دونالد ترامب يعرض مع محمود عباس سبل انقاذ العملية السياسية لحل الأزمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قمة أميركية فلسطينية أولى تُعقد في واشنطن وسط تطورات كثيرة في المنطقة

دونالد ترامب يعرض مع محمود عباس سبل انقاذ العملية السياسية لحل الأزمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دونالد ترامب يعرض مع محمود عباس سبل انقاذ العملية السياسية لحل الأزمة

محمود عباس ودونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

يستقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، نظيره الفلسطيني محمود عباس في البيت الأبيض للبحث في آلية وخطوات تحفيزية تعزز مناخ أي محادثات، وتساعد واشنطن في وضع استراتيجية للسلام، بعد شهور من الاستشارات و اللقاءات التي أجراها المبعوث الأميركي جايسون غرينبلات. وسيشارك في القمة ابنة الرئيس الأميركي ومستشارته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر، الذي يتولى الإشراف على عملية السلام وله علاقة جيدة بنتانياهو.

دونالد ترامب يعرض مع محمود عباس سبل انقاذ العملية السياسية لحل الأزمة

واللقاء الأول بين ترامب وعباس يصاحب تحولاً جذرياً في مواقف الرئيس الأميركي قبل توليه الرئاسة، انعكس تحفظاً في شأن التوسع الاستيطاني وتراجعًا موقتًا عن نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة. وقال الخبير في "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى" غيث العمري لـ "الحياة" إن لقاء ترامب وعباس هو لقاء تعارف واستماع، وهو يستعرض الاجتماعات الاستشارية التي قامت بها الإدارة أخيراً، وبينها كان لقاء ترامب برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وبعض القيادات العربية في واشنطن، وجولتين لغرينبلات في المنطقة.

دونالد ترامب يعرض مع محمود عباس سبل انقاذ العملية السياسية لحل الأزمة

وإذ استبعد العمري، الذي شارك سابقاً في فريق المفاوضات الفلسطينية، أي اختراق فعلي في اللقاء، أكد أن انعقاد القمة بحد ذاته نجاح لعباس في تعزيز موقع السلطة الفلسطينية وإعادة الملف إلى الواجهة الدولية، إلى جانب الانفتاح على الإدارة الجديدة، فيما اعتبر السفير الفلسطيني في واشنطن حسام زملط أن اللقاء يشكل فرصة تاريخية للسلام، وأن الجانب الفلسطيني يتطلع الى شراكة استراتيجية مع إدارة ترامب.

دونالد ترامب يعرض مع محمود عباس سبل انقاذ العملية السياسية لحل الأزمة

وسبق اللقاء زيارة لرئيس هيئة المفاوضات الفلسطينية صائب عريقات ورئيس جهاز الاستخبارات العامة الفلسطينية ماجد فرج واشنطن للتحضير لقمة ترامب و عباس. واعتبر العمري أن زيارة عريقات وفرج تعني تركيزاً على الجانب الأمني، وقال إن واشنطن "تتطلع إلى خطوات من السلطة أكثر تشدداً في التعامل مع حركة "حماس"، مشيراً إلى أن الوثيقة السياسية الجديدة التي أعلنتها "حماس" قبل يومين "لا تغير الكثير في حسابات الإدارة الأميركية أو موقفها من حماس. ولذلك، سيكون البحث بخطوات أمنية واقتصادية مبدئية على الطاولة".

وذكر العمري أن هناك أفكاراً متداولة في واشنطن في شأن عملية السلام، تتقاطع جميعها مع تشجيع جهود إقليمية وعربية لدعم الجانب الفلسطيني. وأوضح أن أي مظلة عربية من هذا النوع سيكون لها مقابل، بينها خطوات أميركية جدية في التصدي لدور إيران في المنطقة. وإحدى الأفكار المطروحة إمكان رعاية واشنطن للقاء بين عباس ونتانياهو، وهو ما قد يتم في حال زيارة ترامب المنطقة قبل نهاية الشهر.

وفيما يأمل عباس بأن تؤدي زيارته إلى إيجاد مسعى أميركي جديد لإعادة إحياء العملية السياسية بما يعزز حل الدولتين ويمنعه من الانهيار، أعرب مسؤولون في حركتي "فتح" و "حماس" عن توقعات ضعيفة لنتائج هذا الاجتماع. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" جمال محيسن إن "فتح لا تبني آمالاً كاملة على نتائج هذه الزيارة". فيما ذكر الدكتور نبيل شعث المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني لـ "الحياة" أن عباس "سيحذر من نتائج انهيار حل الدولتين"، من جهته جبريل رجوب عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" فقد عبر عن "التفاؤل بدور أميركي أكثر فاعلية في تحقيق حل الدولتين".

أما نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية فقد قال: "لا نتوقع أي شيء من هذه الزيارة، لأن المواقف الأميركية واضحة ومنحازة بالكامل إلى الكيان الصهيوني". وقال المحلل الفلسطيني هاني المصري إن عباس لديه نقاط قوة تبدأ بأن القضية الفلسطينية عادلة ومتفوقة أخلاقياً، وأن الشعب الفلسطيني مُستعد للصمود والكفاح من أجل تحقيق أهدافه. لكن نقطة الضعف الكبيرة جداً هي في استمرار الانقسام الفلسطيني وتفاقم أوضاعه في الأيام الأخيرة، ما سيجعل الرئيس في موقف ضعيف

واستبعد استاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت علي الجرباوي أن يمارس ترامب أي ضغط على نتانياهو، ورجح أن "يتوجه هذا الضغط إلى عباس للعودة إلى المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، من دون وقف الاستيطان". وأضاف: "من الواضح أن ترامب يسعى إلى إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل والدول العربية، وما نخشاه أن يتم ذلك على حساب القضية الفلسطينية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دونالد ترامب يعرض مع محمود عباس سبل انقاذ العملية السياسية لحل الأزمة دونالد ترامب يعرض مع محمود عباس سبل انقاذ العملية السياسية لحل الأزمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday