الشعبويون يتعهدون بإقالة سيرغيو ماتاريلا عقب قراره تشكيل حكومة تكنوقراط
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وصفه البعض بغير المرئي والراهب واللطيف لدرجة الهشاشة

الشعبويون يتعهدون بإقالة سيرغيو ماتاريلا عقب قراره تشكيل حكومة تكنوقراط

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشعبويون يتعهدون بإقالة سيرغيو ماتاريلا عقب قراره تشكيل حكومة تكنوقراط

الشعبويون يتعهدون بإقالة سيرغيو ماتاريلا
روما ـ ريتا مهنا

خرج الرئيس الإيطالي سيرغيو ماتاريلا، عن صمته الذي استمر لأعوام، حتى أن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سلفيو بيرلسكوني، وصفه بغير المرئي، واللطيف لدرجة الهشاشة، وقارنه في إحدى المرات بالراهب، إذ قرّر الرئيس ذو الشعر الأبيض الإثنين، رفض تعيين وزير الاقتصاد في الحكومة الجديدة لأنه معادٍ لليورو، ليصبح بذلك الشخصية الأكثر جدلا في السياسية الإيطالية والأوروبية.

الرئيس يُثير جدلًا سياسيًّا
أمر الرئيس بتشكيل حكومة تكنوقراط، وبعد ذلك أشاد به البعض، ووصفوه بحامي شجاعة الديمقراطية الإيطالية، والمحافظ على المؤسسات والصحة المالية للبلاد، لكن على الجانب الآخر، أبدى الشعبويون غضبهم من قرار الرئيس، واصفين ذلك بتجاوز لحدوده الدستورية، وسيطرة أوهام العظمة عليه، ومنعه إرادة الشعب وتدمير الديمقراطية الإيطالية.

ومع عدم الاستقرار الذي سيطر على الأسواق الإيطالية، صباح الإثنين، بسبب الأحداث السياسية الإيطالية، أعطى ماتارلا تفويضًا جديدًا لتشكيل الحكومة، لكارلو كوتاريللي، وهو اقتصادي ومسؤول سابق في صندوق النقد الدولي، والذي قال للصحافيين إنه سيشكل حكومة تسيير أعمال، بهدف تمرير الميزانية وتوجيه إيطاليا إلى انتخابات جديدة.

وإذا صوّت البرلمان لصالح حكومة تسيير أعماله، فستجرى الانتخابات في أوائل عام 2019، وإذا لم يحدث ذلك، وهو الأمر الذي يبدو أكثر ترجيحا، فسيتوقف على الفور، وستُجري الانتخابات في وقت ما بعد أغسطس/ آب.

الهدف طمأنة المستثمرين الأجانب
يبدو أن الهدف الرئيسي للسيد كوتاريللي، هو ضمان طمأنة المستثمرين المتوترين في إيطاليا والخارج، بأن البلاد في أيد أمينة، حيث قال "بالطريقة المطلقة فإن الحكومة بقيادتي ستضمن وجود إدارة حذرة لحساباتنا القومية، كما أن مشاركة إيطاليا المستمرة في منطقة اليورو أمر أساسي".

كان ولاء السيد ماتاريللا، لليورو هو الذي دفع إلى انهيار حكومة حركة خمس نجوم والرابطة المناهضة للاتحاد الأوروبي والمهاجرين.

وقرّر الرئيس الإيطالي أن وزير الاقتصاد المقترح بولو سافونا، يحث على تركل منطقة اليورو، ويمكن أن يقود إيطاليا للتخلي عن المنطقة دون مناقشة عامة كافية، إذ إن له مواقف غامضة ومتغيرة بشأن هذه القضية.

الشعبويون يتعهدون بإقالة الرئيس
استخدم السيد ماتاريلا صلاحيته الدبلوماسية لمنع الحكومة الجديدة لحماية حسابات التوفير الإيطالية، وأعاد الأحزاب الشعبوية المعادية لليورو إلى انتخابات جديدة.

وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي في صحيفة كورييري ديلا سيرا، فرانشيسكو فيرديرامي، الإثنين، إن التصويت المقبل سيكون استفتاء على أوروبا وعلى اليورو والنموذح الدستوري الإيطالي، لأنه من الواضح بنفس القدر أن رئاسة الجمهورية تعرضت للتهديد بالإقالة، خلال الحملة الانتخابية، وستكون الانتخابات واحدة من أهداف القوى الشعبوية والقومية لفعل ذلك.
ودعا لويجي دي كايو، القائد السياسي لحركة خمس نجوم، أعضاء الحزب لمعارضة ماتاريلا، واصفًا ما حدث بأكثر الليلالي ظلامًا في الديمقراطية الإيطالية، وطالب الشعب بتعليق الأعلام الإيطالية على النوافذ، والسير في الشوارع، والتعبير عن غضبهم على مواقع الاجتماعي.
وكتب دي مايو، منشورًا عبر موقع "فيسبوك"، قائلًا إن السيد ماتاريلا أثار مشكلات في السوق من خلال خلقه لحالة عدم اليقين، مؤكدًا "لا نريد ترك اليورو"، واصفًا أن ترك اليورو مزاعم اختلقها مستشارو ماتاريلا.

الرئيس يثير جدلًا بين الدستوريين
اتهم العديد من المحللين والسياسيين السيد سالفيني، الذي رفض طلب السيد ماتارلا باستبدال وزير الاقتصاد المقترح بمسؤول كبير في الجامعة، بتفجير الحكومة بشكل يهدف لزيادة الدعم الانتخابي في الانتخابات الجديدة، كما أنه يريد أن يكون رئيس الوزراء.

وأعلن الأعضاء البارزون في حركة الخمس نجوم أن حكومة التكنوقراط الجديدة قتلت فور وصولها، وقالوا إنهم سيقدمون إجراءات مساءلة ضد السيد ماتاريللا في البرلمان.

وجادل البعض بأن النكسة المحتملة والمخاطر المتمثلة في الانتخابات المقبلة تستحق إبقاء الشعبويين في الحكم، حيث إنهم أظهروا أيضًا عدم اكتراث المؤسسات الإيطالية.

وكتب ماريو كالابريس، محرر في صحيفة لاريبويليكا اليومية ذات الميول اليسارية، في مقالته الافتتاحية في الصفحة الأولى "إذا كان الرئيس قد استسلم للإنذارات والتهديدات، وإذا تراجع عن اعتراضه، فإن ضوابط وتوازنات الدولة ستنكسر إلى أجزاء في الحالتين".

برلسكوني يساند الرئيس الإيطالي
وقدم السيد برلسكوني، رئيس الوزراء السابق والشريك في الائتلاف للسيد سالفيني، دعمه للسيد ماتارلا، قائلاً إن حركة خمس نجوم غير مسؤولة كما هو الحال دائمًا، وتتحدث دائما عن الاتهامات والمساءلة، مؤكدًا أن حزب "فورزا إيطالي" ينتظر تقرير الرئيس، ولكن وقت الضرورة سيكون جاهزًا للتصويت.

وتسببت تلك اللغة الداعمة في ظهور علامات على حدوث كسر مع السيد سالفيني، الذي قال إن دفاع برلسكوني عن السيد ماتارلا جعله يبدو مثل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، كما ألمح السيد سالفيني إلى أنه كان مستعدًا للتنافس مع حركة خمس نجوم في الانتخابات المقبلة، قائلاً إن الأجندة السياسة التي توصل إليها الطرفان لم تكن ورقة خردة، وأنه كان هناك قاعدة جيدة للعمل معاً.".

وكشف سالفيني وحركة الخمس نجوم عن لغة الحملة التي اتهموا فيها إيطاليا، بالاحتجاز كرهينة من قبل ألمانيا، والأسواق الدولية، والمصرفيين، والرئيس الإيطالي.

وناقش الدستوريون في إيطاليا، ما إذا كان السيد ماتارلا، مارس وضمن حقوقه، ففي صحيفة كورييري دي سيرا، قال ماسيمو لوسياني، أستاذ القانون الدستوري في جامعة لا سابينوا في روما "إن الرئيس مارس حقوقه الدستورية، لأنه يعتتقد بأن اختيار وزير معين لوظيفة حكومية رئيسية يضع مصلحة بلادنا في خطر، وهذا تقييم مؤسسي"، وكلن باولو فلوريس داركيس، أستاذ القانون، كتب في مجلة السياسية ميكرو ميغا، أن الرئيس يستطيع الاعتراض على تعيين وزير، إذا وجد أن سلوكه يتعارض مع الشرف، ولكن الاعتراض كان على معارضة وزير الاقتصاد لمنطقة اليورو، وبالتالي يقع ذلك خارج صلاحيات رئيس الجمهورية.

وتعرضت السوق المالية الإيطالية لاضطرابات بسبب رفض السيد مارتالا للوزير وحل الحكومة، وأكد محللون في البنك المركزي الألماني أن التطورات السياسية في إيطاليا ن المرجح أن تبقي أسواقها المالية في حالة عدم يقين.

وانخفض مؤشر الأسهم الرئيسي في إيطاليا بأكثر من 2%، في تعاملات بعد الظهر في أوروبا، وتضررت السندات الإيطالية.

واتسعت الفوارق بين السندات الحكومية الإيطالية ونظريتها الألمانية بشكل كبير منذ بداية العام، مما يشير إلى أن المستثمرين ينظرون إلى الديون الإيطالية باعتبارها استثمارًا أكثر خطورة.​

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشعبويون يتعهدون بإقالة سيرغيو ماتاريلا عقب قراره تشكيل حكومة تكنوقراط الشعبويون يتعهدون بإقالة سيرغيو ماتاريلا عقب قراره تشكيل حكومة تكنوقراط



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات

GMT 01:56 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على إمام المسجد الأقصى

GMT 17:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"La Reserve Geneve" لقاء بين الرفاهية والكمال في آن واحد

GMT 02:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا بفستان قصير وردي أبرز جسدها الرشيق

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 06:46 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة الاستراليةتعلن عن عمليات طعن متعددة في ملبورن

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

محافظ قلقيلية رواجبة والنائب العام يبحثان عدة القضايا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday