المحكمة الميدانية العسكرية في غزة تصدر أحكامًا نهائية بإعدام قتلة مازن فقهاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يعتبر أن المحاكمات السريعة لا تحقق العدل

المحكمة الميدانية العسكرية في غزة تصدر أحكامًا نهائية بإعدام قتلة مازن فقهاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المحكمة الميدانية العسكرية في غزة تصدر أحكامًا نهائية بإعدام قتلة مازن فقهاء

مازن فقهاء
غزة ـ ناصر الأسعد

أصدرت المحكمة الميدانية العسكرية في قطاع غزة أمس الأحد، أحكاماً نهائية بإعدام ثلاثة مدانين بقتل القيادي في "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" الأسير المحرر مازن فقها. وقررت المحكمة، التي تشرف عليها حركة "حماس"، وفقا لقانون العقوبات الثوري لعام 1979 الذي وضعته منظمة التحرير الفلسطينية، الحكم بإعدام المدان أ. ل. القاتل المباشر شنقاً، والحكم بإعدام المدان ه. ع. شنقاً، والحكم بالإعدام رمياً بالرصاص على المدان ع. ن.

ودانت المحكمة بعد جلسات عـدة دامت أياماً قليلة، الثلاثة بالتــــخابر مع الاحتلال الإسرائيـــــلي والمشاركة في اغتيال فقها في 24 آذار/مارس الـــماضي بإطلاق ست رصاصات علـــيه من مسدس مزود كاتم صوت أسفل مـــنزله في حي تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة. وصدرت الأحكام خلال أسبوع فقط من بدء المحاكمة عقدت خلاله أربع جلسات فقط، في سابقة منذ سيطرة "حماس" بالقوة على قطاع غزة عام 2007.

وعلى رغم الإعلان مســـــبقاً أن جلسات المحاكمة علنــية، إلا أن الأجهزة الأمنية التابعة لـ "حماس" لم تسمح للصحافيين وممثلي وسائل الإعلام بحضور جلسة النطق بالحكم. غير أن عدداً من الصحافيين تمكن من التقاط صور للمدانين لدى دخولهم قاعة المحكمة في مقر هيئة القضاء العسكري غرب مدينة غزة.
وأكد رئيس هيئة القضاء العسكري العميد ناصر سليمان خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء المحاكمة أن أحكام المحكمة نهائية لا تقبل الطعن والاستئناف.

 وقال إن المحكمة شُكلت وفق الأصول وأخذت الوقت الكافي للمحاكمة. وأوضح أن الأحكام واجبة التنفيذ بعد عرضها على الجهات المختصة للتصديق عليها. واعتبر أن الخطورة الإجرامية لهذه القضية أدت إلى تشكيل محكمة الميدان. ووفق القانون الدولي، فإنه في حال وجود طيران حربي وعمليات حربية يمكن تشكيل محكمة الميدان.

وبعد النطق بحكم الإعدام شنقاً عليه، صرخ المدان ه. ع. قائلاً: «تحيا المقاومة». كما هتف في محاولة لإظهار الندم قائلاً: "الله أكبر... يحـيا العدل"، مطالباً "كتائب القسام" بأن تنفذ حكم الإعدام في حقه. ووجه رسالة الى ضباط جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" الذين جندوه للعمل لمصلحته، قائلا إن "المقاومة حتماً ستطاولكم، وشعبنا سينتصر عليكم". ووصف ضباط المخابرات الإسرائيليين بأنهم "قتلة أبنائنا"، وقال: "أنتم جعلتم منا عملاء على شعبنا... وشعبنا سينتصر عليكم".

وكانت وزارة الداخلية التي تديرها "حماس" في قطاع غزة كشفت خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء الماضي تفاصيل عملية اغتيال فقها ومنفذيها. وأعلنت اعتقال 45 عميلاً للاحتلال خلال عملية أمنية واسعة أطلقت عليها "فك الشيفرة 45". وقالت إن القاتل المباشر أ. ل. تجند لصالح الاحتلال عام 2004. وتشير معلومات مسربة لم يتم تأكيدها أو نفيها من الحركة أو أجهزتها الأمنية، إلى أن القاتل المباشر المنتمي لـ "حماس" شارك في أحداث الانقسام عام 2007، وقتل عدداً من المنتمين الى حركة "فتح" وشاباً مسيحياً قبل سنوات عدة على خلفة دينية، قبل أن تفصله الحركة من صفوفها.

من جهته، اعتبر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن المحاكمات السريعة لا تحقق العدل أو القانون. وأعرب في بيان أمس عن قلقه من عدم إعطاء المتهمين حقهم في الدفاع أو المحاكمة العادلة، مستغرباً الاستعجال غير المبرر في إصدار الحكم. واعتبر أن مــــحاكم قطاع غزة تستخدم عقوبة الإعدام بإسراف شديد، إذ وصل عدد أحكام الإعــــدام الصادرة في قطاع غزة منذ بداية العام الحالي 23 حكماً، من بينها 15 حكـــماً جديداً، وثمانية أحكام صدرت تأييداً لأحكام سابقة. وبهذا يرتفع عدد أحكام الإعدام في مناطق السلطة الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1994 إلى 189 حكماً في 189 قضية مختلفة، من بينها 169 حكماً في القطاع، و20 في الضفة. ومن بين الأحكام الصادرة في القطاع 111 حكماً صدر بعد سيطرة "حماس" على القطاع عام 2007.

ورأى المركز في بيانه أن الاستعانة بمحكمة الميدان العسكرية انتهاك للحق في محاكمة عادلة والحق في التقاضي أمام القاضي الطبيعي. وأكد أن قــــانون العــــقوبات الـــثوري لسنة 1979 وأصول محاكماته غير دستوري ويخالف التــــزامات الســـلطة الفلسطيــــنية على المــــستوي الدولي. وأشار المركز إلى أنه وفق متابعته وقائع الجلسات، فإن المتهمين لم يُعطوا حق الدفاع في شكل حقيقي، إذ أدعت هيئة القضاء العسكري أن المتهمين رفضوا توكيل محام، لذا انتدبت المحكمة محام يعمل في النيابة العسكرية، الذي اكتفى بطرح بيناته في جلسة واحدة، من دون أن يطلب أي مهلة زمنية لإعداد دفاعاته، ما يثير شكوكاً حقيقية في شأن صورية المحاكمة.

وأكد المركز أن «المحاكمة العادلة، خصوصا عند الحكم بالإعدام تُعتبر من القواعد الدولية الآمرة الملزمة للجميع، ومخالفتها تمثل انتهاكاً للمعايير الدولية الدنيا لحقوق الإنسان، خصوصاً المادة 6 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الملزم للسلطة الفلسطينية باعتبار فلسطين دولة منضمة إليه منذ عام 2014».
وعبر المركز عن رفضه «الإصرار على استخدام عقوبة الإعدام، وتصويرها بأنها عقوبة لها ردع خاص يمنع الجريمة، ويؤكد أن إقامة العدل أمر يختلف تماماً عن الانتقام»، محذراً من «سيطرة عقلية الانتقام التي تتصدر الرأي العام على الجهاز القضائي». وقال المركز إنه طالما دان تنفيذ أحكام الإعدام من دون مصادقة الرئيس محمود عباس، مؤكداً أنها «مخالفة واضحة للقانون الأساسي الفلسطيني الذي يشترط تصديق الرئيس الفلسطيني للتنفيذ».

وطالب المركز القضاء العسكري «باحترام القانون الأساسي وإعطاء كل المتهمين حق الدفاع من دون تمييز وبغض النظر عن نوع الجريمة». كما طالب النائب العام واللجنة الإدارية (حكومة حماس) في القطاع «بعدم إحالة مدنيين على القضاء العسكري لما يمثله ذلك من مخالفة للقانون، وما يترتب عليه من إنكار للعدالة».

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحكمة الميدانية العسكرية في غزة تصدر أحكامًا نهائية بإعدام قتلة مازن فقهاء المحكمة الميدانية العسكرية في غزة تصدر أحكامًا نهائية بإعدام قتلة مازن فقهاء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday