الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر
آخر تحديث GMT 08:07:32
 فلسطين اليوم -

بيَّن أن إيران هي الخطر الأوحد ودعا الدوحة لوقف دعم الإرهاب

الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
القدس-فلسطين اليوم

أكّد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن "قضية قطر صغيرة أمام ملفات المنطقة المهمة"، داعياً الدوحة إلى "وقف دعم الإرهاب وتمويله"، مشدداً على أن "إيران هي الخطر الأوحد في العالم وأن الاتفاق النووي معها يعاني نواقص". وجدد الكلام عن دعم المملكة أي اتفاق يحول دون حصول طهران على قدرات نووية.

 

وأكّد الجبير في كلمة أمام "معهد إيغمونت" على هامش "المؤتمر الدولي لدول الساحل" أمس، أن "قطر قضية صغيرة أمام الملفات المهمة في المنطقة، وكل ما نريده أن يتركونا وشأننا، ويتوقفوا عن استخدام منصاتهم الإعلامية للحض على الكراهية". وزاد: "حرضوا حتى على الحملات الإصلاحية التي شهدتها المملكة".

 

ولفت إلى أنه "على رغم أن القطريين وقعوا اتفاقات لوقف دعم الإرهاب، إلا أن ذلك لم يتم بالكامل"، موضحاً أنه "لا بد لقطر أن تنتقل من حال النكران إلى حال إدراكٍ للوضع الحالي الذي تعيشه"، مشدداً على أن "الدول الأربع (المقاطِعة لقطر) لا تريد سوى شيء واحد وهو وقف الإرهاب". وفي ما يتعلق باليمن، أكد وزير الخارجية السعودي أن "الملف اليمني شائك، وأن الحوثيين قوضوا أكثر من مرة جهود الحلّ". وقال إن "قضية اليمن معقدة ولم نسع إلى الحرب هناك". وأضاف: "فتحنا خطوط إيصال المساعدات للحد من المأساة الإنسانية"، موضحاً أن "كل الموانئ والمطارات اليمنية مفتوحة، والعمل جار على زيادة القدرة الاستيعابية في عدد من الموانئ اليمنية". وأشار إلى "معلومات خاطئة حول بعض الأمور، فالميليشيات الحوثية تفجر الرافعات من الداخل والناس يلقون اللوم على التحالف".

 

وشدد الجبير على أن "إيران هي الخطر الأوحد والأكبر ليس فقط في المنطقة بل في العالم". وقال: "نرى نشاطات إيران السلبية في كامل المنطقة، ففي لبنان مثلاً هناك حزب الله الإرهابي، وفي سورية أرسلت ميليشياتها".

 

وشدد على أن "الاتفاق النووي مع إيران يعاني نواقص، وعلى المجتمع الدولي تعديله"، مؤكداً أن "المملكة تدعم أي اتفاق يحول دون حصول طهران على قدرات نووية، ويضمن آلية تفتيش صلبة، ويشمل إجراءات عقابية في حال عدم التزامها". وقال إن "الاتفاق النووي يحتاج إلى تعديل وأعتقد أن هذا موقف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أيضاً، ونرى أن نظام التفتيش المتعلق بالاتفاق النووي ضعيف وينبغي أن يشمل مواقع عسكرية غير معلنة، فعملية التفتيش تقتصر على المواقع المعلنة وهذا ليس كافياً لأن معظم المواقع المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني لم تفصح عنه طهران، على سبيل المثال الموقع القريب من مدينة قم".

 

إلى ذلك، رأى الجبير أن "دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديات إقليمية كبيرة"، مضيفاً أن "المنطقة برمتها تواجه تحديات لا سيما في سورية والعراق". وشدّد على تعزيز العلاقات مع بغداد، قائلاً إن "للعراق دوراً مهماً في العالم العربي، وندعم جهوده للإعمار بعد الحرب ضد داعش".

 

وعلى صعيد الأزمة السورية، قال الجبير: "نؤمن بحلول تستند إلى قرار مجلس الأمن الرقم 2254 ويجب أن تكون هناك عملية سياسية ودستور جديد لسورية، كما يجب أن تكون هناك انتخابات جديدة". وتابع أن "الحل في سورية هو وقف القتال وتحقيق استقرار يسمح بوصول المساعدات الإنسانية".

 

وفي سياق آخر، دعا الجبير دول العالم إلى "احترام سيادة المملكة في نظامها القضائي"، وقال: "مثلما لدى الولايات المتحدة عقوبة الإعدام، لدى المملكة العربية السعودية نظام قضائي ينص على عقوبة الإعدام أيضاً". ورداً على سؤال يتعلق بالأحكام الصادرة على عدد من الأفراد في المملكة، أشار إلى أن "الأفراد المحكوم عليهم هم سعوديون، حوكموا وفقاً للقوانين السعودية من قبل المحاكم السعودية وهم ينفذون الحكم في المملكة". وشدد على أن "التغييرات الإيجابية سترفع مكانة السعودية الإقليمية"، مشيراً إلى أن "المملكة في مرحلة تغيير تسمح للشباب بتحقيق أحلامهم".

 

وأعرب الوزير عن قلق بلاده من تداعيات انعدام استقرار منطقة الساحل الأفريقي، وقال لـ "الحياة"، عشية قمة بروكسيل حول مكافحة الإرهاب في الساحل: "ما لم تتم السيطرة على الإرهاب في هذه المنطقة، سينتقل إلى مناطق أخرى في أفريقيا ويشكل خطراً على أمن العالم واستقراره". وذكر الجبير أن "السعودية تضطلع بدور كبير في الساحة الدولية، ومن واجبها حض دول العالم على اتخاذ مواقف حازمة في مواجهة الإرهاب والتطرف".

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر الجبير يؤكد أن ملفات المنطقة العربية أهم من الخلافات مع قطر



ارتدت فستانًا أسود لامعًا بكُمٍ واحد طويل

نادين لبكي تخطف الأضواء في مهرجان "كان"

باريس - فلسطين اليوم
تألقت المخرجة اللبنانية نادين لبكى، على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائى فى دورته الـ72، وذلك ضمن وصولها بصحبة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، والتى تترأسها، فى الظهور الأخير لها قبل إعلان جوائز المسابقة، حيث ارتدت فستانًا أسود لامعًا بكم واحد طويل وعاري من جهة كتف واحد، وأكملت إطلالتها بمكياج بسيط معتمد على أحمر الشفاه.   لجنة تحكيم فئة "Certain Regard" "نظرة ما" تضم ثلاث نساء ورجلين، حيث تترأس لجنة التحكيم المخرجة اللبنانية نادين لبكى، وتضم اللجنة كل من الممثلة الفرنسية مارينا فوا، والمنتجة الألمانية نورهان سيكيرسى بورست، إضافة إلى ليساندرو ألونسو من الأرجنتين، والمخرج البلجيكى لوكاس دونت . قد يهمـــك  أيضـــا:  تألُّق كارداشيان بفستان أسود بتصميم مِن "فيرزاتشي" نادين لبكي تتألّق على السج...المزيد

GMT 12:30 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل
 فلسطين اليوم - 23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل

GMT 14:36 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك
 فلسطين اليوم - ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك

GMT 01:09 2019 الأربعاء ,22 أيار / مايو

أنطونيو كونتي يفوز بمعركته القضائية مع تشيلسي

GMT 00:31 2019 الأربعاء ,22 أيار / مايو

ميسي على رأس قائمة الأرجنتين في كوبا أميركا

GMT 21:05 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

رواندا روزي تعلن انضمامها إلى مصارعة المحترفين قريبًا

GMT 18:57 2014 الأربعاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

أليشا ديكسون تكشف عن أسرار قوامها المثالي

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 04:34 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

الاحتباس الحراري يسبب عودة مبكرة للطيور المهاجرة

GMT 06:22 2018 الأحد ,04 شباط / فبراير

الوشاح لإطلاله مميزة للرجل في فصل الشتاء

GMT 14:43 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع ملحوظ في عدد الحضور خلال سباقات فورمولا في 2017

GMT 23:30 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

شركة السلام للطائرات تُعلن عن توافر نحو 75 وظيفة خالية

GMT 11:32 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح مهمة لمعرفة الطريقة المناسبة للبس الحجاب
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday