هيكو ماس يعد بتوفير الدعم لوكالة غوث لنجدة اللاجئين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

معبرًا عن أمل ألمانيا عدم إغلاق الحوار أمام الطرفين

هيكو ماس يعد بتوفير الدعم لوكالة "غوث" لنجدة اللاجئين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هيكو ماس يعد بتوفير الدعم لوكالة "غوث" لنجدة اللاجئين

وزير الخارجية الألماني هيكو ماس
رام الله ـ ناصر الأسعد

أعلن وزير الخارجية الألماني، هيكو ماس، أن بلاده تدعم حل الدولتين؛ لكنها لا ترى إمكانية للتقدم في عملية السلام من دون وجود الإدارة الأميركية، وأضاف ماس في مؤتمر صحافي عقده في رام الله، مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، بعد لقائه الرئيس محمود عباس: نحن نعلم أهمية المسؤولية الدولية تجاه القضية الفلسطينية، ونعي هذا جيدًا، لذلك يجب أن يكون هناك تقدم في عملية السلام، ونعتقد أنه من الصعب وجود مثل هذا التقدم من دون وجود الإدارة الأميركية.

وجدد ماس تأييد بلاده لحل الدولتين قائلًا: سمعت عن بدائل لحل الدولتين من قبيل حل الدولة الواحدة، وهنا أود أن أؤكد أننا نولي تحقيق حل الدولتين الاهتمام كله، بغض النظر عن المواقف الأخرى، وهذا ما يجب أن يحوز على الأغلبية في المجتمعين الإسرائيلي والفلسطيني، وعبّر ماس عن أمل بلاده ألا تغلق الأبواب أمام أي حوار، سواء مع الإسرائيليين أو داخليًا.

وقال: ليعيش الناس في سلام. الناس هنا عانوا كثيرا وانتظروا العيش بأمان، ونحن في أوروبا سنساعد في تحقيق السلام، والناس كذلك.وتابع: تحدثت مع الرئيس عباس حول الوضع هنا وفي قطاع غزة، وإمكانات تحسين الوضع، وسنعمل بالتعاون مع شركائنا للعمل على توفير مزيد من الدعم لوكالة غوث اللاجئين (الأونروا)؛ لأن تحسين الوضع الإنساني أمر مهم جدًا، في هذا الوضع الصعب أشجع الناس: (لا تكسروا الجسور)، وهو ما ينطبق أيضًا على المصالحة، وخاصة بعد الاعتداء المستهجن على رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

ووصف ماس وجوده في رام الله بأنه يمثل إشارة مهمة على دور ألمانيا الذي تلعبه بنشاط في المنطقة.وقال: نحن في أوروبا نولي ذلك أهمية كبرى، وأن تكون هناك مساهمة إيجابية للتقدم بعملية السلام، وسنقوم بتحمل مسؤولياتنا لنقدم المزيد.ووصل ماس إلى رام الله قادمًا من تل أبيب، حيث شدد في إسرائيل على العلاقات الخاصة التي تربط بلاده معها، وذكر أن الدفاع عن أمن إسرائيل والتصدي لمعاداة السامية يقع في محور نهج سياسات ألمانيا.

ولم يعترض الفلسطينيون على قول ماس إنه من دون وجود الإدارة الأميركية لا يمكن التقدم؛ لكنهم يراهنون على اتفاق يضمن وجود هذه الإدارة ضمن آلية متعددة، ويأمل الفلسطينيون في إقناع ألمانيا ودول أخرى، بالعمل ضمن هذه الآلية، من أجل إطلاق عملية سلام جديدة.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن الرئيس عباس أكد لـ"ماس" أن السلطة ملتزمة بالمفاوضات المباشرة مع إسرائيل؛ لكن وفق آلية دولية متعددة الأطراف.وأضاف المالكي في المؤتمر الصحافي: الرئيس أبلغ الوزير الألماني أنه لا بديل عن حل الدولتين (إسرائيل وفلسطين) على أساس الشرعية الدولية.

وشدد المالكي على أهمية الدور الألماني بشكل خاص، والأوروبي بشكل عام لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف المالكي: نحن نعتقد أن هذه الزيارة تعبر عن الاهتمام الألماني في المنطقة، وزيارة الوزير هي تعبير عن هذا الاهتمام، لذلك أكد السيد الرئيس استعدادنا للتعاون والتنسيق والتشاور المستمر لرؤية دور فعال لألمانيا والاتحاد الأوروبي، من أجل الجهود التي تبذل للعودة للمفاوضات قريبا مع الإسرائيليين.

وأشار المالكي إلى أن الرئيس وضع الضيف في صورة الأوضاع الأخيرة، وخاصة ما حدث نتيجة لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

وقال المالكي إن عباس أبلغ ماس: إننا نعتبر الإدارة الأميركية لم تَعد وسيطًا مقبولًا بيننا وبين الإسرائيليين، ولا بد من مؤتمر دولي تنبثق عنه مجموعة دولية متعددة الأطراف تلتزم بالشرعية الدولية ترعى العملية السياسية.

وأكد عباس إيمانه المطلق بحل الدولتين، والتزامنا بالمفاوضات المباشرة مع إسرائيل. وقال له: إننا ملتزمون بمحاربة الإرهاب الدولي في كل مكان، ولهذا السبب وقعنا 85 بروتوكولًا أمنيًا مع 85 دولة في العالم على هذا الأساس، وملتزمون بكل قرارات الأمم المتحدة ونطالب بتطبيقها، ونعتقد أن مبادرة السلام العربية أساس جيد لهذه المفاوضات.

وتابع المالكي: أكدنا للوزير الضيف أهمية العلاقات الوثيقة بين بلدينا، وكانت لدينا فرصة لشكرهم على الدعم والمساعدة لبناء القدرات والمؤسسات، منذ نشأة السلطة الوطنية، وحتى اللحظة، ونقدر لألمانيا مواقفها تجاه الحقوق الفلسطينية في المحافل الإقليمية والدولية.وأردف: نعول كثيرًا على ألمانيا داخل الاتحاد الأوروبي وعلى أوروبا بشكل عام، ورؤيتنا أن شكلا متعدد الأطراف، مثل الرباعية، زائد مهم لتوفير المناخ المناسب للعودة إلى المفاوضات، وألمانيا هي جزء من هذا الإطار.وأكد المالكي أن الجهد الأوروبي  متواصل ولم يتوقف.

و سبقت زيارة ماس للرئيس الفلسطيني زيارة مفترضة الاثنين لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، وتهدف إلى نقاش كيفية إطلاق عملية سياسية.وقال المالكي إن النقاش مع لودريان يركز على العملية السلمية وتعزيز العلاقات الثنائية والاعتراف بدولة فلسطين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيكو ماس يعد بتوفير الدعم لوكالة غوث لنجدة اللاجئين هيكو ماس يعد بتوفير الدعم لوكالة غوث لنجدة اللاجئين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 09:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 09:51 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عمرو موسى يؤكّد أن العمل العربي المشترك لم يفشل

GMT 13:37 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

في «طعم البيوت» نباتات الزينة لمسة جمال في منزلك

GMT 11:18 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"الكلاسيكية العصرية" عنوان منزل بيورك في مانهاتن

GMT 17:12 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

دنيا سمير غانم تهنئ نادية لطفي على التكريم وتعتذر لها

GMT 22:11 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الاهلي يصرف 100 ألف جنيه مكافأة إلى بطلة الكاراتيه "فاروق"

GMT 00:18 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

غيغز وغوارديولا يتنافسان في إحدى منافسات الغولف

GMT 16:07 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

اتحاد المرأة يبحث مع التعاون الألماني تعزيز التعاون المشترك

GMT 08:52 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"مكسيكو سيتي" إحدى أكثر المدن أمانًا في أميركا الجنوبية

GMT 21:28 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

كندة علوش تنشر صورة جديدة مع ابنتها حياة

GMT 10:28 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

خلافات داخل الزمالك حول مصير اللاعب المغربى حميد أحداد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday