بيني غانتس يبذل الجهود الأخيرة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد التوصل لاتفاق وقف النار في قطاع غزة

بيني غانتس يبذل الجهود الأخيرة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بيني غانتس يبذل الجهود الأخيرة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

رئيس حزب الجنرالات بيني غانتس
غزة - فلسطين اليوم

عادت الحلبة السياسية الحزبية في إسرائيل إلى صخبها، بعد التوصل لاتفاق وقف النار في قطاع غزة، وفيها يبذل رئيس حزب الجنرالات «كحول لفان»، بيني غانتس، جهود الأيام الأخيرة المتبقية على تكليفه تشكيل الحكومة.ورغم الخلافات الداخلية في حزبه، يواصل مساعيه للتحالف مع الليكود في حكومة وحدة، وفي الوقت ذاته يواصل الجهود لتشكيل حكومة أقلية إذا فشل.

وقال بيني غانتس لرفاقه إنه مصر على منع انتخابات جديدة حتى لو عاد إلى فكرة تشكيل حكومة أقلية مؤقتة تستند إلى دعم خارجي من «القائمة المشتركة»، تكون مؤقتة لتنضم إليها أحزاب أخرى من المتدينين. لكنه يستصعب التقدم في هذا الاتجاه؛ لأن رئيس حزب اليهود الروس «يسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، لا يزال يرفض أي تعاون مع العرب، خصوصا بعد أن اتهموا الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب في الغارات على غزة. وقال ليبرمان، أمس الخميس، بعيد لقائه مع غانتس إن «الباب مغلق تماما أمام فرص إقامة حكومة أقلية مع القائمة المشتركة، فهي بقيادة نواب يعتبرون طابورا خامسا يطعن إسرائيل من الخلف».

 

وكان ليبرمان قد نفى أي احتمال لأن يعود إلى حكومة يمين برئاسة بنيامين نتنياهو، وقال إن «هذا ليس عملياً أو ليس قابلا للتطبيق». وعاد ليؤكد اقتراحه بأن تقوم حكومة من ثلاثة أحزاب علمانية، هي الليكود وكحول لفان ويسرائيل بيتنا، على أن يتولى نتنياهو النصف الأول من الدورة وغانتس النصف الثاني، وفي حال تقديم لائحة اتهام يتنحى نتنياهو ويتولى غانتس المهمة لمدة سنتين. وقد وجه ليبرمان إصبع الاتهام إلى نتنياهو بالمسؤولية عن فشل هذا الاقتراح حتى الآن.

وقال ليبرمان، في أعقاب الجلسة التي عقدها مع غانتس، أمس الخميس، إن «نتنياهو رفض اقتراحي بشكل قاطع وواضح، بينما (كاحول لافان)، لم تقل نعم ولم تقل لا وما زال بعض قادتها يرفضون الاقتراح وأنا أريد أن أسمع جوابا إيجابيا واضحا من الجميع». وأكد أن هناك عدة مقترحات للتسوية لمنع إجراء انتخابات وأنه سيلتقي غانتس مرة أخرى الأحد للتباحث فيها.

وقد أبدى غانتس تفاؤله من تصريحات ليبرمان التي أغاظت نتنياهو فخرج ببيان يعلن فيه عن إلغاء الاجتماع الذي كان مقررا عقده معه اليوم الجمعة، واتهم نتنياهو ليبرمان بأنه يمهد الأجواء ليقيم حكومة أقلية مع العرب الذين يتهمون الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب. ورد ليبرمان، بأن «نتنياهو يفتش عن حلول لأزمته القضائية والشخصية ونحن نفتش عن حلول للأزمة السياسية للدولة. وهذا فرق كبير».

وحول اجتماعه بغانتس، قال ليبرمان: «الجلسة استمرت لمدة ساعة، تبادلنا وجهات النظر، سأستمر في العمل على منع إجراء انتخابات ثالثة، وتشكيل حكومة وحدة موسعة». وأضاف: «العاملان الحاسمان بمساعي تشكيل الحكومة هما (كحول لفان) والليكود، إذا نجحا في سد الفجوات بينهما والتوصل إلى حل وسط، فبإمكانهما تشكيل الحكومة من دوننا، وسنمنحهم 8 مقاعد إضافية من دون أي مقابل». واعتبر ليبرمان أن «التحديات الأمنية والاقتصادية واضحة لدرجة أن كل شخص عاقل يدرك أنه لا يوجد شيء أسوأ من جر البلاد بأكملها إلى انتخابات جديدة».

وقال غانتس: «لقد أنهينا اجتماعاً جيداً، قمنا خلاله بتحليل الواقع الجديد. واتفقنا على أن نتنياهو يصر على الإبقاء على معسكر اليمين كتلة واحدة، وأنه يتجه نحو انتخابات جديدة. ونحن أوضحنا موقفنا فيما يتعلق بالخيارات المطروحة، وفيما يتعلق بتقديم لوائح اتهام». وأشار إلى أنه حدد اجتماعا مع ليبرمان مطلع الأسبوع المقبل. لا نريد أن نجري انتخابات جديدة ونبذل قصارى جهدنا حتى اللحظة الأخيرة لمنع ذلك.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

غانتس لن يتمكن من تشكيل الحكومة وسيعيد التفويض

زعيم حزب الليكود يجتمع بـ"بيني غانتس" في اجتماع الفرصة الأخيرة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيني غانتس يبذل الجهود الأخيرة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية بيني غانتس يبذل الجهود الأخيرة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday