أكثر قوة الولايات المتحدة تسمح لكوريا الشمالية ببناء صواريخ باليستية أكثر قوة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday