زيارة سريعة لوفد أمني مصري لبحث دفع المصالحة مع قادة حماس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وصل في "مهمة عاجلة جدًا" لا تحتمل التأجيل

زيارة سريعة لوفد أمني مصري لبحث دفع المصالحة مع قادة "حماس"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زيارة سريعة لوفد أمني مصري لبحث دفع المصالحة مع قادة "حماس"

زيارة سريعة لوفد أمني مصري لبحث دفع المصالحة مع قادة "حماس"
غزة ـ ناصر الأسعد

أجرى وفد أمني مصري، برئاسة مسؤول ملف فلسطين في الاستخبارات العامة المصرية، اللواء سامح نبيل، زيارة إلى قطاع غزة لساعات عدة السبت، التقى خلالها رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، ورئيس الحركة في القطاع يحيى السنوار، ونائبه خليل الحية وعددًا من قادة "حماس"، في إطار متابعة تنفيذ اتفاق المصالحة.

ورأى مراقبون أن الوفد وصل إلى القطاع في "مهمة عاجلة جدًا لا تحتمل التأجيل"، إذ سمحت إسرائيل بدخوله ومغادرته القطاع على رغم عطلة السبت المقدّس لدى اليهود، والذي لا تسمح خلاله بالحركة لأي كان، ولم ترشح أي معلومات عن فحوى اللقاء الذي استغرق خمس ساعات في مهمة "شبه مستحيلة" لإعادة ضخ الدماء في جسد المصالحة الميت منذ أشهر عدة. وتناول اللقاء المصالحة وموقف "حماس" من مطالب الرئيس محمود عباس بتسليم "كل شيء" في القطاع "فوق الأرض وتحتها" بما فيه سلاح "كتائب القسام"، الذراع العسكرية للحركة، وأنفاقها.

وكان الوفد الأمني المصري غادر القطاع قبل نحو شهر، بعد لقاءات عدة أجراها مع الفصائل بعد وصوله في 25 شباط/ فبراير الماضي لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة الأخير الذي وقعت عليه حركتا "فتح" و "حماس" في العاصمة المصرية القاهرة في 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2017.

وقالت مصادر قريبة من "حماس" في وقت سابق، إن "المصالحة لم تعد موجودة بالنسبة إلى الحركة، التي تولي أهمية قصوى في الوقت الراهن لتعزيز مسيرة العودة الكبرى واستمرارها بالزخم المطلوب. وأشارت إلى أن الحركة "ترفض شروط عباس الجديدة، ولن تسلّم سلاحها وأنفاقها، وهو ما أكده هنية خلال خطاب في مخيم العودة شرق مدينة غزة قبل نحو أسبوع". ولفتت إلى أن "حماس" قدّمت الكثير من الخطوات والتنازلات، لكن السلطة الفلسطينية وحركة "فتح" وعباس لم يقدّموا شيئًا سوى مزيد من العقوبات على الحركة ومليوني فلسطيني في القطاع.

وكان عباس قرر أخيرًا فرض عقوبات جديدة على القطاع عقب تفجير استهدف موكب رئيس الوزراء رامي الحمدالله ورئيس الاستخبارات العامة اللواء ماجد فرج في 13 آذار/ مارس الماضي، وكان آخر هذه العقوبات وقف الحكومة الأسبوع الماضي، رواتب نحو 70 ألفًا من موظفيها في القطاع، ما فاقم الفقر الذي تعيشه غالبية الفلسطينيين في القطاع. واتهم عباس "حماس" بتفجير الموكب والمسؤولية الكاملة عنه، ما نفته الحركة نفيًا قاطعًا، وقالت إن التحقيقات أثبتت أن سلفيين مدفوعين من "جهة ما" في تلميح إلى السلطة الفلسطينية، يقفون وراء الجريمة.

وتزامنًا مع وصول الوفد الأمني المصري إلى غزة، أوقفت السلطات المصرية العمل في معبر رفح الحدودي من دون إعلان الأسباب، لكنها عادت وفتحته عصرًا فور مغادرة الوفد. وكانت القاهرة قررت فتح المعبر الذي يربط قطاع غزة بشبه جزيرة سيناء، في كلا الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام، من الخميس حتى السبت. ويرجح أن تكون أغلقته عقب العملية الإرهابية التي استهدفت قوات الأمن المصرية في شبه جزيرة سيناء السبت.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيارة سريعة لوفد أمني مصري لبحث دفع المصالحة مع قادة حماس زيارة سريعة لوفد أمني مصري لبحث دفع المصالحة مع قادة حماس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday