محمود عباس يستقبل الوفد الرئاسي الأميركي ليلاً ولا شيء يدل على تقدم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كوشنير يؤكد أن ترامب ملتزم إيجاد حلّ يؤدي الى تحقيق السلام في المنطقة

محمود عباس يستقبل الوفد الرئاسي الأميركي ليلاً ولا شيء يدل على تقدم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمود عباس يستقبل الوفد الرئاسي الأميركي ليلاً ولا شيء يدل على تقدم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام الله_ ناصر الأسعد

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في وقت متقدم من ليل الخميس الجمعة وفداً أميركياً برئاسة مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير وعضوية مبعوث عملية السلام جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول. وقال مسؤولون فلسطينيون إن اللقاء الذي يحمل الرقم 21 تناول شروط إطلاق العملية السياسية.

وكان الوفد الأميركي التقى في وقت سابق أمس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وقال كوشنير إن الرئيس دونالد ترامب ملتزم إيجاد حل يؤدي الى تحقيق السلام والازدهار لجميع شعوب المنطقة، لكنه تجنب ذكر حل الدولتين كما فعل من قبله ترامب. وأضاف: نثمن كثيراً جهود رئيس الوزراء نتانياهو وطاقمه الذي يعمل على تحقيق ذلك في شكل مدروس ومحترم كما طلب الرئيس. وأضاف: العلاقات الإسرائيلية الأميركية أقوى من أي وقت مضى، ونشكر نتانياهو على زعامته وعلى شراكته معنا.

من جانبه، صرح نتانياهو في مستهل الاجتماع: لدينا أشياء كثيرة يجب أن نبحثها، كيف يمكن دفع السلام والاستقرار والأمن والازدهار في منطقتنا، وأعتقد أن جميع هذه الأهداف في متناول اليد. وأضاف مخاطباً كوشنير: يسرني أن أراك وأرى الجهود التي تبذلها نيابة عن الرئيس، وأعتقد أن هذا يعكس التحالف المتين القائم بيننا والأهداف المهمة التي ترشدنا.

وبدأ كوشنير لقاءه على انفراد مع نتانياهو، لينضم لاحقاً سائر المستشارين من الجانبين. وسيغادر تل أبيب غداً السبت على أن يبقى غرينبلات في المنطقة حتى الأسبوع المقبل. ويطالب الوفد الأميركي بإعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني لمدة عامين، من دون تحديد مرجعية وهدف واضحين لهذه المفاوضات، ومن دون وقف الاستيطان. كما يطالب السلطة الفلسطينية بوقف ما يسميه التحريض في وسائل الاعلام وفي مناهج التعليم، ووقف دفع رواتب أسر الأسرى والشهداء المتهمين بارتكاب عمليات ضد أهداف إسرائيلية.
في المقابل، يطالب الجانب الفلسطيني بتحديد مرجعية واضحة لعملية المفاوضات تتمثل في حل الدولتين، والإعلان عن هدف المفاوضات وهو إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، مع تبادل متفق عليه للأراضي. ويطالب ايضاً بأن تترافق المفاوضات مع وقف للبناء في المستوطنات المنتشرة في أنحاء الضفة الغربية.

وانتقد مسؤولون فلسطينيون بارزون الفريق الأميركي قبل وصوله الى رام الله، متهمين إياه بالانحياز الكامل لإسرائيل. وقال نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول: نعيش دوامة مع الإدارات الأميركية المتعاقبة، فهي تعطينا وعوداً وتتبخر. وأضاف: أن المبعوثين الأميركيين يأتون الى إسرائيل للاستماع الى مجموعة من الاكاذيب، ويأتون لنا بها ضاغطين مثل القول إن فتح تمارس التحريض، او إن عباس يمارس التحريض، او إن السلطة تعطي اموالاً للشهداء والأسرى.

وأكد أن الجانب الفلسطيني رفض المطالب الأميركية في شأن الرواتب والتحريض، مشيراً الى أن ما حصل في المسجد الأقصى شكل فرصة للفلسطينيين لتغيير الوضع السائد مع الإسرائيليين والأميركيين. وأضاف: ابلغنا الإدارة الأميركية عدم قبولنا مناقشة القضايا الثانوية، وانه يجب التركيز على القضايا المتعلقة بالدولة الفلسطينية والوضع النهائي، موضحاً أن ما حدث في مدينة القدس مهم ومفصلي. وقال إن الجانب الفلسطيني لجأ الى دول عربية للتدخل لدى الإدارة الأميركية وإيضاح الموقف الفلسطيني والعربي من العملية السياسية.

وزار الوفد الأميركي كلاً من المملكة العربية السعودية والأردن قبل وصوله الى الأراضي الفلسطينية، للبحث في متطلبات إعادة إطلاق العملية السياسية. وتلقى عباس أمس اتصالاً هاتفياً من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أطلعه فيه على نتائج زيارة الوفد الأميركي الرياض. كما تلقى الرئيس اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. وقال بيان صادر عن الرئاسة إن الجبير أطلع عباس على نتائج اجتماعاته مع الوفد الأميركي الخاص بعملية السلام، موضحاً أن هذا الاتصال يأتي في سياق التنسيق المشترك بين القيادتين الفلسطينية والسعودية.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن زيارة الوفد لرام الله ولقاء عباس، مهمة ومفصلية. وأضاف في بيان: أجرى عباس مشاورات معمقة مع الملك عبدالله الثاني، وولي العهد السعودي عقب لقائهما الوفد الأميركي، ما قد يخلق فرصة جديدة لتحقيق تسوية تقوم على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، ووقف التدهور الحاصل على المسيرة السلمية.

لا مبالاة إسرائيلية

ولاحظ مراقبون أن الوفد الأميركي هو أبرز وفد يصل إلى المنطقة منذ زيارة ترامب المنطقة في أيار/مايو الماضي، وإنه جاء في وقت انخفضت التوقعات من أن تنجح المحاولات الأميركية في تحريك العملية السياسية. وكتبت صحيفة "هآرتس" أن الجانب الإسرائيلي يبدي عدم مبالاة بزيارة كوشنير، مشيرة إلى أن نتانياهو، خلال إيجازه للصحافيين الذين رافقوه إلى روسيا أول من أمس للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، تجنب الرد على أسئلة تتعلق بزيارة كوشنير والوفد الأميركي. واستذكرت تصريحات متشددة أطلقها نتانياهو في الأسابيع الأخيرة ضد الفلسطينيين، وإعلانه خلال اجتماع حاشد لأنصاره في حزبه "ليكود" معارضته إقامة دولة فلسطينية وأي انسحاب من الضفة الغربية.

ويستبعد مراقبون محليون أن يكون نتانياهو مستعداً في هذا الوقت لتقديم شيء للفلسطينيين حيال تشدد حزبه وسائر الأحزاب المشاركة في حكومته الرافضة بمعظمها حل الدولتين، لكن أساساً تحت وطأة تحقيقات الشرطة معه في ملفات فساد. ويدرك نتانياهو أن أي ليونة في تشدده ستفقده قاعدته الواسعة في معسكر اليمين الذي يتخذ موقفاً داعماً لنتانياهو في قضية التحقيقات ويسانده في رفض دعوات أقطاب المعارضة له للإستقالة من منصبه على خلفية تعزز شبهات تورطه في الفساد المالي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمود عباس يستقبل الوفد الرئاسي الأميركي ليلاً ولا شيء يدل على تقدم محمود عباس يستقبل الوفد الرئاسي الأميركي ليلاً ولا شيء يدل على تقدم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday