تصاعد احتمال بقاء بنيامين نتنياهو في منصبه لفترة رابعة رئيساً لوزراء إسرائيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في ظل تعهّد الائتلاف اليميني بدعمه رغم الاتهامات الموجهة اليه بالفساد

تصاعد احتمال بقاء بنيامين نتنياهو في منصبه لفترة رابعة رئيساً لوزراء "إسرائيل"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تصاعد احتمال بقاء بنيامين نتنياهو في منصبه لفترة رابعة رئيساً لوزراء "إسرائيل"

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة ـ كمال اليازجي

تزداد فرص بقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،  في منصبه، لفترة رابعة، بعد أن تعهد شركاء "الائتلاف اليميني" بدعمه في الانتخابات المقبلة، على الرغم من إعلان المدعي العام للبلاد عن خطط لتوجيه لائحة اتهام بالفساد ضده.

ووفقا لصحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية، يمكن لهذا الإعلان الجديد لدعم نتنياهو من مختلف الأحزاب اليمينية، أن ينقذه في الانتخابات المقرر إنطلاقها في التاسع من أبريل/نيسان ، حيث سيخوض رئيس الوزراء الإسرائيلي منافسة مع تحالف قوى في ظل محاكمة تلوح في الأفق.

ويوم الخميس الماضي، أعلن المدعي العام الاسرائيلي أفيشاي ماندلبليت، عزمه على توجيه الاتهام إلى نتنياهو المحاصر في ثلاث قضايا فساد، في انتظار جلسة استماع، والتي ستكون المرة الأولى في التاريخ الإسرائيلي التي يتم فيها توجيه اتهام لرئيس الوزراء.
اقرا ايضا : أبرز أهداف زيارة الرئيس بشار الأسد إلى إيران

وفي تصريحات لهم إلى صحيفة "الإندبندنت"، قال عدد من المتحدثين باسماء الاحزاب اليمينية أنهم "سيظلون موالين للزعيم اليميني على الأقل حتى جلسة الاستماع السابقة للمحاكمة، والتي من المحتمل أن تتم بعد الانتخابات".

وأشارت الصحيفة الى أنه وفقاً لاستطلاعات الرأي الجديدة التي صدرت يوم الجمعة في البلاد، من المرجح أن "يؤيد نتنياهو ائتلاف من الأغلبية في الكنيست المكون من 120 مقعداً ، وهو ما يكفي لدعمه للبقاء في منصبه".

وقال جيسون بالمان ، المتحدث باسم حزب اليمين الجديد ، الشريك الرئيسي في الائتلاف الداعم لنتنياهو والذي شكله وزير التعليم نفتالي بينيت، في كانون الأول / ديسمبر: "الجميع يستحق افتراض البراءة". واضاف: "لا يزال قرار دعم رئيس الوزراء في الانتخابات قائماً"، مشيرا إلى أن هذا سيبقي سياسته الحزبية إلى أن يصدر قرار من المدعي العام بانتظار جلسة الاستماع.

وقال الحزب في بيان: "نحن نحترم قرار المدعي العام ، وكما ذكر أنه سيدير الجلسة بعقل مفتوح ، وسننتظر نتائجها".

وقد ردد ذلك جميع الأطراف الأخرى في ائتلاف نتنياهو الحالي، وأعرب حزبا "شاس" و"يهدوت هتوراة"، المتشددين، ووزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان اليميني المتطرف، وزعيم الحزب القومي "إسرائيل بيتنا"، عن دعمهم لنتنياهو باستثناء حزب "كولانو" ، حزب موشيه خالون الوسطي ، الذي لم يدلِ ببيان حتى الآن. ولم يرد المتحدث باسم حزب "كولانو" على طلب للتعليق من صحيفة "الاندبندنت".

ومع ذلك ، قال أفيغدور ليبرمان ، وزير الدفاع السابق لنتنياهو ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" ، إنه "لم يُسمح إلا للمحاكم المحلية بأن تحكم في ما إذا كان نتنياهو مذنباً أم لا". وقال في بيان: "إن افتراض البراءة مضمون لأي شخص ، بما في ذلك رئيس الوزراء. وبالتالي ، بقدر ما نشعر بالقلق ، يمكن لنتنياهو الترشح في انتخابات الكنيست مثل أي شخص آخر".

لا توجد أي تداعيات قانونية إذا شارك نتنياهو في الانتخابات بتوجيه لائحة اتهام ضده ، لكنه قد يؤثر على قرار حلفائه بدعمه.

ويواجه نتنياهو عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات بتهم عديدة في ثلاث قضايا فساد أطلق عليها اسماء 1000 و 2000 و 4000، ففي القضية 1000 ، اتهم بتلقي الهدايا من "هوليوود" وأصدقاء الأعمال، في مقابل الحصول على أفضليات سياسية.

وفي قضية 2000 ، اتهم بالتفاوض على صفقة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" للحد من تغطية صحيفة "إسرائيل هيوم" المنافسة ، مقابل تغطية أفضل.

وفي قضية 4000 ، تتهمه الشرطة بأنه وزوجته منحا تفضيلاً تنظيمياً لشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الرائدة في إسرائيل ، "بيزك" ، في مقابل الحصول على تغطية أكثر إيجابية على "والا" ، وهو موقع إخباري تابع لصاحب شركة Bezeq Shaul Elovitch.

وقد نفى مراراً جميع التهم الموجهة إليه ، وقال مساء الخميس إنه كان ضحية "حملة مغرضة من المعارضة اليسارية للإطاحة به". ومن المقرر أن يواجه جلسة استماع قبل المحاكمة في الأشهر المقبلة ، وبعدها يصدر المدعي العام قراره النهائي.

على الرغم من توصية الخميس ، إلا أن استطلاعاً جديداً للرأي أجرته صحيفة I24 News  الإسرائيلية و"إسرائيل هيوم، يوم الجمعة، جاء فيه: "أنه على الرغم من أن حزب الليكود بزعامة نتنياهو لن يفوز بأكبر عدد من المقاعد في الكنيست ، فإن تحالفه من الأحزاب اليمينية سيكون الكتلة الوحيدة القادرة على تشكيل ائتلاف الأغلبية لحكم البلاد".

وأوضح الاستطلاع، أن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو سيحصل على 29 مقعدا في الانتخابات التي تقل كثيرا عن 38 مقعدا المتوقع أن يحصل عليها التحالف "أزرق -ابيض" وهو حزب يتزعمه رئيس الوزراء المنافس الرئيسي ورئيس الجيش السابق بيني غانتز.

ولكن إذا ما اتفق تحالفه مع الجناح اليميني معا ، فسيكون قادرا على تشكيل ائتلاف يتكون من 62 مقعدا في الكنيست البالغ عدد مقاعده 120 مقعدا ، مما يمنحه الأغلبية المطلوبة للقيادة.

ودافع يوفال شتاينتز وزير الداخلية الاسرائيلي يوم الجمعة، عن رئيس الوزراء قائلا: أنا "واثق من ان نتنياهو سيظل قادرا على مواجهة الضغوط مهما كان نوعها"، مشيرا إلى ان "زعيم حزب الليكود السابق ارييل شارون فاز في انتخابات عام 2003 رغم الفضائح التي اثيرت حوله".
قد يهمك ايضا :   وزيران إسرائيليان يعلنان تشكيل حزب يميني جديد

   بينيت يؤكد أن "صفقة القرن" تهدد وجود الدولة العبرية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصاعد احتمال بقاء بنيامين نتنياهو في منصبه لفترة رابعة رئيساً لوزراء إسرائيل تصاعد احتمال بقاء بنيامين نتنياهو في منصبه لفترة رابعة رئيساً لوزراء إسرائيل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday