الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر
آخر تحديث GMT 15:59:34
 فلسطين اليوم -

بيَّن أن إيران هي الخطر الأوحد ودعا الدوحة لوقف دعم الإرهاب

الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
القدس-فلسطين اليوم

أكّد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن "قضية قطر صغيرة أمام ملفات المنطقة المهمة"، داعياً الدوحة إلى "وقف دعم الإرهاب وتمويله"، مشدداً على أن "إيران هي الخطر الأوحد في العالم وأن الاتفاق النووي معها يعاني نواقص". وجدد الكلام عن دعم المملكة أي اتفاق يحول دون حصول طهران على قدرات نووية.

 

وأكّد الجبير في كلمة أمام "معهد إيغمونت" على هامش "المؤتمر الدولي لدول الساحل" أمس، أن "قطر قضية صغيرة أمام الملفات المهمة في المنطقة، وكل ما نريده أن يتركونا وشأننا، ويتوقفوا عن استخدام منصاتهم الإعلامية للحض على الكراهية". وزاد: "حرضوا حتى على الحملات الإصلاحية التي شهدتها المملكة".

 

ولفت إلى أنه "على رغم أن القطريين وقعوا اتفاقات لوقف دعم الإرهاب، إلا أن ذلك لم يتم بالكامل"، موضحاً أنه "لا بد لقطر أن تنتقل من حال النكران إلى حال إدراكٍ للوضع الحالي الذي تعيشه"، مشدداً على أن "الدول الأربع (المقاطِعة لقطر) لا تريد سوى شيء واحد وهو وقف الإرهاب". وفي ما يتعلق باليمن، أكد وزير الخارجية السعودي أن "الملف اليمني شائك، وأن الحوثيين قوضوا أكثر من مرة جهود الحلّ". وقال إن "قضية اليمن معقدة ولم نسع إلى الحرب هناك". وأضاف: "فتحنا خطوط إيصال المساعدات للحد من المأساة الإنسانية"، موضحاً أن "كل الموانئ والمطارات اليمنية مفتوحة، والعمل جار على زيادة القدرة الاستيعابية في عدد من الموانئ اليمنية". وأشار إلى "معلومات خاطئة حول بعض الأمور، فالميليشيات الحوثية تفجر الرافعات من الداخل والناس يلقون اللوم على التحالف".

 

وشدد الجبير على أن "إيران هي الخطر الأوحد والأكبر ليس فقط في المنطقة بل في العالم". وقال: "نرى نشاطات إيران السلبية في كامل المنطقة، ففي لبنان مثلاً هناك حزب الله الإرهابي، وفي سورية أرسلت ميليشياتها".

 

وشدد على أن "الاتفاق النووي مع إيران يعاني نواقص، وعلى المجتمع الدولي تعديله"، مؤكداً أن "المملكة تدعم أي اتفاق يحول دون حصول طهران على قدرات نووية، ويضمن آلية تفتيش صلبة، ويشمل إجراءات عقابية في حال عدم التزامها". وقال إن "الاتفاق النووي يحتاج إلى تعديل وأعتقد أن هذا موقف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أيضاً، ونرى أن نظام التفتيش المتعلق بالاتفاق النووي ضعيف وينبغي أن يشمل مواقع عسكرية غير معلنة، فعملية التفتيش تقتصر على المواقع المعلنة وهذا ليس كافياً لأن معظم المواقع المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني لم تفصح عنه طهران، على سبيل المثال الموقع القريب من مدينة قم".

 

إلى ذلك، رأى الجبير أن "دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديات إقليمية كبيرة"، مضيفاً أن "المنطقة برمتها تواجه تحديات لا سيما في سورية والعراق". وشدّد على تعزيز العلاقات مع بغداد، قائلاً إن "للعراق دوراً مهماً في العالم العربي، وندعم جهوده للإعمار بعد الحرب ضد داعش".

 

وعلى صعيد الأزمة السورية، قال الجبير: "نؤمن بحلول تستند إلى قرار مجلس الأمن الرقم 2254 ويجب أن تكون هناك عملية سياسية ودستور جديد لسورية، كما يجب أن تكون هناك انتخابات جديدة". وتابع أن "الحل في سورية هو وقف القتال وتحقيق استقرار يسمح بوصول المساعدات الإنسانية".

 

وفي سياق آخر، دعا الجبير دول العالم إلى "احترام سيادة المملكة في نظامها القضائي"، وقال: "مثلما لدى الولايات المتحدة عقوبة الإعدام، لدى المملكة العربية السعودية نظام قضائي ينص على عقوبة الإعدام أيضاً". ورداً على سؤال يتعلق بالأحكام الصادرة على عدد من الأفراد في المملكة، أشار إلى أن "الأفراد المحكوم عليهم هم سعوديون، حوكموا وفقاً للقوانين السعودية من قبل المحاكم السعودية وهم ينفذون الحكم في المملكة". وشدد على أن "التغييرات الإيجابية سترفع مكانة السعودية الإقليمية"، مشيراً إلى أن "المملكة في مرحلة تغيير تسمح للشباب بتحقيق أحلامهم".

 

وأعرب الوزير عن قلق بلاده من تداعيات انعدام استقرار منطقة الساحل الأفريقي، وقال لـ "الحياة"، عشية قمة بروكسيل حول مكافحة الإرهاب في الساحل: "ما لم تتم السيطرة على الإرهاب في هذه المنطقة، سينتقل إلى مناطق أخرى في أفريقيا ويشكل خطراً على أمن العالم واستقراره". وذكر الجبير أن "السعودية تضطلع بدور كبير في الساحة الدولية، ومن واجبها حض دول العالم على اتخاذ مواقف حازمة في مواجهة الإرهاب والتطرف".

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

إطلالة شرقية راقية للملكة رانيا خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - فلسطين اليوم
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 فلسطين اليوم - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 08:05 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الأسد" في كانون الأول 2019

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 10:34 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 01:32 2015 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

عربة "الكوتشي" وسيلة تستقطب السياح في مدينة مراكش

GMT 05:44 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

مكتبات "مودرن رائعة" يمكنك تنفيذها في المنزل

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 02:31 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الصين تستعرض أغلى سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 13:18 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

تغلبي على احتقان الحلق وحضري اقراص الاستحلاب

GMT 08:36 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

تعرف علي أهم أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

GMT 16:44 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

نسّقي الجاكيت المفتوحة مع الحجاب بهذه الطرق

GMT 13:23 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح فعالة ومضمونة لتربية طفلين صغيرين معًا

GMT 02:11 2015 الإثنين ,02 شباط / فبراير

عبير شمس الدين تشارك بـ"على مقاسي" في سباق رمضان

GMT 18:22 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

فوائد الجري ولو لمدة 5 دقائق فقط

GMT 04:04 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

دانية الزهارنة تحوّل الصلصال إلى صناعات مذهلة

GMT 06:06 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نهال عنبر تنفي وجود تشابه بين برنامج "كلام ستات" و"نفسنه"

GMT 04:37 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إليكِ من Givenchy"" الشنطة التي ستُغيّر إطلالتك بشكل مُميز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday