إسرائيل مستعدة لبدء تنفيذ مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت الأردني
آخر تحديث GMT 21:22:38
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الكويتية تعلن دعم و تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي فيروس كورونا وزارة الصحة الكويتية تعلن أن هناك فرق مشكّلة وموجودة بالأساس للتعامل مع تسجيل أول حالات بفيروس كورونا في الكويت إيران تعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 22 وتسجيل 141 حالة بالفيروس وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن جميع حالات فيروس كورونا المسجلة حتى الآن هي لأشخاص قدموا من إيران وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن تم تفعيل برامج الرصد والاستجابة في الوزارة منذ بداية انتشار فيروس كورونا واشنطن تطالب روسيا مجددًا بـ"إعادة" القرم مسؤول تركي يعلن أن الجيش السوري مدعوما بطائرات روسية أطلق عملية لاستعادة مدينة سراقب واشتباكات عنيفة بالمنطقة سويسرا تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على أراضيها إلى 4 الكرملين ينفي ما أعلنه الرئيس التركي بشأن اللقاء مع نظيره الروسي في 5 مارس لبحث الوضع في إدلب رئيس الوزراء الياباني يدعو لإغلاق المدارس مؤقتا بسبب فيروس كورونا
أخر الأخبار

سينقل المياه إلى مركز للتحلية في ميناء العقبة ويستفيد منه الفلسطينيون

إسرائيل مستعدة لبدء تنفيذ مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت الأردني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل مستعدة لبدء تنفيذ مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت الأردني

البحر الميت
القدس المحتلة ـ كمال اليازجي

أعلن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي، أن بلاده مستعدة للمضي قدما في الاستثمار في مشروع بمليارات الدولارات مع الأردن، لإيصال مياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت، وهي فكرة كانت مطروحة منذ سنوات.

اقرا ايضاالرزاز يحمِّل حكومته مسؤولية كارثة البحر الميت ويعزِّي أهل الضحايا

وذكر موقع "بلومبرغ" الأميركي، أن هنغبي لفت إلى أنه يتوقع موافقة الحكومة الإسرائيلية على "مشروع وصل البحر الأحمر بالبحر الميت" الذي سينقل المياه من البحر الأحمر إلى مركز لتحلية المياه في ميناء العقبة الأردني. وسيتم ضخ المياه الملحية على طول 200 كيلومتر، شمالا إلى البحر الميت، وهو بحر مالح يحده الأردن من الشرق وإسرائيل والضفة الغربية من الغرب. وقال هنغبي إن كل دولة ستتعهد بتقديم 40 مليون دولار سنويا للمشروع لمدة 25 عاما، إذ سيصبح إجمالي المبلغ ملياري دولار على الأقل.

وأشار هنغبي الى أن "المشروع يمكن أن يساعد في التخفيف من النقص الحاد في المياه في الأردن، كما سيتمكن الفلسطينيون من شراء المياه المحلاة بسعر التكلفة، كما يهدف أيضا إلى التخفيف من تبخر مياه البحر الميت، حيث يحصد الأردن وإسرائيل منه على مادة "البوتاسيوم"، ويقومان بنشاطات سياحية، وسيوفر مصنعاً للطاقة الكهرومائية لكلا البلدين".

التوترات الثنائية

واتفقت الجارتان الأردن وإسرائيل، على العمل سوياً في المشروع في عام 2013، لكن التنفيذ تأخر بسبب التوترات السياسية، بما في ذلك تعثر عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، ومقتل عاملين من الأردن على يد حارس أمن إسرائيلي في السفارة الإسرائيلية في عمان.

ومن المتوقع أن يستنفد الأردن مصادر المياه العذبة تحت الأرض خلال الأربعين سنة المقبلة، وفقا لمنظمة "ميرسي كوربس" الإنسانية العالمية. وترى إسرائيل التعاون وسيلة لتحسين العلاقات مع الأردن، التي ظلت فاترة على الرغم من معاهدة السلام التي أبرمتها في عام 1994.

وقال هنغبي في مقابلة عبر الهاتف: "هذا أمر مهم للتعاون الإقليمي."، مضيفا:" كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مقتنعا بأن السلام له ثمن، وقد وافق على ذلك."

الانتخابات المبكرة

وتأتي تعليقات هنغبي بعد إسبوع من دعوة نتنياهو لانتخابات مبكرة، حيث سيجري التصويت من يناير/ كانون الثاني إلى أبريل/ نيسان.

وجعل رئيس الوزراء تحسين العلاقات مع العالم العربي أولوية خلال فترة ولايته الماضية، ولكن هنغبي نفى أن قرار إسرائيل بشأن مشروع المياه مرتبط بالانتخابات، قائلا إنه "جاء بعد شهر من المحادثات التي دارت في الكواليس مع نظيره الأردني"، موضحا أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، كان مشاركا في المفاوضات.

وأوضح هنغبي:" يعد هذا أكبر مشروع مشترك في الشرق الأوسط بين إسرائيل ودولة عربية."، مضيفا:"يعاني الأردن من مشكلات خطيرة في المياه، وتريد إسرائيل في الحفاظ على استقرار الأردن، فهي الدولة التي لها أطول حدود معنا."

وأشارت دراسة للبنك الدولي عن المشروع في عام 2014 ، إلى أنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، ستعاني المنطقة القريبة من البحر الميت مزيداً من الشقوق الطينية والانهيارات الأرضية التي ستؤثر على النظم البيئية الأرضية والمائية والسياحية والصناعة الكيميائية، حيث ينخفض مستوى البحر بأكثر من متر في العام.

قد يهمك ايضا الحايك يُعزّي الأردن بضحايا سيول حادثة البحر الميت

الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط يستهدف شواطئ البحر الميت

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل مستعدة لبدء تنفيذ مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت الأردني إسرائيل مستعدة لبدء تنفيذ مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت الأردني



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - فلسطين اليوم
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية.تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675.دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطلال...المزيد
 فلسطين اليوم - تعرّف على المحطّات السياحية لأصحاب المزاج في 2020

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 03:03 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

موضة رسم التاتو تنتشر في الوسط الفني في الفترة الأخيرة

GMT 05:44 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "هوندا سيفيك تايب آر" وحش على الطريق

GMT 01:15 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعرب عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:28 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

اختيار زينة الأغصان لتغيير ديكور المنزل في الكريسماس

GMT 16:28 2015 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتدفئة أسرتك من البرد القارس

GMT 04:29 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"المزوار" من الرياضات العتيقة الأكثر شهرة وفخامة في قلب مراكش

GMT 06:54 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

أروع 10 جزر في العالم لقضاء عطلة سياحية جميلة

GMT 03:49 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

شهر كانون الثاني أسهل وأرخص للرحلات السياحية

GMT 06:00 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ريهانا تثير الجدل مجددًا بإطلالة غريبة في نيويورك

GMT 05:37 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ستة عشر نموذج أزياء برزت خلال أسبوع الموضة في باريس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday