الولايات المتحدة تطلب مِن تركيا التسجيلات الصوتية الخاصّة بـخاشقجي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تُثبِت تعرّضه للتعذيب بوحشية قبل قتله العمد داخل قنصلية بلاده

الولايات المتحدة تطلب مِن تركيا التسجيلات الصوتية الخاصّة بـ"خاشقجي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الولايات المتحدة تطلب مِن تركيا التسجيلات الصوتية الخاصّة بـ"خاشقجي"

الصحافي السعودي جمال خاشقجي
واشنطن ـ يوسف مكي

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على أن الولايات المتحدة طلبت من تركيا نسخة من التسجيلات الصوتية التي أعلنت أنها حصلت عليها بشأن الصحافي السعودي جمال خاشقجي، والتي تُثبت تعرضه للتعذيب بوحشية قبل قتله العمد داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقال مسؤولون أتراك، حسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن التسجيل الصوتي تمّ تسليمه إلى الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، لكن يبدو أن ترامب يلقي بظلال من الشك على ما إذا كان التسجيل موجودا بالفعل، وصرح الرئيس الأميركي، الأربعاء: "لقد طلبناها، إذا كانت موجودة ولست متأكدا بعد من أنها موجودة.. ربما".

وصرح ترامب بأن الملك السعودي سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان يخلو مسؤوليتهما إلى أن يتم إثبات عكس ذلك، وحذر من الاندفاع في الحكم.

ونفى ترامب أيضا أنه يتستر على العائلة الملكية، ويصر على أنه يريد الوصول إلى ما حدث لجمال خاشقجي، لكنه أكد مرة أخرى على أهمية علاقة الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية، وأشار إلى أهميتها كشركاء استراتيجيين وتجاريين، وقال ترامب: "أنا لا أوفر غطاءً للسعودية على الإطلاق. ومع ذلك ستظل السعودية حليفًا مهمًا لنا في الشرق الأوسط، وضد إيران"، لكن دفاع ترامب عن العائلة المالكة السعودية يزداد صعوبة مع تسريبات الحكومة التركية، وكشف تقارير صحافية المزيد من التفاصيل بشأن مصير خاشقجي وتورط عناصر سعودية قريبة من ولي العهد السعودي، حسبما ذكرت "الغارديان"، لكن في حال ثبوت الأدلة فمن شأنها أن تقوض أي محاولة سعودية للادعاء بأن وفاة خاشقجي كانت نتيجة استجواب خاطئ، نفذته عناصر مارقة في أجهزة الاستخبارات والأمن السعودية. 

واقترحت تقارير متعددة أن الرياض كانت تعتزم طرح سرد على هذا المنوال، وبحسب رواية في الصحيفة اليومية الموالية للحكومة التركية "يني شفق"، وتقرير لاحق نسب عن مسؤولين أتراك من صحيفة "نيويورك تايمز"، يثبت التسجيل الصوتي أنه تم توقيف خاشقجي فور دخوله مكتب القنصل السعودي، محمد العتيبي، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول، وتشير التقارير إلى تعرض الصحافي المعارض، للضرب وتم قطع أصابعه، وطالب العتيبي بتعذيب خاشقجي خارج مكتبه.

وقال الفريق السعودي الذي سافر إلى إسطنبول قبل ساعات من زيارة خاشقجي للقنصلية، له "إذا كنت تريد أن تعيش عندما تعود إلى الجزيرة العربية، فلتصمت".

وكشفت تقارير صحافية أنه تم تقطيع جثة خاشقجي بوحشية حيث تم فصل رأسه وتقطيع جثته لأجزاء، وقالت التقارير إن أخصائي الطب الشرعي السعودي صلاح محمد التبيجي يمكن سماعه وهو يضع سماعات على الأذنين للاستماع إلى الموسيقى ويطلب من الآخرين أن يفعلوا الشيء نفسه في الوقت الذي تم فيه معاملة خاشقجي بوحشية، وفقا إلى تقارير إعلامية تركية.

يعتقد المحققون بأنه بعد القتل تم نقل جثة خاشقجي إلى منزل القنصل العام حيث تم التخلص منها، ووصل عدد من المحققين السعوديين إلى المقر القنصلي بعد ظهر الأربعاء قبل التحقيق المشترك، ومن غير الواضح كيف حصلت السلطات التركية على تسجيلات صوتية عن جريمة القتل، لكنّ المسؤولين أطلعوا العديد من المؤسسات الإخبارية على محتويات التسجيلات المرعبة.

ورفض وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في البداية القول ما إذا كان سمع التسجيلات في اجتماعات صباح الأربعاء مع الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، وقالت المتحدثة باسمه لاحقا إنه لم يفعل.

وتعرّض دونالد ترامب لضغوط متزايدة لدفاعه عن النظام السعودي، في مواجهة انتقادات من كبار الجمهوريين في مجلس الشيوخ وردا على أسئلة الصحافيين بشأن القضية أشار ترامب إلى الاستثمارات السعودية في بلاده.

وقال ترامب "أنا لا أعطي غطاء للسعودية على الإطلاق وأريد فقط معرفة ما يحدث"، مضيفا أنه "مع هذا فإن السعودية حليف مهم لنا في الشرق الأوسط"، مشيرًا إلى صفقة أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، رغم أن مبلغ 14.5 مليار دولار فقط من هذا الرقم بدأ بالفعل يتحقق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تطلب مِن تركيا التسجيلات الصوتية الخاصّة بـخاشقجي الولايات المتحدة تطلب مِن تركيا التسجيلات الصوتية الخاصّة بـخاشقجي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:27 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 21 مواطنا من الضفة

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

بابل أقدم حواضر العالم وتاريخها يتحدى الأساطير

GMT 06:59 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

فايج أحمد يشتهر بصناعة سجاد سحري لتزيين الجدران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday