السيسي يُشيد بدور السودان في تعزيز وحفظ الأمن  الإقليمي والدولي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال مباحثات ثنائية في الخرطوم أجريت لتعزيز سُبل التعاون

السيسي يُشيد بدور السودان في تعزيز وحفظ الأمن الإقليمي والدولي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السيسي يُشيد بدور السودان في تعزيز وحفظ الأمن  الإقليمي والدولي

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة _محمد الشناوي

عقدت في الخرطوم، الخميس، قمة مصرية-سودانية لبحث تعزيز التعاون، وناقشت قضايا عدة ثنائية وإقليمية ساخنة.

وأجرى الرئيسان السوداني عمر البشير والمصري عبدالفتاح السيسي، مباحثات ثنائية مساء الخميس بالقصر الرئاسي في الخرطوم، تناولت، حسب مصادر رسمية سودانية، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تطرقا إلى عدد من الملفات السياسية والاقتصادية المشتركة، فضلا عن التطورات التي يشهدها الإقليم.

وأعلن الرئيس البشير عن اتفاق مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، يتضمن إزالة العوائق أمام حركة الأفراد والتجارة، وعمل البلدين على وضع استراتيجيات واضحة للعلاقة بين البلدين وبتواريخ محددة.

وقال البشير في مؤتمر صحافي مشترك مع السيسي في الخرطوم: "لا يوجد ما يعيق تطور العلاقات بين البلدين"، وتابع: "لا يعد ذلك كلاما سياسيا ليكون عناوين للصحف، إنما من باب المسؤولية التي تقع على عاتقنا ونحن مساءلون عنه أمام الشعب"، وبشأن زيارة نظيره المصري قال البشير: "الزيارة سيكون لها ما بعدها"، وأضاف: "أضعنا سنين في الكثير من القضايا، لكننا ماضون نحو الانطلاق بالعلاقات وتطويرها".

وأوضح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن زيارته للسودان تحظى بمكانة خاصة، وتأتي في إطار التوجه في سياسة الدولتين للتنسيق الكامل بينهما، والسعي المستمر لدعم المصالح الاستراتيجية بين الشعبين والدولتين في جميع المجالات. وأضاف السيسي: "لا أحد يستطيع حصر ما يجمع بين الدولتين من روابط، بل إن ما يربط الشعبين يندر أن يتكرر، فمصيرنا مشترك"، وأشار إلى تطور عمل لجان العمل المشتركة وتجاوزها للصعوبات، وتكلل ذلك في نجاح العمل على مشاريع الربط الكهربائي بين البلدين.

وأعرب السيسي عن تقديره لدور السودان في حفظ وتعزيز الأمن والسلم الدولي والإقليمي، وأبدى استعداد الحكومة المصرية لدعم مبادرة الرئيس البشير لاتفاق سلام جنوب السودان.
ووصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الخرطوم، في زيارة رسمية لمدة يومين، أجرى خلالها مباحثات مع مضيفه السوداني عمر البشير، وأتت زيارة السيسي للسودان ردا للزيارة التي قام بها البشير للقاهرة 19 مارس/ آذار الماضي، على الرغم من أن البلدين أعلنا في وقت سابق أن الزيارة كان مخططا لها في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، فإن الوفد المصري يضم وزراء الخارجية والموارد المائية والري والزراعة والدفاع، وأعرب السيسي عن سعادته بالزيارة، وقال في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "سعادتي بالغة بزيارتي للسودان الشقيق.. الروابط بين مصر والسودان خالدة كمجرى النيل شريان الحياة والأخوة بين البلدين"، وتعد الزيارة الحالية هي الأولى للرئيس المصري للسودان منذ إعادة انتخابه لدورة رئاسية مارس/ آذار الماضي، والخامسة التي يقوم بها للخرطوم منذ توليه الرئاسة.

واستقبل الرئيس عمر البشير ضيفه في مطار الخرطوم، وبرفقته عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بالخرطوم، ومنعت السلطات السودانية تغطية الزيارة وحصرتها على الإعلام الرسمي وبعض القنوات المحلية، وذكرت إدارة الإعلام الخارجي أن السبب هو "المعاملة بالمثل".

وشهد القصر الرئاسي جلستي مباحثات ثنائية مساء الخميس، تناولتا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وعددا من الملفات السياسية والاقتصادية المشتركة، فضلا عن التطورات التي يشهدها الإقليم، وقال السفير المصري لدى السودان، أسامة شلتوت، إن المناقشات تشمل قضايا أمن البحر الأحمر، والأمن المائي، والتهديدات الإقليمية.

وأوضح أن الملفات الإقليمية تتضمن السلام في دولة جنوب السودان والشأن الليبي، وكل ما يهم الشأن العربي، ويؤدي إلى الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وستتطرق المباحثات أيضاً، حسب السفير المصري، إلى شؤون الجاليتين المصرية والسودانية، والكثير من القضايا المتعلقة بالعلاقات السياسية والتجارية، بجانب المخاطر التي تهدد المحيطين الإقليمي والدولي، ضمن التعاون بين البلدين.

وأضاف أن الرئيسين يتناولان سبل ووسائل دعم العلاقات، وبخاصة بعد ترفيع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسي والمقرر عقدها في الخرطوم أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وأشار إلى أن العلاقات شهدت خلال الفترة الماضية المزيد من التطور واللقاءات الثنائية وتفعيل كثير من الاتفاقيات، منها ربط الكهرباء بين البلدين، وفتح المعابر، إضافة إلى سبل التعاون في المجالات الأمنية والاقتصادية والتجارية والعلاقات البرلمانية.

واعتبر مراقبون أن التعامل المصري مع السودان، طوال الفترة السابقة، اعتمد على سياسة "الاحتواء"، وأن لقاءات السيسي والبشير ساعدت على تحقيق تقارب بين البلدين، اعتمادا على المصالح المشتركة التي عادة ما تؤكد عليها مصر، في الارتقاء فوق أي خلافات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يُشيد بدور السودان في تعزيز وحفظ الأمن  الإقليمي والدولي السيسي يُشيد بدور السودان في تعزيز وحفظ الأمن  الإقليمي والدولي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday