فضيحة عنصرية جديدة تطارد ماي خلال توليها حقيبة الداخلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تزامنًا مع استضافة لندن لقمة "الكومنولث" بقيادة الأمير تشارلز

فضيحة عنصرية جديدة تطارد ماي خلال توليها حقيبة الداخلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فضيحة عنصرية جديدة تطارد ماي خلال توليها حقيبة الداخلية

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن ـ سليم كرم

 

تتعرّض رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، لضغط وتُتهم بإثارة كراهية عنصرية خلال توليها حقيبة الداخلية، ففي عهدها، أتلفت الوزارة الأوراق الثبوتية لآلاف المهاجرين من المستعمرات الذين نُقلوا إلى بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية، للمساهمة في إعمارها، وهم مهددون الآن بالطرد ولا يعرفون إلى أين، لأنهم لم يزوروا البلدان التي جُلبوا منها، ويُعرفون باسم "ويندراش"، نسبة إلى اسم السفينة التي نقلتهم، خصوصًا من جزر الكاريبي.

وتزامن كشف الفضيحة مع استضافة لندن قمة الكومنولث، التي وافق قادتها على أن يخلف الأمير تشارلز والدته الملكة إليزابيث الثانية في رئاسة الرابطة، كما أوردت وسائل إعلام بريطانية. وكانت الملكة افتتحت القمة التي يشارك فيها 53 رئيسًا أفريقيًا، واختارت الأمير تشارلز رئيسًا للتجمّع الذي تأمل لندن بأن يكون بديلًا تجاريًا للاتحاد الأوروبي بعد انسحاب بريطانيا منه "بريكست".

واضطرت ماي للاعتذار إلى المهاجرين عن "خطأ" ارتكبه موظفو وزارة الداخلية، متذرعةً بأنها كانت في إجازة عندما أقدموا على "فعلتهم" قبل 4 أعوام، ومتعهدةً ألا يهجّر أي من هؤلاء الذين مضى على وجودهم في بريطانيا أكثر من نصف قرن، وتُتهم ماي أيضًا بأنها تجاهلت تحذيرات كثيرة من استفحال التمييز العنصري، عندما كانت وزيرة للداخلية، وبأنها صرفت النظر عن ممارسات الموظفين وأثارت "كراهية" ضد السود ومهاجري "ويندراش".

فعام 2015 أعدّت الوزارة قانونًا جديدًا للهجرة يحرم هؤلاء من الحصول على منازل من السلطات المحلية أو إجازات قيادة سيارات أو الإطلاع على حساباتهم المصرفية أو المعالجة الصحية المجانية، باعتبار أن إقاماتهم ليست قانونية، كما تُشكل هذه الفضيحة ضغطًت كبيرًت على وزيرة الداخلية الحالية أمبر راد لكي تستقيل من منصبها. وقالت إن بعضًت ممّن لم يولدوا في بريطانيا "يجد صعوبة في إيجاد أوراقه الثبوتية، وبعضهم أُتلفت وثائقه. أما الذين يملكون هذه الوثائق فيواجهون صعوبة في البقاء في البلاد، بسبب القانون الجديد للهجرة".

واعتبرت وزيرة الظل "حزب العمال" دايانا أبوت أن "هذه الفضيحة تؤكد مرة أخرى سياسة التمييز العنصري التي تنتهجها الحكومة". ونقلت صحيفة "ذي إندبندت" عنها قولها إن "وزارة الداخلية في عهد المحافظين تجاهلت تحذيرات كثيرة، فأثارت مناخًت من الكراهية وسط المهاجرين".

وبدأ الذين جُلبوا إلى بريطانياٌ أطفالًا مع أهاليهم قبل أكثر من 50 عامًا، يتلقون إنذارات بترحيلهم في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ما أثار غضبًا عارمًا في أوساطهم. واعتذرت راد عن المعاملة السيئة التي يتعرّضون لها، متعهدةً وقف ترحيلهم، والمساعدة في تثبيت وضعهم بوصفهم مهاجرين. لكن الحكومة اعترضت خطواتها وقررت إتلاف المستندات التي حملوها معهم. وطالبها رئيس نقابة الموظفين العموميين ديف بينمان بمراجعة "سياسة الحكومة خلال الأعوام الماضية، بدل تحميلها موظفين مسؤولية الفضيحة والجوّ العدائي الذي أثارته هذه السياسة".

وتأمل بريطانيا بأن تكون مستعمراتها السابقة بديلًا تجاريًا لأوروبا، بعد "بريكست". لكن مجلة "ذي إيكونوميست" رأت أن رابطة الكومنولث "لن تنقذ بريطانيا من بريكست"، محذرة من "وهم" القول إن التجارة مع الكومنولث يمكن أن تحلّ مكان التجارة مع الاتحاد.

وتفيد أرقام تبادل السلع والخدمات عام 2016 إلى أن حجم تجارة بريطانيا مع 15 دولة، 9 منها في الاتحاد الأوروبي، يفوق حجم تجارتها مع أبرز شريكين لها في المستعمرات السابقة، كندا والهند.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فضيحة عنصرية جديدة تطارد ماي خلال توليها حقيبة الداخلية فضيحة عنصرية جديدة تطارد ماي خلال توليها حقيبة الداخلية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday