حماس تُبدي استعدادها لإجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تتضمن الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني

"حماس" تُبدي استعدادها لإجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حماس" تُبدي استعدادها لإجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية

موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"
غزة ـ كمال اليازجي

أبدت حركة "حماس" للمرة الثانية في غضون أيام قليلة استعدادها الجدي للذهاب إلى انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية، تتضمن الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني، وأنها ستلتزم بنتائجها مهما كانت، وقال موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" ومسؤول ملف المصالحة فيها، إن حركته عرضت هذا الخيار على المسؤولين المصريين في حوارات سابقة، موضحا أنها تشدد عليه من جديد اليوم، خصوصا في ظل الحديث عن عدم إمكانية تطبيق اتفاقيات المصالحة في 2005 و2011 و2014 و2017.

وشكك أبو مرزوق في تغريدة له عبر "تويتر" في أن الحديث عن الانتخابات للاستهلاك فقط. في إشارة منه لتصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التي أدلى بها في خطابه أمام المجلس الوطني الاثنين الماضي، الذي دعا من خلاله أكثر من مرة لإجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية، بقوله: "إذا كانوا يريدون المصالحة فليأتوا، وبعد ثلاثة أشهر سنجري الانتخابات... انتخابات نزيهة ومحترمة لا تحدث في أرقى دول العالم".

وأشار عباس إلى أن خطة الانتخابات كانت ضمن المطالب، التي تم وضعها للسير مجددا في المصالحة في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي خلال الحوارات التي جرت في القاهرة. وقال في هذا السياق: "قلنا لهم نريد انتخابات حرة ونزيهة... صدقوني... إذا نجحتم في الانتخابات الرئاسية أو التشريعية فلن نتوانى عن تسليمكم السلطة في خمس دقائق"، مشيرا إلى أن "حماس" وافقت في البداية، "ثم تهربت فيما بعد، ورفضت تمكين الحكومة بوصفه أحد المطالب التي سبقت الانتخابات، خصوصا أن الحكومة كانت ستعمل على تحقيق هذا الشرط".

واستبق إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، دعوة الرئيس عباس لإجراء انتخابات بإطلاق الدعوة ذاتها في خطاب ألقاه من غزة قبل ساعات من خطاب عباس في رام الله، والذي كان قد كرر أيضا تلك الدعوة في خطابات سابقة، يأتي ذلك في وقت ادعى فيه غال بيرغير، محرر الشؤون الفلسطينية في قناة "ريشت كان" العبرية الإسرائيلية، أن حركة "فتح" تجري محادثات داخلية لتسليم رامي الحمد الله، رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني، مهام الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلفا له، وذلك لفترة محدودة إلى حين إجراء انتخابات رئاسية جديدة.

ونقل الصحافي الإسرائيلي عن مصادر فلسطينية من حركة "فتح" قولها إن اختيار الحمد الله سيتم بصفته شخصية أكاديمية معروفة، ولا يتنافس مع أي من قيادات "فتح" على قيادة الحركة، مبرزا أنه "سيكون المنقذ للوضع الفلسطيني في اليوم الذي يقرر فيه الرئيس عباس انتهاء عهده، وقد يكون ذلك قريبا"، ووفقا لتلك المصادر، فإن عددًا من قيادات "فتح" والأجهزة الأمنية باتوا يتقربون أكثر لرئيس الوزراء الحمد الله، مما زاد من قوته داخل المؤسسات "الفتحاوية"، على الرغم من محاولات بعض الجهات إسقاطه من مكانه للتفرد بالمؤسسات الرسمية، وفق ما نقل عنها الصحافي الإسرائيلي. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تُبدي استعدادها لإجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية حماس تُبدي استعدادها لإجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 03:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

وفاء عامر تُوضِّح حقيقة وجود "دود" في العدس الأصفر

GMT 00:12 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

بيريز غاضب من خيبة ريال مدريد أمام برشلونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday