عاطف الطراونة يعقد لقاءً مع النقابات السبت لحل أزمة قانون الضريبة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

للوصول إلى أرضية مشتركة تُحقق مصالح المواطن بالدرجة الأولى

عاطف الطراونة يعقد لقاءً مع النقابات السبت لحل أزمة قانون الضريبة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عاطف الطراونة يعقد لقاءً مع النقابات السبت لحل أزمة قانون الضريبة

رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة
عمان - جعفر نصار

وجّه رئيس مجلس النواب الأردني ، الدعوة إلى رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، ورئيس مجلس النقباء، نقيب الأطباء علي العبوس، إلى لقاءٍ،السبت، لبحث تطورات أزمة قانون الضريبة الذي شغل الشارع الأردني خلال الأيام الماضية في حين اتفقت نقابات وجمعيات وهيئات واتحادات أصحاب العمل في الأردن على إطلاق تجمُّع جديد لمواجهة الأزمة    .

وقال رئيس النواب الأردني عاطف الطراونة إن "الدعوة تأتي إيمانًا من مجلس النواب بأهمية تغليب لغة الحوار في مختلف القضايا الوطنية، وعلى رأسها المتعلقة بالتشريعات"، مشيرًا إلى أن "تعديل قانون الضريبة أصبح اليوم في عهدة مجلس النواب، ومن الأهمية عقد الحوارات المختلفة مع الأطراف كافة، للوصول إلى أرضية مشتركة تحقق تطلعات ومصالح المواطن الأردني بالدرجة الأولى".

وأضاف أن المجلس عازم على إجراء مراجعة شاملة لتعديلات القانون، وهو لا يرى في تعديلات الحكومة ما يستوجب إقرارها على ما جاءت عليه، ويرى في بعضها ما يستوجب الإلغاء، بخاصة تلك التي تمس الطبقتين الوسطى ومحدودة الدخل". وقال: "لن نسمح بالمساس بمحدودي الدخل مع أهمية العمل على تغليظ العقوبات بحق المتهربين من الضريبة".

وأشار الطراونة إلى أن ما عبّر عنه مجلس النقباء في إضراب منتسبيهم، يدلل على حسٍّ وطني كبير وإدراك لحجم المسؤولية الوطنية، مؤكدًا أن مطالبهم ستكون في صميم أولويات مجلس النواب في حال أدرج القانون على جدول الدورة الاستثنائية.

وكان إضراب عامّ عمَّ مختلف المحافظات الأردنية، الأربعاء، دعت إليه النقابات المهنية احتجاجًا على قانون ضريبة الدخل الذي ألغى الإعفاءات الممنوحة للأسر والأشخاص، وزاد نسبة الضريبة على البنوك والشركات الصناعية والتجارية.

 وشارك في الإضراب 35 نقابة مهنية وعمالية وجمعيات ومؤسسات مجتمع مدني للتعبير عن رفضهم للقانون الذي يطال مختلف فئات الشعب.

وكانت الحكومة الأردنية قد أقرت الأسبوع الماضي قانونًا جديدًا لضريبة الدخل في محاولة منها لزيادة إيرادات الخزينة، واستجابة لبرنامج الإصلاح المالي والاقتصادي الذي تنفذه الحكومة مع صندوق النقد الدولي. 
وتسعى الحكومة التي دفعت القانون إلى مجلس النواب لإقراره من أجل تحصيل 423 مليون دولار خلال العام المقبل.

ويتضمن القانون فرض غرامات مالية وجنائية تصل إلى السجن عشر سنوات في حالة التهرب الضريبي، بالإضافة إلى إلزام كل مَن بلغ 18 عاماً بالحصول على رقم ضريبي.

وكانت النقابات المهنية أمهلت الحكومة الأردنية حتى يوم الأربعاء المقبل لسحب القانون والدخول في حوار مع مؤسسات المجتمع المدني للتوافق على قانون يرضي جميع الأطراف، وإلا العودة إلى الإضراب مرة أخرى في خطوة تصعيدية مماثلة.

وكانت نقابات وجمعيات وهيئات واتحادات ممثلة لأصحاب العمل في الأردن اتفقت الخميس، على إطلاق "التجمع الوطني للفعاليات الاقتصادية" لغايات توحيد الجهود فيما يتعلق بالقضايا التي تهم الاقتصاد الوطني، وفي مقدمتها التصدي لمشروع قانون ضريبة الدخل الجديد.

ويسعى التجمع الذي يعتبر الأول في الأردن إلى التنسيق والتعاون مع مختلف النقابات ومؤسسات المجتمع المدني لتوحيد الجهود وتوسيع قاعدة التمثيل للوصول لحالة توافقية بشأن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بالمرحلة المقبلة للتصدي لقانون الضريبة بعد المشاركة الفاعلة والنجاح القوي الذي حققه إضراب الأربعاء.

وقال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق الذي تم اختياره رئيسًا للتجمع إن موقف المشاركين الذين يمثلون قطاعًا واسعًا وشاملًا من مؤسسات القطاع الخاص، موحد بخصوص رفض قانون الضريبة بصيغته الحالية التي ستضيف أعباء جديدة على المواطنين، ومختلف الأنشطة الاقتصادية.

 وأضاف أن "التجمع سيعقد اجتماعًا خلال الأيام القليلة المقبلة لوضع تصور عام حول الخطوات التي سيتم التحرك بموجبها للتصدي لمشروع القانون".

وشدد على ضرورة سحب مشروع القانون الحالي للضريبة من مجلس النواب والبدء بحوار وطني شامل تشارك فيه كل فعاليات المجتمع للوصول إلى صيغة توافقية قبل إقرار أي قانون جديد للضريبة تراعي مصالح مختلف الأطراف، مطالبًا الحكومة الاستماع لمؤسسات المجتمع بمختلف أطيافها كون مصلحة الاقتصاد الوطني فوق كل الاعتبارات.

وأكّد أن حالة التشنج التي تمارسها الحكومة ومحاولاتها فرض وجهة نظرها على الجميع بالقضايا المفصلية التي تهم الوطن لم تعد تجدي نفعاً بعد حالة السخط التي انتابت الأردنيين من تصرفاتها وقراراتها المبنية على الجباية أولًا ودائمًا، ومس جيوب الطبقتين الوسطى والفقيرة في مخالفة واضحة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بهذا الخصوص".

وقال الحاج توفيق إن "الجميع يدرك صعوبة الظروف الاقتصادية التي تمر على المملكة بالإضافة للضغوط السياسية التي تمارس، ما يتطلب الوقوف صفًّا واحدًا لتجاوز هذه التحديات والمحافظة على الإنجازات التي حققها الأردن ودعم ركائز الأمن والاستقرار التي يسندها اقتصاد قوي ومنيع معتمد على الذات".

وأضاف أن "الأردن يزخر بالمؤسسات والكفاءات القادرة على تشخيص مشكلتنا الاقتصادية وطرح الأفكار والبرامج التي تساعد على تجاوزها بأقل الخسائر".

و عقد رئيس مجلس الأعيان الغرفة الثانية لمجلس الأمة الأردني فيصل الفايز اجتماعًا الخميس، لأعضاء المكتب الدائم للمجلس ورؤساء اللجان البرلمانية في المجلس، أكد فيه على ضرورة إجراء مناقشة واسعة ومعمقة لمشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل. 
وأكد الفايز أنه لا مواقف مسبقة من قبل مجلس الأعيان، بخصوص مشروع القانون ومواده المختلفة، وهدف المجلس الأساسي، هو مصلحة الوطن والمواطن، من خلال الوصول إلى توافقات بين جميع الأطراف بشأن القانون، تلبي مصلحة الجميع، وتعزز مسيرة الإصلاح، لتمكين الأردن من مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية.

 وقال الفايز خلال الاجتماع، إن الظروف الاقتصادية التي نمر بها، تحتاج إلى توحيد الجهود لمواجهة التحديات، انطلاقًا من المسؤولية الوطنية، مؤكدًا على ضرورة ألا تؤثر أية إصلاحات مالية واقتصادية، على حياة المواطن المعيشية، وتنشيط الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى ضرورة وضع عقوبات رادعة، لمنع التهرب الضريبي، والمس بالمال العام، وهو ما سيعمل عليه مجلس الأعيان عند مناقشة قانون الضريبة، في الوقت الذي سيقوم فيه المجلس بمراجعة جميع مواد القانون للوقوف على أثرها على مختلف القطاعات، والاقتصاد الوطني. 
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عاطف الطراونة يعقد لقاءً مع النقابات السبت لحل أزمة قانون الضريبة عاطف الطراونة يعقد لقاءً مع النقابات السبت لحل أزمة قانون الضريبة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday