أوغلة ينفي وجود أي أجندات خفية لتركيا تتعلق بسورية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن أن الهدف الأول من "غصن الزيتون" تدمير المتطرفين

أوغلة ينفي وجود أي أجندات خفية لتركيا تتعلق بسورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوغلة ينفي وجود أي أجندات خفية لتركيا تتعلق بسورية

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
القدس-فلسطين اليوم

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه لا أجندات خفية لدى تركيا تتعلق بسورية، مشددا أنها تريد السلام لها. وقال أوغلو خلال مؤتمر صحافي عقب محادثات أجراها مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، في عمان أمس الاثنين، أن عملية غصن الزيتون واضحة الهدف، وهي للقضاء على المتطرفين وتطهير المنطقة منهم، مشيرا إلى أن تركيا تدعم وحدة أراضي سورية، ولديها تفاهم تام معها بهذا الخصوص.

وأكد أنه إذا دخلت قوى النظام السوري إلى عفرين بهدف القضاء على الإرهاب، فإن تركيا معها وترحب بذلك، ولكن إذا أرادت دعم الإرهابيين فتركيا ضدها. وقال أوغلو إن هناك تفاهما كاملا بين البلدين حول القرار الأميركي الخاطئ المتعلق بالقدس، موضحا أن وجود العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في القمة الإسلامية التي عقدت في إسطنبول منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، كان مهما بالنسبة لنا، مؤكدا أن الملك عبد الله الثاني هو حامي المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والوصي عليها. وأكد أن بلاده ترفض قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، المتعلق بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال. وقال إن هناك بعض الخطوات يجب أن نقوم بها، حيث قيمنا الخطوات التي اتخذت، وسنقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة في موضوع القدس.

وأشار أوغلو إلى تفاهم لتأسيس آلية مشتركة لتعاون بين الوزارتين، وتنفيذ الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين البلدين. وقال إن هناك تاريخا مشتركا بين المجتمعين الأردني والتركي، وهناك عدد كبير من الطلاب الأتراك في الأردن يدرسون اللغة العربية، وبعض المؤسسات التركية موجودة في الأردن.

وكشف أوغلو عن زيادة عدد رحلات الطيران التركي إلى الأردن، لدعم السياحة، وأن بلاده تعمل على زيارة الأتراك للقدس عن طريق الأردن. وقال أوغلو إن هناك جملة من الزيارات التي سيقوم بها مسؤولون أتراك إلى الأردن، حيث تعتبر تركيا الشعب الأردني شقيقا للشعب التركي. من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن زيارة وزير الخارجية التركي جاءت كخطة نحو ترجمة قرارات القيادة الأردنية والتركية في القمم الثلاث التي عقدت، بالإضافة إلى تعزيز التبادل الثنائي بين البلدين والجهود في معالجة أوضاع المنطقة.

وأكد الصفدي خلال المؤتمر الصحافي على العلاقات القوية بين البلدين، مشيراً إلى أنها تتطور بثبات ودخلت عامها الـ71 بزخم وحرص مشترك. وأشار إلى أنه تم بحث التحديات لتطوير العلاقات الاقتصادية، والتعاون التجاري والثقافي، مبيناً أنه جرى الاتفاق على توقيع الاتفاقيات اللازمة بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري والاستثماري، والعمل على تهيئة الظروف بشكل منهجي.

وأكد على أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر، وحله وفق حل الدولتين هو شرط للسلام الدائم والشامل، مضيفاً أن الأردن وتركيا متفقان على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها وفق حل الدولتين الذي يضمن للفلسطينيين حقهم المشروع في الدولة، على خطوط الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وبيَّن أن مصير القدس يقرر عبر محادثات مباشرة، على أساس قرارات الشرعية الدولية التي تعتبرها أرضاً محتلة. وبين الصفدي أن المواقف الأردنية التركية متطابقة فيما يتعلق بالقدس، وفي اعتبار قرار الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل باطلاً ولاغياً. وأضاف أننا تحدثنا عن الأوضاع في سورية للحفاظ على استقلاليتها، وندعم محادثات جنيف سبيلاً لتحقيق هذا الحل على أساس القرار 2254، بقبول الشعب السوري.

وفيما يتعلق باللاجئين السوريين، أوضح الصفدي الأعباء التي تتحملها الدولتان، وأكد على الاستمرار في التعاون للوصول إلى حل سياسي ليوفر للشعب السوري الحاجات التي يريدها، ليبني مستقبله. واستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في قصر الحسينية في عمان أمس، وزير الخارجية التركي، حيث جرى استعراض العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية الراهنة.

وذكر بيان للديوان الملكي الأردني، أن الملك عبد الله الثاني أكد خلال اللقاء الحرص على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى أعلى المستويات، ومواصلة التنسيق والتشاور، لخدمة قضايا الأمة الإسلامية، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وأضاف البيان أن اللقاء تناول بحث سبل توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الأردن وتركيا، بما يحقق مصالحهما المشتركة، حيث أكد أوغلو أن الحكومة التركية بصدد إعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، لتسهيل دخول الصادرات الأردنية إلى الأسواق التركية.

كما أشار الوزير التركي إلى تطلع بلاده إلى استخدام ميناء العقبة جنوب الأردن، كمركز إقليمي لدخول الصادرات التركية إلى مختلف الأسواق، خصوصا الأفريقية. وأوضح البيان أن اللقاء تطرق إلى التحديات التي تواجهها المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والجهود التي يقوم بها الأردن لحماية هذه المقدسات، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات. وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية التركي دعم وتقدير بلاده للجهود التي يبذلها الأردن، بهذا الخصوص.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوغلة ينفي وجود أي أجندات خفية لتركيا تتعلق بسورية أوغلة ينفي وجود أي أجندات خفية لتركيا تتعلق بسورية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء

GMT 17:12 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أنوشكا تستضيف في صالونها ليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا

GMT 22:58 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج بوحي الساحل الشرقي والغربي الأميركي من جيجي حديد

GMT 16:16 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى مراد يُعلن ترشحه لانتخابات الأهلي

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday