الجيش اليمني والتحالف العربي يطلقون عملية النصر الذهبي في الحديدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استمرارًا في استئصال مليشيات الجماعة الحوثية وبترها

الجيش اليمني والتحالف العربي يطلقون عملية "النصر الذهبي" في الحديدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجيش اليمني والتحالف العربي يطلقون عملية "النصر الذهبي" في الحديدة

قوات الجيش اليمني
صنعاء ـ خالد عبدالواحد

تمكنت قوات الجيش اليمني ، بدعم من التحالف العربي الذي تقوده السعودية من إحراز تقدمًا ميدانيًا كبيرًا ، في محافظة الحديدة غربي البلاد، بعد ساعات من إطلاق القوات الشرعية عملية (النصر الذهبي) ، لتحرير مدينة الحديدة وميناءها الاستراتيجي، وباتت على بعد 7 كيلومترات فقط من مطار المدينة، إثر معارك عنيفة ضد المسلحين الحوثيين، وقال مصدر عسكري لـ "فلسطين اليوم"، إن القوات الحكومية، بدعم من القوات المشتركة العربية،  بإسناد جوي من مقاتلات التحالف تتقدم باتجاه مفرق النخيلة، فيما تدور اشتباكات عنيفة عند سوق السمد شرق النخيلة، وأضاف المصدر ، بأن مسلحي جماعة الحوثيين انسحبوا، من المواقع باتجاه مدينة الحديدة، بعد مقتل وإصابة العشرات من مسلحي الجماعة. 

وأكدت المصادر أن طيران التحالف العربي دمر عددًا من العربات العسكرية والاليات القتالية، وأشار المصدر إلى أن عمليات القصف والتمشيط ما تزال مستمرة منذ فجر الأربعاء، حتى اللحظة، باتجاه ساحل النخيلة والطريق الساحلي بمديرية الدريهمي حتى الدوار الكبير عند مدخل قرية منظر، بمحافظة الحديدة، وفي السياق ذاته أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، مقتل 4 من جنودها بمعركة تحرير الحديدة ضمن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية، ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، فإن الجنود الأربعة هم الملازم أول بحري خليفة سيف سعيد الخاطري، والوكيل علي محمد راشد الحساني، والرقيب خميس عبدالله خميس الزيودي، والعريف عبيد حمدان سعيد العبدولي.

ودعا الرئيس اليمني، الجيش الوطني والمُقاومة الشعبية مدعومة بقوات التحالف العربي،إلى اللجوء للحسم العسكري لتحرير مدينة وميناء الحديدة، بعد أن وصلت الأمور في المحافظة إلى درجة الكارثة الإنسانية، التي لا يمكن السكوت عليها، جراء الممارسات الحوثية وتعنتها في التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة في اليمن. ‌‎وقال الرئيس عبدربه منصور هادي" كنّا ولا زلنا نسعى للحل السلمي المستند على المرجعيات الأساسية الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2216 " ،وأكد هادي أن حكومته قدمت الكثير من التنازلات لتجنب الحل العسكري " وقال إنه لا يمكن أن يسمح باستغلال معاناة أبناء الشعب اليمني وجعله رهينة لإطالة أمد هذه الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية ".

 أكدت الحكومة اليمنية من جهتها أن تحرير محافظة  الحديدة غربي البلاد، سيشكل الخطوة الأولى على طريق تأمين الملاحة في باب المندب، وقالت الحكومة في رسالة بعثتها إلى مجلس الأمن أن تحرير الحديدة سينهي التدخل الإيراني في اليمن، وأشارت إلى أن الحوثيين يستخدمون ميناء الحديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية، وبينت الحكومة لمجلس الأمن أنها استنفذت كل الوسائل الدبلوماسية والسياسية لإخراج الحوثيين من الحديدة، وشددت على ضرورة تحرير الحديدة ومينائها من الحوثيين في ظل المعاناة الإنسانية للشعب ورفض الميليشيات للحلول السلمية، مؤكدة، عزمها مواصلة تحرير كل مناطق اليمن من ميليشيات الحوثي

وأعلن المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، الأربعاء ، إن الحوثيين أفشلوا كافة الجهود السياسية لتسليم الحديدة، مؤكداً أن الميليشيات تجاهلت المهلة الممنوحة للخروج من الحديدة.وأضاف أن القوات اليمنية المشتركة، تتقدم في عدة محاور، أبرزها محور مطار الحديدة، مشيراً إلى أن الميليشيات زرعت كمية كبيرة من الألغام في محيط الحديدة. وقال في مداخلة تليفونية : تقدمنا نحو الحديدة يتم بتأنٍّ بسبب الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي وحفاظاً على المدنيين، مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي رفضت خروج الأهالي من الحديدة. وتابع "لدينا خطة متكاملة للتعامل مع كافة السيناريوهات على الأرض"، مضيفاً: "لدينا أسرى من الحوثيين من كافة الجبهات" مضيفًا: لدينا خطط بشأن الجانب الإنساني والإغاثي في الحديدة، مشدداً على أن الحديدة ستكون نقطة انطلاق لتحرير بقية محافظات الساحل الغربي.

 من جهته أكد رئيس الدائرة الاعلامية لحزب التجمع اليمني للإصلاح علي الجرادي، أن تحرير محافظة الحديدة، يقطع مجاري التنفس للانقلاب ويجعله معزولا ومحاصرا من كل اتجاه"، وقال الجرادي في تدوينة له على تويتر إن " الماساة الانسانية هي بقاء اليمنيين رهائن لدى مليشيات الانقلاب"، وأوضح أن إصرار المليشيات على عدم الرضوخ للمرجعيات الدولية انتحار جماعي وتدمير للبلاد، مؤكدًا أن سقوط الانقلاب حتمي ". السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأميركية الأمير خالد بن سلمان، أكد أن المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول الداعمة لليمن، وأن عمليات التحالف لتحرير مدينة الحديدة هي استمرار لدعم المملكة ودول التحالف للشعب اليمني الشقيق ونصرة لإرادته الحرّة في وجه ميليشيات الفوضى والدمار المدعومة من إيران.

وقال في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر" إن أهمية تحرير الحديدة من سيطرة المليشيا تأتي في ضوء الخطر المتزايد الذي تشكله على أمن البحر الأحمر، وهو ممر مائي أساسي للاقتصاد العالمي، تمر عبره حوالي ١٥٪ من خطوط التجارة الدولية، وسبق أن هاجم الحوثيون سفنًا عسكرية ومدنية تابعة للمملكة والإمارات والولايات المتحدة، وغيرها من الدول، وشدد على أن السبيل الأمثل لمعالجة مسألة الحديدة والأوضاع الإنسانية فيها وفي اليمن .


وأكد أن رفع المعاناة عن اليمن بشكل مستدام يستلزم تحريره من براثن الميليشيا، حيث إنهم يعطلون توزيع المساعدات الإنسانية ويقومون بنهبها في المناطق الخاضعة لهم. 

المبعوث الأممي، يدعو لضبط النفس

دعا المبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفيث، أمس الأربعاء، إلى ضبط النفس، وتجنيب مدينة الحُديدة، غربي البلاد، المواجهة العسكرية" وقال إن التصعيد العسكري في الحديدة مقلق للغاية، لتأثيره على الصعيدين الإنساني والسياسي"، وأضاف" نحن على اتصال بالأطراف(المتصارعة) لتجنب المزيد من التصعيد"، ودعا أطراف النزاع، إلى ممارسة ضبط النفس والانضمام إلى الجهود السياسية لتجنيب الحديدة مواجهة عسكرية.

جسر جوي 

 أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز جراندي ، بأن المنظمة الدولية سلمت المواد الغذائية وغيرها من إمدادات الإغاثة الحيوية لميناء الحديدة غربي اليمن  الأربعاء رغم القصف البحري والضربات الجوية التي تعرضت لها المدينة، وقالت جراندي إن مكتبها يضع خيارات لضمان إيصال المساعدات لملايين اليمنيين في حالة تعرض الحديدة للحصار بما في ذلك الجسر الجوي.

وأضافت "نوزع الطعام والإمدادات الخاصة بالتغذية والصحة العامة ومواد الإيواء. وتابعت" لدينا سفينة تفرغ حمولتها من الطعام حتى مع حدوث القصف.. وقالت إن الأمم المتحدة تتخذ بالفعل خطوات في حالة حدوث حصار بما في ذلك إمكانية إقامة جسر جوي وأطلقت القوات الشرعية، الأربعاء، عملية عسكرية، لتحرير مدينة الحديدة، بعد نفاذ المهلة المحددة التي أعطتها القوات الشرعية، للحوثيين للانسحاب من المدينة، دون قتال. 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش اليمني والتحالف العربي يطلقون عملية النصر الذهبي في الحديدة الجيش اليمني والتحالف العربي يطلقون عملية النصر الذهبي في الحديدة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday